Sunday 20 Sep 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 246  
أيلول (سبتمبر) 2018 / عدد 246
"أفد" يعلن عن انعقاد مؤتمره في بيروت: تمويل التنمية المستدامة ومكافحة الفساد
أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) أن تمويل التنمية المستدامة سيكون موضوع مؤتمره السنوي، الذي يعقده في بيروت في 8 – 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018. وتشارك في المؤتمر نحو خمسين منظمة دولية وإقليمية مختصة بالبيئة والتنمية والتمويل.
يتم في المؤتمر إطلاق التقرير السنوي الحادي عشر في سلسلة "وضع البيئة العربية" التي يصدرها "أفد". وهو يحدّد الاحتياجات التمويلية، ويعرض للثغرات والتحديات، كما يطرح الخيارات والآليات الفضلى لاستقطاب التمويل واستخدامه بفاعلية وكفاءة. ويركّز التقرير على مصادر التمويل المتاحة، ودور كل منها في المساعدة على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، كما حددتها الأمم المتحدة في سياق خطة 2030.
وكان "أفد" أصدر عشرة تقارير منذ عام 2008، غطت أبرز التحديات التي تواجه البيئة العربية، مثل تغيير المناخ والمياه والطاقة والاقتصاد الأخضر والبصمة البيئية والاستهلاك المستدام والأمن الغذائي. وقد أصبحت هذه التقارير المرجع الأساسي في قضايا البيئة سياسات بيئية ملائمة على المستوى الإقليمي والمحلي. وبرز أثر توصيات تقارير "أفد" على نحو السياسات الحكومية المتعلقة بتغيّر المناخ وإدارة المياه وكفاءة الطاقة والاقتصاد الأخضر، إلى جانب تعديل آليات دعم الأسعار بما يساهم في ترشيد الاستهلاك.
ويقول الأمين العام للمنتدى نجيب صعب إنه بعدما تم تحديد المشاكل واقتراح الحلول الآيلة إلى رعاية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة في عشرة تقارير سابقة، يبحث تقرير "أفد" الجديد في المصادر والآليات لتمويل هذه الحلول. ويعمل على التقرير أكثر من مئتي خبير وباحث، بالتعاون مع جامعات وهيئات دولية مختصة، من بينها البنك الدولي و"الإسكوا" وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والبنك الأوروبي للتعمير والتنمية (EBRD) والبنك الاسلامي للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية والصندوق الكويتي للتنمية.
وكشف صعب أن بين أبرز مواضيع التقرير والمؤتمر دور مكافحة الفساد في تمويل التنمية. فقد وجد التقرير أن ما تخسره الدول العربية جرّاء الفساد وسوء الإدارة يبلغ ضعفي ما تحتاجه من استثمارات إضافية لتمويل مشاريع التنمية المستدامة. ويتحدث في المؤتمر نحو ثلاثين من أبرز العاملين في مجال التمويل والسياسات الإنمائية، بينهم النائب الأول لرئيس البنك الدولي محمود محي الدين، ومدير دائرة مكافحة الفساد في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية باتريك موليت، وخبير التمويل الأخضر العالمي سيمون زادك، والمبعوثة الهولندية لأمن المياه والطاقة تيسا تربسترا. كما يشارك رئيس مجلس أعمال الطاقة النظيفة وزير الاقتصاد السابق ناصر السعيدي، ورئيس صندوق بروتوكول مونتريال إدواردو غانم، والمبعوث الخاص للبنك الاسلامي لشؤون التنمية المستدامة رامي أحمد، ومدير المعهد العالي للعلوم الإدارية والسياسية في جامعة الكسليك السفير ناصيف حتي. وينظم المركز المتوسطي للاستهلاك والإنتاج المستدامين جلسة خاصة يتم فيها عرض تجارب ناجحة من المنطقة العربية في مجال تمويل المشاريع التنموية الصغيرة والمتوسطة.
