Thursday 29 Jul 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
مقالات
 
"البيئة والتنمية" المنتدى العربي للبيئة والتنمية يقدم في عمّان تقرير تغير المناخ   
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2010 / عدد 148-149
 أذاع المنتدى العربي للبيئة والتنمية، خلال لقاء أقيم في عمان برعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، نص رسالة وجهها إلى الزعماء العرب حول الاستعدادات لقمة تغيّر المناخ في مدينة كانكون المكسيكية نهاية السنة. كما قدم المنتدى، في الحفل الذي أقيم في المركز الثقافي الملكي بحضور حشد من الوزراء والمسؤولين والسفراء ورجال الأعمال والهيئات الأهلية، أبرز نتائج تقريره حول «أثر تغير المناخ على البلدان العربية». وقد دعت الى الحفل جامعة البتراء برئاسة الدكتور عدنان بدران، رئيس مجلس الوزراء الأردني السابق والعضو المؤسس في مجلس أمناء المنتدى.
الأمير حمزه بن الحسين، رئيس الهيئة الملكية الاستشارية لقطاع الطاقة، افتتح اللقاء ممثلاً الملك عبدالله، بكلمة شدد فيها على ضرورة التعاطي الجدي مع تحديات التغير المناخي، خاصة لأن البلدان العربية هي من أكثر مناطق العالم تعرضاً لتأثيراته الحادة، المتمثلة بشكل رئيسي في شح المياه والجفاف وتدهور الانتاج الغذائي وارتفاع البحار.
وبعد عرض فيلم وثائقي بعنوان «البحر والصحراء» يختصر نتائج تقرير تغير المناخ، قدم الأمين العام للمنتدى نجيب صعب أبرز توصيات التقرير، وقرأ نص المذكرة التي أرسلها المنتدى الى الحكومات العربية لحثها على المشاركة الفاعلة في المفاوضات المناخية، لأنها صاحبة مصلحة في التوصل الى اتفاق.
وعقدت حلقة حوارية حول التقرير أدارها الدكتور عدنان بدران، وشارك فيها الدكتور نبيل الشريف وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال، الذي تحدث عن «دور الاعلام في تعميم الوعي البيئي»، والمهندس خالد الايراني وزير الطاقة والثروة المعدنية، الذي تحدث عن «سياسات الطاقة وتغير المناخ»، والمهندس حازم ملحس وزير البيئة، الذي تحدث عن «التقرير الوطني الأردني حول أثر تغير المناخ». وشارك صعب في النقاش عارضاً رأي المنتدى في أفضل السبل لضمان مشاركة عربية فاعلة وإيجابية في مفاوضات المناخ، وصولاً إلى اتفاق عادل وشامل وملزم.
وعرضت في ختام اللقاء أبرز برامج المنتدى، وفي مقدمها التقرير السنوي عن وضع البيئة العربية، وموضوعه هذه السنة «المياه: إدارة مستدامة لمورد متناقص»، و«مبادرة الاقتصاد العربي الأخضر»، وهي خطة عمل تقوم على تطوير سياسات فاعلة لتحويل قطاعات اقتصادية ذات أولوية في اتجاهات صديقة للبيئة، مع الحفاظ على ربحيتها. وتشمل المبادرة قطاعات المياه والزراعة والطاقة والمدن والمواصلات والسياحة والصناعة. ومن نشاطات المنتدى برامج في التوعية والتربية والاعلام البيئي.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
سليمان الحربش أوفيد: طاقة مستدامة للجميع
عزة عبدالمجيد - عمّان قرية أيام زمان
عماد فرحات حقيقة مزعجة
فاضل البدراني (بغداد) مقابلة مع وزيرة البيئة العراقية
"البيئة والتنمية" صيادو مالطا يتحدّون أوروبا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.