Sunday 21 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
البيئة والتنمية البيئة في شهر  
نيسان / أبريل 2024 / عدد 313
 
دول الاتحاد الأوروبي تتفق على لوائح لجعل الشحن البحري أكثر أماناً وصداقة للبيئة
 
(د ب أ)- اتفق ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على لوائح جديدة لجعل الشحن في الاتحاد الأوروبي أكثر أماناً والتزاماً بمعايير الحفاظ على البيئة.
 
وتوصل مفاوضون من مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي إلى اتفاقات مؤقتة في وقت متأخر من يوم الثلااء لتعديل متطلبات الدول المالِكة للسفن والسلطة التي تمارسها الدول المضيفة على السفن التي تدخل موانئها، وهما جزءان من تشريعات "السلامة البحرية"، وفقاً لما ذكره مجلس الدول الأعضاء.
 
وتحقق التوجيهات المنقحة، التي قدمتها المفوضية الأوروبية في حزيران (يونيو) الماضي، توازناً بين ضمان معايير عالية في الشحن وحماية القدرة التنافسية لقطاع الشحن في الاتحاد الأوروبي.
 
وقال بول ڤان تيغشيلت، نائب رئيس الوزراء البلجيكي ووزير العدل: "ستسهم اتفاقيات اليوم بشكل كبير في نقل بحري أكثر أماناً ونظافة في أوروبا".
 
وأضاف: "سيتم حماية بيئتنا البحرية بشكل أفضل، وسيتم الحفاظ على أعلى معايير الشحن بشكل كاف باستخدام الأدوات الحديثة ومن خلال تعزيز التعاون بين السلطات المختصة".
 
ولا يزال يتعيّن اعتماد اللوائح الجديدة من قِبل دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي. وبمجرد دخولها حيز التنفيذ، سيكون أمام الدول 30 شهراً لتحويل القواعد إلى قانون وطني.

 
 
 
الأمم المتحدة تحذّر من استمرار زيادة حجم النفايات في العالم
 
(الشرق الأوسط)- نبّهت الأمم المتحدة، الأربعاء، إلى أن حجم النفايات في العالم الذي بلغ 2.3 بليون طن عام 2023، سيواصل نموه المطّرد، وسيزيد بنسبة الثلثين بحلول عام 2050، نظراً لغياب التحرّك للحدّ منه، ما سيترك تأثيراً ضخماً على الصحة والاقتصاد.
 
وبهذه الوتيرة، من المتوقع أن تصل النفايات المنزلية (من دون النفايات الصناعية ونفايات البناء) إلى 3.8 بليون طن بحلول منتصف القرن، وهو ما يتجاوز توقعات تقرير البنك الدولي السابق عن هذا الموضوع، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».
 

 
 
 
مستوى قياسي لانبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة في 2023
 
(سكاي نيوز عربية)- قالت وكالة الطاقة الدولية، الجمعة، إن انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون العالمية المرتبطة بالطاقة بلغت مستوى قياسياً مرتفعاً العام الماضي وهو ما يرجع جزئياً إلى زيادة استخدام الوقود الأحفوري في البلدان التي أعاق فيها الجفاف إنتاج الطاقة الكهرمائية.
 
وحذّر علماء من أنه سيتعيّن إجراء خفض كبير في انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الناتجة بشكل رئيسي عن حرق الوقود الأحفوري في السنوات المقبلة إذا كانت هناك إرادة لتحقيق أهداف الحدّ من الارتفاع العالمي في درجات الحرارة ومنع تغيُّر المناخ الجامح.
 

 
 
 
تحذير: القطب الشمالي قد يشهد أول يوم «خالٍ من الجليد» خلال سنوات
 
(الشرق الأوسط) - كشف باحثون أن القطب الشمالي قد يشهد أول أيام الصيف «الخالية من الجليد»، مع غطاء قليل جداً من الجليد البحري، في السنوات القليلة المقبلة.
 
يذوب الجليد في القطب الشمالي خلال أشهر الصيف، مما يقلل من مساحة المحيط المتجمد، ثم يزداد مرة أخرى خلال أشهر الشتاء، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
 

 
 
 
أوروبا على شفا كارثة مناخية... تحذيرات مقلقة من وكالة للبيئة
 
(سكاي نيوز عربية) - حذّرت الوكالة الأوروبية للبيئة، من أن أوروبا قد تواجه أوضاعاً "كارثية" إذا لم تقيّم المخاطر المناخية التي تواجهها والتي بلغ كثير منها بالفعل مستوى حرجاً.
 