وإلى جانب نحو 30 مشاركاً من الوزراء ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية، يستقطب المؤتمر ممثلين عن القطاع الخاص والمصارف ومراكز الأبحاث والمجتمع الأهلي. كما يستضيف 40 طالباً من الجامعات العربية الأعضاء في "منتدى أفد لقادة المستقبل البيئيين".للمزيد من المعلومات: www.afedonline.org
www.afedonline.org/conference/default.asp
 

 
أفد في اجتماع اتحاد المصارف العربية حول الصيرفة الخضراء في مصر
شارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد" في اجتماع اتحاد المصارف العربية الذي عقد في الغردقة في 26-28 تموز (يوليو) حيث تعهد المصرفيون العرب وممثلو البنوك المركزية في ختام اجتماعهم عن الصيرفة الخضراء العمل معا على تطوير اطار تنظيمي ورقابي، من حوافز وروادع، لتشجيع القطاع المالي العربي على المساهمة الفاعلة في تمويل مشاريع التنمية المستدامة لسد الفجوة المالية. وكان اتحاد المصارف العربة عقد مؤتمراً في الغردقة على شاطئ البحر الاحمر بعنوان "الصيرفة الخضراء: الطريق الى التنمية المستدامة"، بالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر.
والقى نجيب صعب، أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) كلمة في المؤتمر عرض فيها النتائج الأولى لتقرير المنتدى حول تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية، الذي يصدر في تشرين الثاني/نوفمبر في المؤتمر السنوي الحادي عشر الذي يعقده "أفد" في بيروت. وقال صعب: إن التقرير قدّر حاجة المنطقة العربية إلى 230 مليار دولار سنويًّا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث تجاوزت الخسائر في النشاط الاقتصادي بسبب الحروب وصراعات المنطقة منذ 2011 900 مليار دولار. مشيراً إلى أن الموارد الإضافية، من جميع المصادر الداخلية والإقليمية والدولية المتوافرة، ضرورية لتمكين البلدان العربية من تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتصدي للتغيّر المناخي. لكن قبل تأمين مصادر جديدة للتمويل، يجب التركيز على كفاءة استخدام الموارد المالية المتوافرة، من القطاعين العام والخاص، وتغيير وجهتها حيث يلزم الأمر، وفق جدول أولويات، لدعم المشاريع والبرامج الكفيلة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما لا بد من القضاء على الفساد والهدر، ووضع سياسات متكاملة، واعتماد شروط صديقة للاستثمار. وأكد صعب انه "ليس من المنطق الاقتصادي السليم الاستمرار في خيارات الاستثمار التقليدية القديمة، في موازاة العمل على استقطاب الموارد المالية وتحويلها لدعم استثمارات مبتكرة صديقة للبيئة، تقوم على مفاهيم ومقاييس جديدة."
وتابع الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية: إنه بالنظر إلى آثار عدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة فمن المتوقع أن ترتفع التكلفة أكثر.
ونبه إلى أن من العقبات الرئيسية التي تحول دون تمويل التنمية المستدامة، أن المنطقة العربية مصدر لرأس المال، ففي مقابل كل دولار يدخل المنطقة من خلال تدفقات الاستثمار الأجنبي يتم إعادة استثمار 1.8 دولار فعلياً في الخارج من العرب.
ولفت نجيب صعب إلى أهمية إصدار السندات الخضراء التي تطرح لتمويل مشروعات بيئية، وقال إن زيادة سنوية حصلت في إصدار تلك السندات بمقدار 14 ضِعفًا، من 11 مليار دولار عام 2013 إلى 155 مليارًا عام 2017.
 

 
"أرامكس" تفتتح محطة توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية ضمن مبادرة "شمس دبي" في مدينة دبي اللوجستية
افتتحت شركة "أرامكس" بالتعاون مع شركة "آي إم جي سولار" إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المربوطة على شبكة التوزيع الكهربائية التابعة لهيئة "كهرباء ومياه دبي" ضمن مبادرة "شمس دبي"، والتي أطلقتها الهيئة لربط الطاقة الشمسية بالمباني، والتي تشكّل جزءًا من برنامج إنتاج الطاقة المتجدّدة المتّصلة بشبكة التوزيع في دبي.
وتقع هذه المحطة على سطح المركز اللوجستي لشركة "أرامكس" في مدينة دبي اللوجستية، وتولد طاقة مقدارها 3.2 ميغاواط باستخدام 9 آلاف لوح شمسي موزعة على مساحة تزيد على 38 ألف متر مربع.
ويبلغ ناتج الطاقة الكهربائية المولدة من النظام نحو 5 جيغاواط/ساعة في السنة، مما يساهم في تخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 3 آلاف طن سنويًا.
وقال "راجي حتّر" الرئيس التنفيذي للاستدامة في شركة "أرامكس"، إن المحطة ستتمكن من توليد طاقة شمسية نظيفة تعادل 60 في المئة من الطاقة اللازمة لتشغيل هذا المركز اللوجستي.
