Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
هل تصنَّف من العجائب السبع؟ جزيرة بوطينة الإماراتية  
كانون الثاني - شباط / عدد 154-155

اذا تم إعلان جزيرة بوطينة واحدة من عجائب الطبيعة السبع الجديدة في 11/11/11، فستلعب دوراً كبيراً في حماية البيئة البحرية في إمارة أبوظبي وجوارها، حيث تشكل جزءاً هاماً من محمية مروِّح البحرية التي تعتبر أول محمية محيط حيوي في المنطقة. وعلى رغم درجات الحرارة القاسية ونسبة الملوحة المرتفعة، فإن الكائنات الحية المختلفة التي تعيش في جزيرة بوطينة، كأشجار المنغروف (القرم) والمرجان والأسماك، والعديد من الأنواع المهددة بالانقراض كأبقار البحر والسلاحف والدلافين، تجعل من الجزيرة موقعاً هاماً ومختبراً حيوياً لدراسات تغير المناخ.

تعتبر شعاب بوطينة المرجانية متميزة بقدرتها على البقاء في ظل بيئة قاسية، فهي تتعرض لدرجات حرارة تفوق مستويات احتمالها، ومع ذلك تظل صامدة لتشكل تجربة طبيعية جديرة بالدراسة من منظور التغير المناخي.

ويمتد شريط طويل من أشجار المنغروف خلف المياه الصافية المحيطة بالجزيرة، ليوفر موطناً مستداماً وغنياً للأحياء البحرية. وتكشف عمليات المسح والمراقبة السنوية أعداداً كبيرة من سلاحف منقار الصقر المهددة بالانقراض التي تصل الى بوطينة للتعشيش. كما تتميز الجزيرة بأعلى كثافة عالمية لأبقار البحر في المتر المربع الواحد. يسبح هذا الحيوان الوديع في مياه الجزيرة ويتغذى على أعشابها البحرية، متمتعاً بحرية الحركة في محمية المحيط الحيوي. وهناك ثلاثة أنواع على الأقل من الدلافين، هي الأحدب والقاروري الأنف والشائع.

وتعد جزيرة بوطينة محطة هامة للطيور المهاجرة ولتكاثر العقاب النساري المعروف بعقاب السمك، كما تستقبل نحو 25 ألف طائر من الغاق السقطري.

وقد أطلقت هيئة البيئة ـ أبوظبي حملة خاصة بالتصويت لجزيرة بوطينة والتعريف بها على المستوى الدولي كواحدة من عجائب الدنيا السبع الطبيعية.


دلفين قاروري الأنف في مياه بوطينة
جزيرة بوطينة الإماراتية
بقرة بحر (أطوم) تتغذى على الأعشاب البحرية
سلحفاة منقار الصقر
سرطان بحري (سلطعون) في جزيرة بوطينة
شجيرات منغروف نابتة على ساحل الجزيرة
عقابان نساريان صغيران في عشهما
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.