Thursday 02 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
عطلة فريدة يمكن قضاؤها في هذا الفندق العجيب في كندا فندق الجليد  
كانون الثاني - شباط/ يناير-فبراير 2012 / عدد 166-167
يستقبل أغرب فندق في العالم زواره لمدة ثلاثة أشهر من كل عام قبل أن يذوب ويتلاشى مع ارتفاع درجة الحرارة.
إنه «فندق الجليد» الذي يبنى كلياً بالثلج والجليد. وهو يقع على بعد 35 كيلومتراً من كيبيك و240 كيلومتراً من مونريال في كندا.
يبدأ العمل في بناء هذا الفندق أوائل كانون الأول (ديسمبر) من كل عام، ويُفتح في أوائل كانون الثاني (يناير)، وتُغلق أبوابه في أوائل نيسان (أبريل). ويستخدم العمال في بنائه نحو 15 ألف طن من الثلج و500 طن من الجليد. تبلغ مساحته السطحية 3000 متر مربع، وارتفاع سقفه 5,4 أمتار. ويحتوي على 36 غرفة وجناحاً تستوعب 90 نزيلاً في الليلة. وتتراوح درجة البرودة في المنطقة خلال الأشهر الثلاثة بين 25 درجة مئوية تحت الصفر و5 درجات مئوية تحت الصفر.
يستقبل الفندق أكثر من 65 ألف زائر و4000 نزيل كل شتاء. وينتظر المقيم فيه سرير مريح تشكل الكتل الجليدية أساسه، تليها طبقة من الخشب القاسي تعزله عن الجليد، وفراش رغوي سميك تغطيه ملاءة من صوف الغنم. وتقدم له وسادة وكيس نوم دافئ يقاوم برودة تصل إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر. لكن لا داعي إلى القلق، فالبرودة داخل الفندق تبقى بين 3 و5 درجات مئوية تحت الصفر، على رغم انخفاض البرودة خارج جدرانه إذ تبلغ 25 درجة مئوية تحت الصفر.
ومن النشاطات الشتوية التي يوفرها الفندق سباقات التزلج، والتزحلق، ورحلات التزلج على الجليد، والسير على الثلج بانتعال أحذية خاصة، وركوب الزلاجات التي تجرها الكلاب، وصيد السمك من ثقوب في الجليد. وكثيراً ما تقام فيه حفلات الزواج والاستقبالات وأعياد الميلاد، كما يستضيف العديد من ورش العمل والمعارض الفنية. ويفد إليه منتجو الأفلام السينمائية لتصوير بعض المشاهد.
تبلغ تعرفة قضاء ليلة في الفندق 330 دولاراً للشخص، و360 دولاراً لغرفة بسريرين. أما رسوم الزيارة فهي 14 دولاراً للشخص و40 للعائلة المؤلفة من خمسة أشخاص.
ويستطيع الزوار مشاهدة القاعة المقببة الفريدة من نوعها التي يبلغ ارتفاعها 7,6 أمتار وعرضها 12 متراً، ومضمار التزحلق على الجليد الذي يبلغ ارتفاعه 9 أمتار وطوله 16 متراً. ومن التسهيلات الأخرى في الفندق قاعة استقبال وبهو يستوعبان أكثر من 400 شخص، ومقهى يتسع لأكثر من 200 شخص، وصالة عرض للأعمال الفنية، ومواقد وحمامات مدفَّأة.
في كانون الثاني ( يناير) 2012 يكون قد مضى على انشاء الفندق 11 سنة. وتقام بهذه المناسبة أنشطة مختلفة، تشتمل على حفلات موسيقية وألعاب نارية وعروض منوعة.

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.