وأكد التزام الشركة بخفض الإنفاق على الطاقة وزيادة الاعتماد على المصادر البديلة المتجددة، مشيرًا إلى أن الشركة تخطط حاليًا للمرحلة الثانية من هذا المشروع والتي سترفع القدرة الإجمالية للمحطة عند اكتمالها إلى 7 ميغاواط.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة أرامكس قامت بالتعاون مع مجموعة عزت مرجي (Izzat Marji Group) خلال العام 2017 بافتتاح محطة طاقة شمسية بقدرة 1.2 ميغاواط لتشغيل عمليات أرامكس في العاصمة الأردنية، عمّان.
 

 
التطورات الجيوسياسية تربك أسواق النفط
يبدو أن أدوات ووسائل إدارة أسواق النفط العالمية وخطط واستراتيجيات المنتجين المتبعة خلال الفترة الماضية حالت دون فرض التوازن وتعظيم القيم الاقتصادية المضافة للمنتجين أولاً والاقتصاد العالمي ثانياً، إذ لم يعد بمقدور أي طرف قيادة وتحديد المسارات التي يجب على الأسواق أن تتخذها بين فترة زمنية وأخرى.
وأرجع تقرير لشركة نفط الهلال، أنه في ظل تزايد التداخلات بين إقتصادات الدول وتزايد النزاعات والتحديات التجارية والاقتصادية فيما بينها، الأمر الذي جعل من السيطرة وتحقيق التوزان والاستمرار ضمن نطاقات الأسعار العادلة لدى أسواق النفط أمراً بالغ الصعوبة خلال الفترة الحالية.
وفي هذا الصدد يقول تقرير نفط الهلال إن الاستمرار في زيادة الإنتاج على حساب الطاقات الإنتاجية الفائضة الحالية، سيؤدي إلى رفع حساسية الأسواق تجاه حدوث إضرابات على الامدادات، وتمهد لمستويات جديدة من الأسعار تتجاوز كافة التوقعات وقدرات الدول على إحتواء تأثيراتها الجانبية على الأداء الاقتصادي، مع الأخذ في الاعتبار أن زيادة الإنتاج من دون الاستثمار في رفع الطاقات الإنتاجية الفائضة سيرفع من مخاطر وجدوى الاستثمارات الحالية لدى منتجي النفط حول العالم.
وأضاف التقرير: إن هوامش المناورة لدى أسواق الطلب قليلة جداً حيث تقدر الطاقة الفائضة بما لا يتجاوز 3 في المئة من الطلب العالمي على النفط في الوقت الحالي، وعند مستوى طلب عالمي يبلغ 100 مليون برميل يومياً. وأشار التقرير إلى أن أي انخفاض يحدث على الطاقة الفائضة نتيجة لتطورات جيوسياسية أو نتيجة تصاعد حدة ووتيرة العقوبات التجارية والتي تشهد حالة من الاتساع الجغرافي، وتراجع للحلول الممكنة في الأجل القصير، وستتسبب في ارتفاع كبير على الأسعار في وقت قصير جداً.
وتضمن تقرير نفط الهلال أن أسواق النفط العالمية سجلت الكثير من التقلبات والتذبذبات نتيجة تضارب التقارير ذات العلاقة بمؤشر مخزونات النفط، التي باتت تحمل الكثير من التأثيرات المباشرة على أداء أسواق النفط والأسعار المتداولة فيها، نظراً إلى ارتباطها بمؤشرات الطلب ومعدلات التشغيل الاقتصادي ومعدلات النمو الحالية والمتوقعة، مع الأخذ في الاعتبار أن تسجيل قفزات كبيرة على المخزونات يعني ارتفاع للطلب على النفط لدى الأسواق .
وأضاف أن تسجيل هبوط مفاجئ يعني وجود مستويات استهلاك كبيرة غير مخطط لها، وبالتالي فإن كلا الاتجاهيين تؤثر على مستوى الطاقات الإنتاجية المتوفرة لدى المنتجين وتشكل حالة من الاستنزاف لها، نظراً إلى صعوبة توقع مستوى المخزونات أو توقيت ارتفاعها أو هبوطها العادي أو المفاجئ.