وكتبت الوكالة الإثنين، في بيان قدمت فيه أول تقرير لها حول تقييم المخاطر المناخية في أوروبا، أن "الحرارة الشديدة والجفاف وحرائق الغابات والفيضانات التي شهدناها في السنوات الأخيرة في أوروبا ستتفاقم" و"ستؤثر في الظروف المعيشية في كل أنحاء القارة".
 

 
 
 
تحديد 4 آلاف مادة كيميائية بلاستيكية تضر بالإنسان والبيئة
 
(الشرق الأوسط) - رصد تقرير علمي حديث 4200 مادة كيميائية بلاستيكية تثير القلق، بسبب مخاطرها الكبيرة على صحة الإنسان والبيئة. وأوضح معدّو التقرير من الباحثين في الجامعة النروجية للعلوم والتكنولوجيا أن «بعض تلك المواد البلاستيكية تستخدم في عبوات المواد الغذائية»، وفق تقرير أصدرته الجامعة، الخميس. وأشار التقرير إلى أنه يجري التفاوض حالياً على معاهدة عالمية لإنهاء التلوّث البلاستيكي، بهدف إنهاء هذه الأزمة العالمية، وإتاحة الانتقال إلى اقتصاد أكثر أماناً واستدامة.
 
 

 
 
السعودية: مليون طن حجم هدر الخضراوات سنوياً
 
(الشرق الأوسط) - تشهد السعودية سنوياً فقد وهدر كميات كبيرة من الخضراوات تصل إلى مليون طن، ما يشكّل تحدياً كبيراً لقطاع الزراعة في البلاد، حسبما أكدت «وزارة البيئة»، معتبرةً أن زيادة الوعي وتعزيز سلوك الاستهلاك الرشيد أحد الحلول الملهمة لمواجهة ذلك.
 
وكشف تقرير حديث أنه بلغ حجم وقيمة الهدر السنوي من الطماطم 234 ألف طن، والخيار 82 ألف طن، والبطاطس 201 ألف طن، والكوسا 38 ألف طن، والبصل 110 آلاف طن، و335 ألف طن خضراوات أخرى.
 

 
 
 
في الهند 83 مدينة ضمن مدن العالم الأكثر تلوّثاً
 
(CNN الاقتصادية) - كشف تقرير حديث أن 83 مدينة من بين أسوأ مئة مدينة في العالم من حيث جودة الهواء للعام الماضي تقع في الهند، وتجاوزت جميعها إرشادات الجودة التي حددتها منظمة الصحة العالمية بأكثر من عشر مرات.
 
وبحث التقرير على وجه التحديد ملوّثات الهواء متناهية الصغر (بي.إم2.5) وهي الأكثر خطورة، ولم تكن جودة الهواء في أكثر من 7800 مدينة شملها البحث تفي بمعايير منظمة الصحة العالمية باستثناء 9 في المئة.
 
 

 
 
بنوك مركزية تستخدم الذكاء الاصطناعي في تقييم مخاطر المناخ
 
(سكاي نيوز عربية) - قالت بنوك مركزية، الثلثاء، إنها فتحت آفاقاً جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي لجمع البيانات من أجل تقييم المخاطر المالية المرتبطة بالمناخ، وذلك في الوقت الذي يتجه فيه حجم إفصاحات البنوك والشركات الأخرى إلى الزيادة.
 
وقالت بنوك تشمل بنك التسويات الدولية، وهو منتدى لبنوك مركزية، وبنك إسبانيا والبنك المركزي الألماني والبنك المركزي الأوروبي، إنها استخدمت مشروعها التجريبي (جايا للذكاء الاصطناعي) في تحليل إفصاحات الشركات بشأن انبعاثات الكربون وإصدار السندات الخضراء والالتزامات الطوعية لتحقيق صفر انبعاثات من الكربون.
 

 
 
 
الأمم المتحدة: العالم يخسر المعركة أمام النفايات الإلكترونية
 
(سكاي نيوز عربية) - قال خبير في الأمم المتحدة إن العالم يخسر المعركة أمام النفايات الإلكترونية، وذلك بعد أن خلص تقرير إلى أن 62 مليون طن متري من الهواتف المحمولة والأجهزة جرى التخلّص منها في أرجاء الكوكب في عام واحد فقط، ومن المتوقع أن تزيد هذه الكمية بمقدار الثلث بحلول 2030.
 
وتتكوّن النفايات الإلكترونية من أي أجهزة يجري التخلّص منها وتحتوي على منفذ كهرباء أو بطارية. وقد تحتوي على إضافات سامة أو مواد خطرة مثل الزئبق وتمثل خطراً بيئياً وصحياً.
 

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
البيئة والتنمية البيئة في شهر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.