Monday 04 Mar 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
البيئة والتنمية البيئة في مجلات الشهر: كيف تساهم الحياة البرّية في حل مشكلة تغيُّر المناخ؟  
نيسان / أبريل 2023 / عدد 301
مساهمة الحياة البرّية في خفض انبعاث غازات الدفيئة ومواجهة تغيُّر المناخ كان الموضوع الأبرز للمجلات العلمية التي صدرت في شهر أبريل (نيسان). واختارت "نيو ساينتست" مناقشة الآثار الإيجابية لإعادة الحياة البرية إلى الموائل المتضررة على تعزيز قدرتها في تخزين الكربون، وبحثت "ساينس" أهمية دمج الطبيعة بالمدن لتلطيف حدّة الظواهر الجويّة المتطرفة، فيما عرضت "أميركان ساينتست" تراجع فعالية الطرق التقليدية في التعامل مع حجم الكوارث الطبيعية وتعقيداتها.
 
"ناشيونال جيوغرافيك"
تعداد البشر كان موضوع غلاف ناشيونال جيوغرافيك (National Geographic). فقد وصل عدد سكان العالم في نهاية العام الماضي إلى 8 مليارات، بحيث تضاعف في أقل من 50 عاماً. وتُعزى هذا الزيادة السريعة إلى عوامل مختلفة، أهمها التطورات الإيجابية التي شهدتها قطاعات الطب ومعالجة المنصرفات والإنتاج الزراعي، مما ساهم في خفض وفيات الأطفال ورفع متوسط الأعمار. ويتوقع خبراء أن تكون هناك ذروة لتعداد البشر تبلغ 10.4 مليار إنسان في فترة لاحقة من هذا القرن، ثم يحدث تناقص لأسباب مختلفة، مثل تبدلات النمو السكاني بين البلدان، وازدياد نسبة المتعلمين، والهجرة التي يحرّكها تغيُّر المناخ وتناقص الموارد الطبيعية.
 
"نيو ساينتست"
كيف تساهم إعادة الحياة البرية إلى الموائل المتضررة في معالجة مشكلة تغيُّر المناخ؟ موضوع بحث جديد عرضت نتائجه نيو ساينتست (New Scientist). وتؤكد أبحاث تغيُّر المناخ أهمية الغابات الشاسعة ومروج الأعشاب البحرية باعتبارها أكثر الطرق فعالية لتخزين الكربون. وفيما يقدّر العلماء أن الكوكب بحاجة إلى إزالة 6.5 جيغاطن من ثاني أكسيد الكربون من غلافه الجوي سنوياً حتى عام 2100، تؤكد النماذج الحالية لحماية واستعادة الغابات والأراضي الرطبة والساحلية والنظم الإيكولوجية للأراضي العشبية على دورها في خفض الكربون في الجو بنحو 0.5 إلى 1.5 جيغاطن سنوياً.
 
"ساينس"
قدّمت ساينس (Science) عرضاً موجزاً لكتاب "الغابة الحضرية" (Urban Jungle) من تأليف بن ويلسون. ويجادل ويلسون في قدرة المدن على احتضان تنوُّع بيولوجي كبير، ويشرح فوائد دمج الطبيعة بالمدن، حيث توفّر الأشجار الأوكسيجين وتصفّي الملوّثات، وتساعد الأماكن الخضراء في حماية المدن من ارتفاع مستوى سطح البحر والحرارة الشديدة، وتحمي الكائنات الدقيقة طبقات المياه الجوفية من مسببات الأمراض، وتمنع النباتات على ضفاف الأنهار حصول الفيضانات، كما توفّر النباتات البرية الأخرى الغذاء. ويناقش ويلسون أيضاً المخاطر المحتملة لدمج الطبيعة بالمدن، كتطوُّر الأمراض وانتقالها بين الحيوان والإنسان، ويدعو إلى إدارة التفاعل بعناية بين البشر وعالم الأحياء غير المرئية في المدن.
 