يشار هنا أن آفاق النمو الاقتصادي العالمي لا يمكن تقديرها أو التنبؤ بها تبعاً لحالة التقلب والتذبذب التي تسجلها بيانات مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة، كونها تتم في شكل أسبوعي وعلى درجة كبيرة من التقلب والتذبذب ارتفاعاً وانخفاضاً، وبالتالي فإن الاتجاه نحو استغلال الطاقات الإنتاجية الفائضة وضخ المزيد من الاستثمارات لتعزيزها خلال الفترة المقبلة لابد له من أن ينسجم في الأساس مع خطط واستراتيجيات المنتجين متوسطة وطويلة الأجل أولاً، والأهداف العامة التي ترسمها مجموعات العمل ثانياً، ومعدلات النمو المستهدفة للاقتصاد العالمي ثالثاً.
 

 
دائرة الصحة – أبوظبي: استخدام الألعاب الإلكترونية المفرط يعرض أطفالنا للمشاكل الصحية
أوصت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي جميع آباء وأمهات الأطفال إلى ضرورة ترشيد استخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية على أن لا تتجاوز مدة استخدامها من ساعة إلى ساعتين في اليوم مع تواجد الأهل وعلى أن تكون الألعاب ذات محتوى تفاعلي تعليمي تثقيفي، في حين لا ينصح بمشاهدة الأطفال من عمر (0- 2) للشاشة على الاطلاق. وتأتي هذه التوصيات وفقاً لما تقترحه الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، منوهةً إلى أن الإفراط في استخدامها قد يعرض صحة الأطفال للمخاطر ويؤدي لمشاكل صحية محتملة.
وكان المسح الصحي العالمي لطلبة المدارس بدولة الإمارات لعام 2015، قد أظهر أن حوالي 56 في المئة من طلبة المدارس في الدولة من عمر 13-15 سنة يمضون 3 ساعات أو أكثر يومياً في استخدام الألعاب الإلكترونية أو مشاهدة التلفاز، وترتفع هذه النسبة لتصل إلى قرابة 63 في المئة لدى الفئة العمرية 16-17 سنة.
وقال الدكتور جمال المطوع النقبي، مدير إدارة خدمات المجتمع بدائرة الصحة: "نعيش في عصر أصبحت التكنولوجيا تحيط بنا وبأطفالنا من كل جهة وصوب، في المنزل، في المدرسة وفي الخارج. وأصبح أولادنا أكثر ارتباطاً بها ممن حولهم، ولا يمكننا منع أطفالنا من الاستمتاع بتطور عصرهم والتكنولوجيا ولكن من الضروري الموازنة بين استخدام التكنولوجيا كالألعاب الإلكترونية والحفاظ على صحتهم التي يمكن أن تتأثر بسوء وطول استخدامها."
وعلى الرغم من الآثار الإيجابية للألعاب الإلكترونية إلا أنها لا تخلو من العديد من الآثار السلبية على صحة الأطفال، حيث تُعد آلام الظهر والمعصم، إجهاد العين، الصداع، الضغط النفسي، الإرهاق البدني، اضطرابات النوم والسمنة من بين المخاطر والمشاكل الصحية المحتملة التي قد يتعرض لها الأطفال بسبب الاستخدام المفرط للألعاب والأجهزة الإلكترونية.
وأضاف المطوع: "إن الآباء والأمهات هم القدوة وهم صانعو التغيير في حياة أطفالهم، حيث تقع على عاتقهم مسؤولية وضع قواعد ضمن الأسرة للاستخدام السليم للألعاب الإلكترونية، فضلاً عن إشراك أبنائهم في الألعاب الحركية والنشاطات الاجتماعية والرياضية التي تنمي مهارات التواصل الاجتماعي وتعزز من مهاراتهم اللازمة لنموهم وتطورهم الجسدي والعقلي."
وقد تؤدي وضعية جلوس الأطفال غير المريحة والجلوس لفترات طويلة على الجهاز الإلكتروني إلى حدوث شد عضلي في الظهر والكتف، فضلاً عن شعورهم بالتعب الشديد والإرهاق الناتج عن البقاء في وضعية واحدة لفترة طويلة وما قد يصاحبها من ضعف حركة الدورة الدموية والضغط على العضلات والمفاصل.
يُذكر أن الأطفال الذين يقضون وقتاً طويلاً في ممارسة الألعاب الإلكترونية قد يشتكون من الضغط النفسي، وإجهاد أو جفاف أو حرقان العين نظراً للتحديق المستمر في الضوء الساطع والصور المتوهجة عبر شاشات الأجهزة الإلكترونية، كما أن الطفل الأسير لهذه الأجهزة قد يقل عنده الغمز لترطيب العين.
