Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
غابات مطـر بحرية في أعمـاق أوستراليـا  
شباط (فبراير) 2009 / عدد 131
 حيوانات غريبة جديدة على العلم اكتشفتها بعثة أبحاث في المياه الأوسترالية وحصلت ''البيئة والتنمية'' على حق نشر مجموعة من صورها
 
كامبيرا ـ ''البيئة والتنمية''
كنز من الحيوانات البحرية الغريبة تكشّف لفريق من الباحثين في المياه الأوسترالية. فقد عثروا على 274 نوعاً من الأسماك والمرجانيات والقشريات وغيرها من الحيوانات الجديدة على العلم، قبالة جزيرتي ليزارد وهيرون في الحاجز المرجاني العظيم وفي مياه الحيد المرجاني ننغالو غرب أوستراليا.
واكتشف العلماء أيضاً أودية وجبالاً بحرية يصل ارتفاع بعضها الى 450 متراً، يعتقدون أنها بقايا براكين خمدت منذ زمن طويل وشكلت بيئة لتنوع فريد من النباتات والحيوانات البحرية. وقد وصفها البروفسور نيك باكس، من منظمة الكومنولث للأبحاث العلمية والصناعية التي أرسلت البعثة العلمية، بأنها ''غابات الأعماقالمطيرة".
وقد نُشرت مؤخراً بعض النتائج الأولية والصور لعالم المخلوقات الغريبة الرائعة، التي هي حصيلة أربع سنوات من الأبحاث الهادفة الى توثيق تنوع الحياة في الشعاب المرجانية الأوسترالية الشهيرة.
وقال الدكتور جوليان كايلي، الباحث الرئيسي في المعهد الأوسترالي للعلوم البحرية: ''فاجأنا وأثارنا جميعاً أن نجد هذا التنوع الكبير من الحيوانات البحرية غير الموصَّفة، خصوصاً المرجانيات الرخوة والقشريات والديدان، في مياه يصل الغطاسون اليها بسهولة وبانتظام. إن ما نعرفه من الحياة البحرية هو نقطة ماء في المحيط كما يقول المثل".
ومما أذهل العلماء أيضاً اكتشاف عدة أنواع جديدة من متساويات الأرجل (isopods) التي يصفونها بأنها ''نسور البحر''، بعضها يقتات على الأسماك النافقة وبعضها طفيلي يحفر ويغور في أجساد الأسماك الحية. ولعل أسوأها سمعة النوع المعروف بـ''قاضم اللسان'' (Cymothoid) الذي يغزو السمكة ويأكل لسانها ويحل مكانه ملتصقاً بفمها.
وتقول نانسي نولتون من معهد سميثسونيان في واشنطن، وهي باحثة رئيسية في المشروع الدولي لمسح الحياة البحرية (CoMl):''تظهر الاكتشافات الأوسترالية الجديدة كم نحن بعيدون عن معرفة أعداد الأنواع التي تعيش في الشعاب المرجانية. فالتقديرات تراوح بين مليون و9 ملايين نوع".
وسـوف ينشر الاحصاء الأول للمشروع في تشرين الأول (أكتوبر) 2010 بعد عشر سنين من الأبحاث.
كنز من الحيوانات البحرية الغريبة تكشف لفريق من الباحثين في المياه الأوسترالية
سلطعون مرجاني
دودة شجرة الميلاد قرب جزيرة ليزارد
دودة مروحية
دودتان مروحيتان
عاري الخيشوم على رأس مرجاني Chromodoris elizabethina
طحالب خضراء  Caulerpa cupressoides
عينة من طحالب الحمراء  PLatoma
أسفل نجم البحر Nardoa rosea
قنديل بحر جناحي القوائم قرب سطح المياه
قنديل بحر مشطي
قنديل بحر يعيش في مستعمرات قبالة جزيرة ليزارد
قرش حوتي على حيد نينغالو  Rhincodon typus
أخبطوط يخرج من حجرة
مرجان رخو Dendronepthya
قنفذا بحر توتياء
حبّار قر جزيرة ليزارد
روبيان نهّاش مزنّر بأطواق خضراء قر جزيرة هيرون Alpheus parvirostris
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.