Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
إلينور فليغ أثاث من نفايات  
نيسان (أبريل) 2009 / عدد 133
طاولة المكتب التي اشتريتها قبل ثلاث سنوات انهارت بشكل عجيب. وأمام حطامها المتراكم وقفت أتساءل عن ''ثقافة الأثاث''. ويبدو أن بعض المصممين الدوليين الرياديين طرحوا السؤال ذاته، وبادروا بصنع قطع رائعة من مخلفات رماها أناس آخرون.
 
المصمم الهولندي بيت هين إيك بدأ يصنع الأثاث من خشب مستردّ من النفايات عام 1990. وهو يقول: ''هذه كانت ردة فعلي على التوق السائد الى الكمال. أردت أن أبين أن المنتجات التي لم يبالغ في صقلها يمكن مع ذلك أن ترضي إحساسنا بالجمال والحرفية العالية. أردت أن أصمم أشياء يمكن صنعها من مواد بسيطة ومتوافرة. الجميع يحاولون صنع أثاث مثالي، لذلك أنا أصنع أثاثاً غير مثالي. أستعمل مواد تعتبر بلا قيمة وأتصرف بها كما لو أنها ثمينة".
 
يتم تجميع قطع الخشب في ما يشبه حِراماً مرقعاً، ولكن بفن وحرفية عاليين، بحيث قد تظهر خشونة في المادة ولكن ليس في المنتج النهائي. ولقد راجت قطع الأثاث التي يصنعها إيك في هولندا الى درجة أن الأثاث الهالك بات ''مورداً محدوداً".
 
خزانة الأدراج التي يصنعها تيجو ريمي هي أيضاً نقيض للمبالغة في الصقل والزخرفة والهوس الاستهلاكي. هي مجموعة من الأدراج الخشبية، كل منها مختلف ومرقّم ويحمل توقيع ريمي، تربط معاً فـي حزمة بواسطة حبل غليظ. وليس لقطعة الأثاث هـذه شكل محدد، فالأدراج يمكـن ضمها معاً وإبدالها وفق الرغبة والـذوق. ولا يهـاب ريمي الأسعار العالية، فخزانته تباع لدى Droog Design  في هولندا بـ15 ألف يورو.
 
أما إستر ديركس فطورت مجموعتها من ''الأواني الفخارية المحسنة'' عندما حاولت ايجاد طريقة للاستفادة من قطع خزفية مهملة جمعتها من أسواق الأدوات المستعملة. وجدت أن باستطاعتها توحيد تشكيلة متباينة من الفناجين والصحون برسم أشكال جديدة فوق الأشكال الأصلية أو الى جانبها. تقول: ''أريد أن أعبر عن إمكانات اعادة استعمال منتجات مهملة. إني أعطي حياة جديدة للخزف الكلاسيكي برسم أشكال متراكبة عليه. وبانصهار القديم والحديث تكتسب الأواني الفخارية مظهراً جديداً وتكون كل قطعة فريدة من نوعها''. وتباع قطعها في هولندا لدى Frozen Fountain بأسعار تراوح بين 25 يورو للطبق و97 يورو لطاسة الحساء.
 
إن صنع قطع جديدة مـن قطع قديمة أمر بات شائعاً، لكـن بعض المصممين يصنعون أثاثاً مـن أشياء غير متوقعة. فشركـة Bike Furniture Design  متخصصة بالقطع التي تصنع أساساً من عجلات الدراجات الهوائية ومقاودها وهياكلها. ومؤسسها أندي غريغ يصنع الأثاث من الدراجات منذ العام 1990، ويقول: ''أعمل على الدراجات الهوائية منذكان عمري 10 سنين، وعملت ميكانيكياً فـي ورش اصلاح الدراجات منذ كان عمري 14 سنة، وعمري الآن 41 سنة. كنت أعمـل ميكانيكي دراجات فـي آسبن بولاية كولورادو الأميركية فـي صيف 1988. فبدأت أجمع الاطارات الداخلية المثقوبة وأستعملها لصنع ''قاذفات'' ألواح التزحلق(Skateboarding sling shots).والآن أصنع كثيراً من التصاميم المختلفة، وأستعمل مكونات لا علاقة لها دائماً بالدراجات الهوائية. وأدخل في بعض التصاميم نوافذ قطارات أو سيارات لصنع سطوح طاولات، كما استعمل أحزمة الأمان كأشرطة تنجيد في أسفل المقاعد. لكن قطعي المفضلة تصنع من مكونات عجلات الدراجات فقط، مثل الكراسي العالية ومقاعد حجرات الجلوس''. ويباع أثاث غريغ بنحو 300 يورو للقطعة.
 
أما كرسي آني Annie the Trolley Chair المريحة، التي تباع في متجر Eco Home Store  في بريطانيا، فتصنع من عربات السوبرماركت المستصلحة، وتنجد بقماش يختاره المشتري. وهي زهـرية أو خضراء أو فضية اللون، وتباع بسعر 255 جنيهـاً استرلينياً (377 يورو). ويعرض المتجر أيضاً سلة مهملات تصنع يدوياً في زيمبابوي من الأسلاك وسدادات القناني (15 جنيهاً)، و''الطبق القاروري'' المصنوع من قنينة شراب تم تسطيحها لتقديم الأجبان والبسكويت والمكسرات والحلويات (17 جنيهاً). 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
البيئة والتنمية صرعات الموضة تستنزف الكوكب: صناعة الأزياء أكبر ملوّث للمياه
جوليا مارتون لوفيفر حلول من الطبيعة
لاشلان كارميشال (نيونامين، هولندا) مفاعلات بلجيكا تقلق جيرانها
رائد الرافعي (طوكيو) اليابان تركب ريح التغيير البيئي
كاظم المقدادي البصرة في قبضة السرطان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.