إلى جانب ذلك، عزت الدائرة مشكلة زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال إلى استخدام الألعاب الإلكترونية المفرط نظراً لقضاء الأطفال أغلب أوقات فراغهم في لعب الألعاب الإلكترونية بعيداً عن مشاركتهم في الأنشطة التي تحافظ على لياقتهم البدنية.
وعلى الرغم من أن الدراسات مازالت مستمرة بخصوص تأثير الألعاب الإلكترونية على صحة الأطفال النفسية، أشارت الدائرة إلى أن الأطفال الذين يفرطون في استخدام هذه الألعاب قد يواجهون مشاكل اجتماعية وعاطفية وسلوكية كالانعزال الاجتماعي، الخوف الاجتماعي، القلق والكآبة وضعف الأداء والتحصيل العلمي في المدرسة.
 

 
هيئة البيئة – أبوظبي توفر بيانات آنية حول جودة الهواء المحيط في أبوظبي من خلال تطبيق بلوم أير
دعت هيئة البيئة – أبوظبي إلى الاستفادة من البيانات الآنية التي يوفرها التطبيق الإلكتروني "بلوم إير ريبورت" Plume Air Report حول جودة الهواء، والذي يمكن تحميله على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، للتعرف على جودة الهواء المحيط في أبوظبي، والتي تعد أحد العوامل البيئية الخارجية التي قد تؤثر سلباً على صحة الإنسان والبيئة.
يوفر التطبيق معلومات وتنبؤات حول جودة الهواء ليس فقط في مدينتي أبوظبي والعين، ولكن أيضاً في الكثير من مدن العالم. ويتضمن التطبيق، المتوفر باللغتين العربية والإنجليزية، بيانات مستقاة من شبكة مراقبة جودة الهواء التابعة للهيئة، بالإضافة إلى قواعد بيانات جودة الهواء التي جمعتها الهيئة مسبقاً.
وقال أحمد باهارون المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي: " في إطار سعيها لإتاحة معلومات وافية حول جودة الهواء في الإمارة لأفراد المجتمع، قامت الهيئة بالتعاون مع مؤسسة بلوم لابس "Plume Labs" الفرنسية، بالعمل على إدراج بيانات مؤشر جودة الهواء في إمارة أبوظبي ضمن تطبيقها "بلوم إير ريبورت" Plume Air Report وترجمته للغة العربية ليكون متاحاً للسكان ليتمكنوا من التعرف على جودة الهواء في المنطقة المحيطة بهم في الوقت الفعلي، الأمر الذي يمكنهم من تجنب التواجد وممارسة الأنشطة الخارجية في الأماكن التي تكون فيها جودة الهواء متدنية، وذلك لتجنب الكثير من المتاعب الصحية".
وفي هذا السياق، ذكرت المهندسة شيخة أحمد الحوسني، المدير التنفيذي، لقطاع الجودة البيئية بالهيئة: "يتمثل التحدي الرئيسي فيما يتعلق بجودة الهواء في إمارة أبوظبي في الطبيعة الجافة للمنطقة والعواصف الرملية التي تؤدى الى ارتفاع مستويات الغبار والجزيئات الصلبة المستنشقة التي يقل قطرها عن 10 ميكرومتر. في حين تعتبر كافة الملوثات الأخرى التي ترصدها الهيئة ضمن المعايير الدولية حيث تعتبر الهيئة المحافظة على جودة الهواء أحد أهم أولوياتها الاستراتيجية، والتي تسعى من خلالها إلى ضمان جودة الهواء المحيط في أبوظبي من أجل حماية صحة الأفراد والبيئة".
وأشارت الحوسنى إلى أن الهيئة تقوم برصد حالة جودة الهواء المحيط في إمارة أبوظبي بصفة مستمرة من خلال شبكة واسعة من محطات الرصد والمراقبة تتكون من 20 محطة رصد ثابتة، ومحطتين متحركتين منتشرة في جميع أنحاء إمارة أبوظبي، وتراقب الشبكة حوالي 17 نوعاً من الملوثات إضافة إلى بيانات الأرصاد الجوية في كل ساعة. وتعمل هذه المحطات على إرسال بث حي للبيانات على مدار الساعة، الأمر الذي ساعدنا على تحقيق معرفة شاملة ودقيقة حول جودة الهواء في إمارة أبوظبي، وتحديد مصادر ملوثات الهواء، مما ساهم في تطوير البرامج والخطط والاستراتيجيات لتقليل التلوث."
