Sunday 18 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
مقالات
 
أصلح هذا التسرب  
أيار (مايو) 2009 / عدد 134
 تؤدي تسربات بسيطة الى هدر بلايين الأمتار المكعبة من المياه سنوياً في المنازل العربية. وهذا الأمر، الى جانب الاهدار في الاستهلاك، لا يجوز في منطقتنا المبتلية بالشح المائي، بل إنه لا يجوز حتى في مناطق الوفرة المائية. وتقوم بلدان غربية كثيرة بحملات توعية عملية للحد من إهدار الماء. في الولايات المتحدة مثلاً، أطلقـت وكالة حماية البيئة مؤخراً ''أسبوع أصلِحْ تسرباً"(Fix a Leak Week)  لتنبيه المواطنين الى الفوائد البيئية والاقتصادية لاصلاح التسربات في تمديدات المياه ونظم الري المنزلية.
هنا بعض الأرقام والمعلومات التي وضعتها الوكالة في تصرف الأفراد حول تسربات المياه وكيفية إصلاحها. وخصصت موقعاً إلكترونياً لهذه المعلومات، يتضمن أيضاً أشرطة فيديو توضح طريقة الاصلاح. ويمكن الافادة من هذه التجربة في البلدان العربية العطشى
 
حقائق حول التسربات
- التسربات مسؤولة عن هدر ما معدله 4000 ليتر من المياه في المنزل سنوياً.
- كمية المياه التي تتسرب من المنازل الأميركية قد تفوق 4 بلايين متر مكعب في السنة (المتر المكعب 1000 ليتر).
- 10 في المئة من المنازل تشهد تسربات تهدر 350 ليتراً أو أكثر يومياً.
- من التسربات الشائعة في المنازل سدادات مراحيض وصمامات راشحة وحنفيات (صنابير) يقطر منها الماء. وجميعها سهلة الاصلاح غالباً، ويمكن صاحب المنزل إصلاحها بنفسه أو الاستعانة بسمكري.
- إصلاح هذه التسربات يمكن أن يوفر أكثر من 10 في المئة من قيمة الفاتورة المائية.
 
كيف تكشف تسرباً
- تفقد عداد المياه (إذا كان موجوداً) قبل وبعد فترة ساعتين من عدم استعمال المياه. فاذا كانت القراءتان غير متطابقتين، قد يكون لديك تسرب.
- إحدى الطرق لمعرفة ما إذا كان لديك تسرب في المرحاض هي أن تضع قطرة من مادة ملونة للطعام في صندوق الطرد (السيفون). فإذا ظهر اللون في بالوعة المرحاض من دون أن تدفق السيفون، يكون لديك تسرب. تأكد من دفق السيفون فور اجراء هذا الاختبار لمنع تبقع الصندوق.
 
حنفية قطّارة
- إن حنفية مسربة يقطر منها الماء بمعدل قطرة في الثانية يمكن أن تهدر أكثر من 12,000 ليتر سنوياً. وهذه الكمية تكفي مرحاضاً اقتصادياً لمدة ستة أشهر.
- الحلقات والحشيات القديمة والمتآكلة تسبب تسربات من الحنفيات. استبدلها.
- توجد أنواع كثيرة من الحنفيات في السوق. ومن الأخطاء الشائعة أن لا تأخذ معك الحنفية أو القطعة التي تريد إبدالها عند شراء قطع جديدة. وقبل الشروع في تركيب الحنفية أو إصلاحها، أقفل مصدر الماء وافتح الماسورة لتصريف الماء في المغسلة. غطِّ المغسلة بمنشفة أو قطعة قماش لحمايتها من الأدوات التي قد تسقط ولمنع القطع الصغيرة من السقوط في المصرف. غلِّف فكي مفتاح الربط (الرنش) بشريط لاصق لحماية السطح الخارجي للحنفية.
 
