Tuesday 16 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
سادت البحار وغلبت روما قرطاجة الفينيقية  
كانون الثاني - شباط/ يناير-فبراير 2012 / عدد 166-167
قرطاجة مدينة أثرية تقع على هضبة تشرف على خليج تونس والسهل المحيط به. أسسها الفينيقيون، وكانت عاصمة الحضارة البونيقية (أي القرطاجية الفينيقية) في أفريقيا، وعاصمة إقليم أفريقيا في الأزمنة الرومانية. أدت دوراً محورياً في العصور القديمة كمملكة تجارية عظمى. وفي الحروب البونيقية الطويلة (264 ـ 146 قبل الميلاد) احتلت كثيراً من الأراضي التابعة لروما. لكن الرومان تغلبوا عليها في النهاية وأحرقوها وبنوا مدينة جديدة على أنقاضها.
شكلت قرطاجة وميناؤها مركـزاً فريداً لاختـلاط وانتشار وازدهار حضـارات متعـددة خلف بعضها بعضاً، هي الفينيقية والرومانية والمسيحية والعربية. وشجعت التبادل التجاري على نطاق واسع في حوض البحر المتوسط.
تروي الأسطورة أن الملكة أليسار، أو ديدون، أتت من مدينة صور الفينيقية (في لبنان حالياً) وأسست مدينة قرطاجة في القرن التاسع قبل الميلاد. وساهم التجار الفينيقيون في ازدهار المدينة، التي أصبحت مملكة قوية نازعت روما. وهي أنجبت القائد العبقري هنيبعل، والبحّار المستكشف حنّون الذي كان أول من طاف حول أفريقيا بحراً، والعالم الزراعي ماغون الذي كان مؤلفه الشهير حول الزراعة القرطاجية الكتاب الوحيد الذي أرسل إلى روما بعد احتلال قرطاجة.
امتلك القرطاجيون مهارات عالية في بناء السفن التي استخدموها للسيطرة البحرية طوال قرون. ومن أهم السلع التي تاجروا بها الفضة والرصاص والعاج والذهب والأسرة والأواني الفخارية والزجاجية والمجوهرات والفواكه والجوزيات والحيوانات البرية الأفريقية. وسيطرت مملكتهم على ساحل شمال أفريقيـا الممتد حالياً من المغرب إلى حدود مصر، إضافة إلى سردينيا ومالطا وجزر البليار.
قرطاجة هي اليوم أطلال في ضاحية العاصمة التونسيـة، وقـد أدرجت على قائمـة اليونسكـو للتراث العالمي.
قرطاجة الفينيقية
قرطاجة مدينة أثرية أسسها الفينيقيون
قناطر وقنوات لنقل المياه في قرطاجة القديمة
قناطر قرطاجة
المسرح الروماني
قرطاجة في أيام الرومان
قرطاجة حالياً
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.