 

 
ندوة حول الطاقة والموارد الطبيعية والبيئية خلال افتتاح مبنى منيب وأنجيلا المصري في الجامعة الأميركية في بيروت
بمناسبة افتتاح مبنى منيب وأنجيلا المصري في حرم الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، أقيمت ندوة حول الطاقة والموارد الطبيعية والبيئية. وسيضم هذا المبنى معهد منيب وأنجيلا مصري للطاقة والموارد الطبيعية في الجامعة الأميركية في بيروت بالإضافة إلى قسم بهاء ووليد بساتني للهندسة الكيميائية والبترولية، وبرنامج دراسات الطاقة، وبرنامج في التكنولوجيات الخضراء، ومركز خدمات طلابية، ومختبرات كمبيوتر وغيرها.
الكلمة الأولى كانت لرئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري الذي قال، "يهدف هذا المبنى إلى الإشارة إلى التعليم والبحث والتطوير الإضافي في قطاعات الموارد الطبيعية والطاقة والبيئة على أمل إحداث تأثير تحويلي على رفاهية وازدهار لبنان والمنطقة في المستقبل. هذا المكان الأكاديمي الجديد أساسي لنمو كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة لتحقيق أهدافها وتطلعاتها الجديدة، ولأعضاء هيئة التدريس لتحقيق الرؤية التي كتبوها معًا من أجل ’إنتاج المعرفة والتقنية التحويلية من خلال البحث والتصميم المعترف بهم دوليًا، والسعي إلى تعزيز سياقات لبنان والمنطقة لتحديد برامج جديدة وذات صلة ‘."
ثم تحدث رئيس مجموعة الاعمار الهندسية (ادجو) وعضو مجلس أمناء الجامعة السيد منيب رشيد المصري قائلاَ، "نأمل أن نتمكن من المساهمة بشكل أكبر في الجامعة الأميركية في بيروت لأننا نعتقد أن الجامعة الأميركية في بيروت هي الحل. أعتقد أن الجامعة الأميركية في بيروت ستقود البحث وأعتقد أن معهد المصري سيكون من خلال الجامعة الأميركية - صوت الشعب. سيتحدثون عن الطاقة المتجددة، وبالمجمل عن البيئة - التي علّمتني عنها زوجتي، أخبرتني عن البيئة قبل 60 عامًا - وستكون حول الموارد الطبيعية. إذاً هذا المعهد العظيم، لن يكون عظيماً لو لم يكن مع الجامعة الأميركية في بيروت. إذاً، في بعض الأحيان تتحقق الأحلام، وأحد هذه الأحلام، حلمي، أصبح حقيقة: هذا المعهد."
 

 
"شومان" و"العلمية الملكية" توقعان اتفاقية لدعم البحث العلمي
ضمن سعيها لتعميم دعم البحث العلمي وتوسيع قاعدة المستفيدين من الباحثين في الأردن، وقعت مؤسسة عبد الحميد شومان، من خلال صندوقها لدعم البحث العلمي اتفاقية مع الجمعية العلمية الملكية لدعم تنفيذ بحوث علمية تطبيقية.
ووقع الاتفاقية عن المؤسسة رئيستها التنفيذية، فالنتينا قسيسية، وعن الجمعية العلمية الملكية القائم بأعمال الرئيس للبحث والتطوير المهندس رأفت عاصي، بالإضافة إلى الدكتور مؤمن الرواشدة، الباحث في الجمعية العلمية الملكية كطرف ثالث بصفته الباحث الرئيس في مشروع البحث الحاصل على دعم "مؤسسة شومان" بعنوان "الكشف عن العزلات المكونة لمطعوم فيروس الروتا في عينات البراز لأطفال أردنيين".
 
وتكمن أهمية بحث الرواشدة للمجتمع المحلي في الكشف الدقيق عن الإصابة بفيروس الروتا، للتمكن من التعامل مع الحالة المرضية وفق منهجية واضحة وسرعة مناسبة، مع التنبيه الى أن هذا الفيروس يصيب بالغالبية الاطفال الصغار حديثي الولادة، وبالتالي يكون التأثير عليهم أكبر وأخطر.
وأكدت قسيسية أن مثل هذه الاتفاقيات البحثية ودعمها هي محور رئيس في عمل "مؤسسة شومان"، نظرا لدور الباحثين في تعزيز ونشر المعرفة، وإيجاد الحلول العلمية لتحديات المجتمع واحتياجاته على المستويات المحلية والعربية والإقليمية، لافتة إلى أن المؤسسة تطلق جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، وجائزة الابتكار، فضلا عن الصندوق، مما يوفر منصة لدعم البحوث التي تستهدف تجاوز التحديات المفروضة على المجتمع وتأمين احتياجاته الأساسية وطموحاته، ويسهم في تعزيز استراتيجيات التنمية الشاملة.
