Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
البيئة والتنمية "أفد" يعلن عن انعقاد مؤتمره في بيروت: تمويل التنمية المستدامة ومكافحة الفساد  
تموز-آب / يوليو-أغسطس 2018 / عدد 244/245
أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) أن تمويل التنمية المستدامة سيكون موضوع مؤتمره السنوي، الذي يعقده في بيروت في 8 – 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018. وتشارك في المؤتمر نحو خمسين منظمة دولية وإقليمية مختصة بالبيئة والتنمية والتمويل.
 
يتم في المؤتمر إطلاق التقرير السنوي الحادي عشر في سلسلة "وضع البيئة العربية" التي يصدرها "أفد". وهو يحدّد الاحتياجات التمويلية، ويعرض للثغرات والتحديات، كما يطرح الخيارات والآليات الفضلى لاستقطاب التمويل واستخدامه بفاعلية وكفاءة. ويركّز التقرير على مصادر التمويل المتاحة، ودور كل منها في المساعدة على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، كما حددتها الأمم المتحدة في سياق خطة 2030.
 
وكان "أفد" أصدر عشرة تقارير منذ عام 2008، غطت أبرز التحديات التي تواجه البيئة العربية، مثل تغيير المناخ والمياه والطاقة والاقتصاد الأخضر والبصمة البيئية والاستهلاك المستدام والأمن الغذائي. وقد أصبحت هذه التقارير المرجع الأساسي في قضايا البيئة سياسات بيئية ملائمة على المستوى الإقليمي والمحلي. وبرز أثر توصيات تقارير "أفد" على نحو السياسات الحكومية المتعلقة بتغيّر المناخ وإدارة المياه وكفاءة الطاقة والاقتصاد الأخضر، إلى جانب تعديل آليات دعم الأسعار بما يساهم في ترشيد الاستهلاك.
 
ويقول الأمين العام للمنتدى نجيب صعب إنه بعدما تم تحديد المشاكل واقتراح الحلول الآيلة إلى رعاية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة في عشرة تقارير سابقة، يبحث تقرير "أفد" الجديد في المصادر والآليات لتمويل هذه الحلول. ويعمل على التقرير أكثر من مئتي خبير وباحث، بالتعاون مع جامعات وهيئات دولية مختصة، من بينها البنك الدولي و"الإسكوا" وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والبنك الأوروبي للتعمير والتنمية (EBRD) والبنك الاسلامي للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية والصندوق الكويتي للتنمية.
 
وكشف صعب أن بين أبرز مواضيع التقرير والمؤتمر دور مكافحة الفساد في تمويل التنمية. فقد وجد التقرير أن ما تخسره الدول العربية جرّاء الفساد وسوء الإدارة يبلغ ضعفي ما تحتاجه من استثمارات إضافية لتمويل مشاريع التنمية المستدامة. ويتحدث في المؤتمر نحو ثلاثين من أبرز العاملين في مجال التمويل والسياسات الإنمائية، بينهم النائب الأول لرئيس البنك الدولي محمود محي الدين، ومدير دائرة مكافحة الفساد في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية باتريك موليت، وخبير التمويل الأخضر العالمي سيمون زادك، والمبعوثة الهولندية لأمن المياه والطاقة تيسا تربسترا. كما يشارك رئيس مجلس أعمال الطاقة النظيفة وزير الاقتصاد السابق ناصر السعيدي، ورئيس صندوق بروتوكول مونتريال إدواردو غانم، والمبعوث الخاص للبنك الاسلامي لشؤون التنمية المستدامة رامي أحمد، ومدير المعهد العالي للعلوم الإدارية والسياسية في جامعة الكسليك السفير ناصيف حتي. وينظم المركز المتوسطي للاستهلاك والإنتاج المستدامين جلسة خاصة يتم فيها عرض تجارب ناجحة من المنطقة العربية في مجال تمويل المشاريع التنموية الصغيرة والمتوسطة.
 
وإلى جانب نحو 30 مشاركاً من الوزراء ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية، يستقطب المؤتمر ممثلين عن القطاع الخاص والمصارف ومراكز الأبحاث والمجتمع الأهلي. كما يستضيف 40 طالباً من الجامعات العربية الأعضاء في "منتدى أفد لقادة المستقبل البيئيين".
 
للمزيد من المعلومات: www.afedonline.org
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.