Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
تربية الأسماك بدل زراعة المخدرات في أفغانستان  
حزيران (يونيو) 2009 / عدد 135
 كان حاجي انظرالله يزرع الأفيون، أو الخشخاش، في إقليم ننكرهار في شرق أفغانستان. لكن تحت وطأة ضغط من السلطات تخلى عن هذا المحصول غير المشروع ووجد بديلاً مربحاً في تربية الأسماك. وهو تدرب على هذه المهنة بفضل منظمة إغاثة أجنبية تساعد القرويين في العثور على مصادر بديلة للدخل. يقول: "أشتري آلاف الأسماك الصغيرة من باكستان وأربيها هنا، وحين تصبح كبيرة أبيعها لتجار الأسماك".
وعلى رغم انخفاض الانتاج بنسبة 19 في المئة العام الماضي، ما زالت أفغانستان تنتج أكثر من 90 في المئة من محصول العالم من الأفيون، وهو المادة الخام للهيروين. ويعتقد أن تجارة المخدرات تدر نحو 3 بلايين دولار في العام على الاقتصاد الافغاني وتساعد في تمويل مقاتلي طالبان.
في العام الماضي تحول إقليم ننكرهار من ثاني أكبر إقليم في زراعة الأفيون الى شبه خال منه. ويرجع هذا جزئياً الى حاكم الاقليم القوي غول آغا شرزاي الذي ألمح الى احتمال خوضه الانتخابات الرئاسية في 20 آب (أغسطس). وهو يعرض حوافز مالية على المزارعين في إقليمه والمساعدة في اختيار بدائل مشروعة لكسب الرزق مثل زراعة القمح أو تربية الأسماك.
بعد أن أتلفت الحكومة محصول انظرالله، زعيم قرية ساراتشا على مشارف عاصمة الإقليم جلال أباد، حول حقلي الخشخاش اللذين يملكهما الى بحيرتين للأسماك، حيث يربي الآن أكثر من 6000 سمكة. وهو لا يدفع أكثر من 20 دولاراً مقابل آلاف الأسماك الصغيرة التي يحضرها من بيشاور على الجانب الآخر من الحدود القريبة في باكستان، ثم يربيها 10 أشهر ويبيعها بربح كبير.
يقول خبراء في مكافحة المخدرات إن الشرط الأساسي لخفض زراعة الأفيون هو وجود حكومة قوية قادرة على تجاوز إغراءات الأرباح الكبيرة التي تدرها. كما يجب أيضاً إقناع المزارعين بأن المحاصيل الأخرى يمكن أن تقترب من توفير دخل مساو لدخل الأفيون. وقال حسين صفائي رئيس إدارة الزراعة في إقليم ننكرهار: "اذا ساعدت الحكومة في تطبيق زراعة الأسماك ووسائل الدخل المشروعة الأخرى في جلال اباد، سيعثر 50 في المئة من العاطلين عن العمل على وظائف، مما يفيد الأمن أيضاً".
خلال 30 عاماً من الحرب عاشتها أفغانستان، كانت القنابل تستخدم في بعض الأحيان لاصطياد الأسماك من الأنهار. لكن المتفجرات دمرت بيوض الأسماك وصغارها، وبالتالي لا يعثر الا على القليل من السمك هذه الأيام، وجف الكثير من الأنهار بسبب أعوام من الجفاف. وسيساهم تحوّل مزارعي الخشخاش الى مربي أسماك في تحسين الانتاج.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.