من جهته، أعرب عاصي عن شكره وتقديره لـ "مؤسسة شومان" على دعمها المتواصل للباحثين الأردنيين والعرب في مختلف المستويات والمجالات من خلال صندوقها لدعم البحث العلمي، بما في ذلك التأكيد على استمرارية عجلة البحث العلمي ومواكبة البحوث والتطورات العلمية في العالم.
وبين أن الأساسيات الوطنية تتطلب، في هذه الأوقات خاصة في مجال الصحة المجتمعية، مزيداً من المواكبة والاستمرارية مع تكاثف الجهود من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة للمحافظة على صحة الانسان الذي هو الأساس في لبنة المجتمعات.
 

 
طلاب "جامعة العزم" يحرزون المركز الاول في مسابقة افضل فيلم وثائقي سياحي عن عكار
اطلقت الجامعة المرعبية و برعاية وزارة الثقافة مسابقة أفضل فيلم وثائقي قصير عن قضاء عكار وذلك على مسرح الرابطة الثقافية في طرابلس
وقد تقدم للمسابقة سبع مشتركون مثلوا امام لجنة التحكيم المؤلفة من الاعلامي منير الحافي ،المخرج هاني بعيون والاستاذ جان رطل بحضور حشد كبير من الفعاليات السياسية والنقابية والاجتماعية.
استعانت الجامعة بعدسات طلاب الإعلام من مختلف الجامعات اللبنانية بهدف الترويج للمواقع السياحية والأثرية. فكانت سبعة أفلام قصيرة عن تاريخ المنطقة ، تنافست لحصد جائزة أفضل فيلم ترويجي من مدة سبعة دقائق.
وتدور الافلام حول المواقع الاثرية، والذاكرة القروية في المنطقة.
فازت بالجائزة الاولى، ريم سحمراني من جامعة العزم، قدمت عرضاً لأهم المواقع الطبيعية والأثرية التي تعود إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد في فيلمها "عكار حكاية تاريخ". ومنحت لجنة الحكم الجامعي هاني بعيون، المركز الثاني لفيلم "الكنز الأخضر" للشابة لين طعمة. كما شكل فيلم "النملية"لأربع طالبات من "جامعة العزم" علامة فارقة في المسابقة. فهو بالرغم من احتلاله المركز الثالث، إلا أنه اقترب من صور الحياة اليومية لنساء عكار في منازلهن ومحاولة تعلم تحضير المونة .
يعتبر هذا المهرجان فرصة لطلاب الإعلام لإبراز مواهبهم في إعداد الأفلام الوثائقية القصيرة كما تعهد الإعلامي منير الحافي بعرض الأفلام القصيرة على الشاشات التلفزيونية لإعطاء عكار جزءاً من حقها في المساحة الإعلامية.
 

 
جمعية حماية جبل موسى تفتتِح الحلقة الكاملة للمسارات السياحيّة
افتتحت جمعيّة حماية جبل موسى رسمياً اليوم الخميس الحلقة الكاملة للمسارات السياحيّة في محميّة جبل موسى للمحيط الحيويّ، في احتفال أقامته عند مدخل المحميّة في قهمز (بيدر الشوك)، في حضور رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية مستشارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لشؤون البيئة السيدة كلودين عون روكز، ورئيسة دائرة الأنظمة الإيكولوجية في وزارة البيئة لارا سماحة، ورؤساء بلديّات البلدات المجاورة ومخاتيرها وناشطين بيئيّين والجهات المعنية بقطاع السياحة البيئيّة في لبنان وإعلاميّين وصحافيّين. وأكدت الجمعية التي تزامن هذا الإفتتاح مع العيد العاشر لتأسيسها، أن وجود المحمية ساهم في زيادة "الحركة الإقتصادية المستدامة" في المنطقة، وفي حماية التقاليد والتراث لا الطبيعة فحسب.
ألقى رئيس الجمعية بيار ضومط كلمة ذكّر فيها بجهود الجمعيّة ومثابرتها خلال السنين العشر التي مضت على تأسيسها، للحفاظ على هذا الجبل وحمايته ولوضعه على الخريطة السياحيّة العالميّة، وذلك "بهمّة الداعمين والمؤمنين بقضيّة الجمعيّة وأهدافها". وأضاف أن "هدف الجمعية الأهمّ هو الإنماء المحلّي المستدام"، كاشفاً في هذا الإطار أنّ "الحركة الإقتصاديّة المستدامة تزداد يوماً بعد يوم في المنطقة وتجعل من جبل موسى محميّة حامية لتقاليدنا وتراثنا ولهويّتنا وجذورنا".