دش مهدار
- إن رأس دش يسرب المياه بمعدل 10 قطرات في الدقيقة يهدر أكثر من 2000 ليتر سنوياً. هذه المياه كافية لغسل 60 حِمْلاً في غسالة الصحون.
- معظم رؤوس الدشات المسربة يمكن إصلاحها باحكام حلقة الربط بين رأس الدش وعنق الأنبوب وباستخدام شريط لاصق خاص بالأنابيب يحكم الانسداد. هذا الشريط الذي يدعى أيضاً شريط ''تفلون'' موجود في متاجر ''الخردوات''، وهو سهل التركيب ويساعد كثيراً في منع التسرب.
- أثناء القيام بهذا الاصلاح، من المستحسن أيضاً تفقد حلقة منع التسرب (الجلدة) داخل رأس الدش واستبدالها إذا لزم الأمر. وفي معظم الحالات، تكون قطع التبديل غير مكلفة ويمكنك تركيبها بنفسك.
 
مرحاض نازف
- صوت الماء الجاري في المرحاض يمكنك سماعه وأنت في غرفة النوم، وهو يبقيك مستيقظاً. لقد آن الأوان لاصلاح العطل.
- إذا كان الماء يجري في مرحاضك على الدوام، فقد تهدر 700 ليتر من المياه يومياً.
- من الأسباب الشائعة للتسرب من المراحيض قدم سدادات صندوق الطرد (السيفون) وتلفها. هذه السدادات أجزاء مطاطية رخيصة الثمن، تتراكم عليها رواسب معدنية أو تتآكل مع الزمن. واستبدالها يشكل حلاً سريعاً وسهلاً لمشكلة التسرب.
- لاصلاح التسرب، استشر متجر خردوات أو استعن بسمكري. ويمكنك استبدال السدادة بنفسك، ولكن لا تنسَ أن تأخذ السدادة القديمة الى المتجر للتأكد من شراء واحدة جديدة تناسب مرحاضك.
- إذا أردت استبدال المرحاض بالكامل، إبحث عن طراز مقتصد بالماء. فاذا استبدلت عائلة من أربعة أفراد مراحيضها القديمة غير الكفوءة بمراحيض جديدة اقتصادية، يمكن أن توفر أكثر من 60,000 ليتر سنوياً.
- تجديد تمديدات المنزل يمكن أن يوفر على الأسرة الأميركية نحو 2000 دولار من قيمة فواتير مياه الشرب والمياه المبتذلة طوال عمر المراحيض.
 
كشف التسربات خارج المنزل
- إذا كان لديك نظام ري، تفقّده في بداية كل موسم للتأكد من عدم تضرره بفعل الحر أو الصقيع.
- إن تسرباً بسيطاً في نظام الري يمكن أن يهدر نحو 25,000 ليتر من المياه سنوياً.
- للتأكد من عدم وجود تسرب في نظام الري المطمور، دع سمكرياً يكشف عليه. وإذا تبين وجود تسرب، فيجب إصلاحه على الفور.
- تفقد خرطوم الحديقة بحثاً عن تسربات عند وصلته بالفوهة. وإذا وجدت تسرباً، استبدال الحلقة المطاطية الضابطة، وتأكد من إحكام شدها حول الفوهة باستعمال شريط أنابيب ومفتاح ربط.
- حنفيات الضغط القديمة خارج المنزل غالباً ما تسرب الماء حول المقبض المستدير أو حول الفوهة. إذا كان التسرب حول المقبض، فقد لا يحتاج إلا الى إحكام شد العزقة تحته بواسطة مفتاح ربط. وإذا لم يتوقف التسرب، فقد يكون من الفوهة، وعليك عندئذ أن تنزع الحنفية وتفككها لشد عزقة الصمام الداخلي. ولا تنسَ إقفال مصدر الماء أولا.
 
يمكـن مشـاهـدة أشرطـة الفيديـو التي تظهـر تفاصيـل إصـلاح التسربات عملياً على الموقع الالكترونيwww.epa.gov/watersense/fixaleak
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.