"ساينتفك أميركان"
عرضت ساينتفك أميركان (Scientific American) جهود العلماء في معرفة الطريقة التي تجد فيها الحيتان البالينية غذاءها. والحيتان البالينية هي أضخم الحيوانات على كوكب الأرض، وتضم أنواعاً مختلفة مثل الحوت الأزرق والصائب والأحدب، وتتغذى على الفرائس البحرية الصغيرة مثل العوالق والقشريات. ويقترح العلماء أن عثورها على الطعام يعتمد على تحديد الموقع بالصدى، أو استخدام حاسة الشم. وتعتبر هذه الجهود ضرورية لحماية هذه الأنواع المهددة بالانقراض، لدورها في دعم نمو العوالق النباتية، وحبس كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في أنسجتها (نحو 33 طناً للحوت المتوسط الحجم)، والحفاظ على مجتمعات كاملة من كائنات المياه العميقة عند موتها وغرقها.
 
"بي بي سي ساينس فوكاس"
مشروع "سولاريس" وحصاد الطاقة في الفضاء كان أحد المواضيع الهامة في بي بي سي ساينس فوكاس (BBC Science Focus). ويعتمد المشروع، الذي تتولى تطويره وكالة الفضاء الأوروبية، على استخدام أقمار اصطناعية لجمع الطاقة الشمسية في الفضاء ثم إرسالها على شكل موجات ميكروويف للاستفادة منها على الأرض. ولا يزال المشروع في مراحله الأولى، لكن وكالة الفضاء الأوروبية تأمل في أن يكون لديها نظام أولي جاهز للعمل بحلول العقد القادم. وفي حال نجاحه، يمكن لمشروع "سولاريس" أن يوفّر مصدراً نظيفاً ومستداماً للطاقة.
 
"ساينس نيوز"
اختارت ساينس نيوز (Science News) تلوُّث الهواء بالجزيئات البلاستيكية الدقيقة (ميكروبلاستيك) موضوعاً لغلافها. وينتشر الميكروبلاستيك في مجمل الأوساط البيئية، من خندق ماريانا أعمق مكان على الكوكب إلى القمة الأعلى في جبل إيفرست. وفي السنوات الأخيرة، جرى توثيق وجود الميكروبلاستيك في أجسام البشر، حيث بيّنت التجارب المخبرية المبدئية أن الخلايا المناعية لا تتعرف على جزيئات اللدائن الدقيقة إلا إذا احتوت على بروتينات أو فيروسات أو بكتيريا أو ملوّثات أخرى مرتبطة بها. ولا تزال الدراسات حول الآثار الصحية لتعرّض البشر للميكروبلاستيك في مراحلها الأولى، وقد يستغرق الأمر سنوات لفهم تأثيره الفعلي.
 
"أميركان ساينتست"
تحت عنوان "العيش في عصر التطرُّف"، ناقشت أميركان ساينتست (American Scientist) زيادة وتيرة الكوارث وشدّتها في السنوات الأخيرة. ولا تمثّل هذه الكوارث أحداثاً عشوائية، بل هي نتيجة عدد من العوامل، مثل تغيُّر المناخ وتدهور البنية التحتية والتنمية غير المستدامة. وتشير المجلة إلى أن الاستجابة التقليدية للكوارث لم تعد فعّالة في التعامل مع حجم هذه الكوارث وتعقيدها، لذا تدعو إلى التركيز على الوقاية من الكوارث والتخفيف منها والاستجابة المرنة لها.
 
"نيتشر"
عرضت نيتشر (Nature) نتائج بحث جديد حول وتيرة الازدهار الطحلبي على سواحل 126 بلداً. وينتج ازدهار العوالق النباتية عن تراكمات الطحالب المجهرية في الطبقة السطحية لأنظمة المياه. ورغم أنه يساهم في توفير الغذاء والمغذيات للكائنات الأخرى، يمكن للازدهار الطحلبي أن يسبب مشاكل بيئية خطيرة. ويخلص البحث الجديد إلى أن مساحة المياه التي تأثرت بالازدهار الطحلبي توسّعت بنسبة 13.6 في المائة بين عامي 2003 و2020، وأن زيادة تكرار الازدهار مرتبط بتغيُّر دوران تيارات المحيطات وارتفاع درجات حرارة سطح البحر.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.