وتحدثت كلودين عون روكز، فشددت على توصيات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بـ"تشجيع ومساعدة كل المشاريع البيئية لحماية الطبيعة"، وقالت: "اكتشفنا اليوم في مشوارنا أشياء جديدة، كالمشحرة وحياة الخنازير وكيفية حماية الصخور، إضافة إلى أنواع عدة من الأعشاب والأزهار"، ونوهت بـ"طريقة عيش اللبنانيين قديما واحترامهم للبيئة"، ودعت الى "زيارة المحمية وتشجيع السياحة البيئية والثقافية والصحية والرياضية".
ونوّه الداعم للمشروع عضو رابطة أصدقاء جبل موسى السيد خليل فتّال بـ"الدور الرياديّ الذي تؤدّيه جمعية حماية جبل موسى"، داعياً الحاضرين ليكونوا "سفراء فاعلين للجمعيّة داخل لبنان وخارجه لأن تطلّعات الجمعية غير محدودة والمبادرات من هذا النوع لا يمكن لشيء أن يوقفها".
وأعرب الرياضيّ سيلفيو شيحا في كلمته عن امتنانه الكبير للجمعيّة لاختياره لاختبار المشي على الحلقة الكاملة لمسارات المحميّة برفقة خبراء بيئيّين متمرّسين، مشدّداً على أهمية "التنوّع البيولوجي والثقافيّ الفريد في المحميّة" وداعياً الجميع إلى أن "يعيشوا هذا الاختبار بأنفسهم".
وتخلّل الإحتفال توزيع شهادات تقديرٍ حملت شعار "بكّلناها" -I Walked the Loop على عشرة ناشطين بيئيّين ورياضيّين، لاجتيازهم حلقة المسارات الكاملة التّي تمتدّ نحو 19 كيلومتراً في كل أنحاء الجبل. وعرض فيلم قصير يظهر إختبار المشي على حلقة المسارات الكاملة، علماً أن في المحميّة دروباً جانبية أخرى خارج الحلقة، مما يجعل العدد الإجمالي 15 مساراً.
وفي نهاية الإحتفال، تذوّق المشاركون مأكولات محلّيّة تختصّ بها قرى جبل موسى السبع، أعدّها أصحاب بيوت الضيافة وسيّدات المنطقة.
 

 
مؤتمر ' مكافحة التدخين' في جامعة البترا
دعا المشاركون في اعمال مؤتمر الصحة العامة الاول بعنوان ' مكافحة التدخين' الحكومة الأردنية بزيادة الضرائب على أسعار منتجات التبغ توازي معدلات التضخم السنوية والعمل على القضاء على الاتجار غير المشروع بالدخان، وكان المؤتمر قد انطلق تحت رعاية سمو الأميرة دينا مرعد، بحضور رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا وبمشاركة 160 بحاثًا ومشاركًا من عدة دول.
وأقيم المؤتمر بتنظيم من الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب في الأردن بالشراكة مع جامعة البترا ووزارة الصحة ومركز الحسين للسرطان وامانة عمان الكبرى، وجمعية لا للتدخين وجمعية اتحاد الجامعات الأردنية لمكافحة التبغ والتدخين
وقالت سمو الأميرة دينا مرعد في كلمتها خلال افتتاح أعمال المؤتمر إن تجارة التبغ 'تجارة ضخمة لشركات عالمية. ولكن هذه التجارة فريدة من نوعها، حيث أن الخسارة لا تمس بمساهميها كما هو العادة، ولكن تمس بزبائنها الذين هم مستهلكوها ومصدر رزقها في آن واحد، وهي التجارة الوحيدة من نوعها التي تزمع علنا بقتل زبونها ولكن ببطيء، بالطبع بعد أن تكون قد خنقت رئتيه وحرقت جيوبه وامتصت دمائه'.
وأشار الرئيس الفخري لجمعية مكافحة التدخين بجامعة البترا رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران في كلمته خلال انطلاق أعمال المؤتمر إلى أن الأردن جاء في المرتبة الثالثة كأسوأ دولة لانتشار التدخين بين الإناث لبلدان الشرق الأوسط، كما جاء في المرتبة الخامسة لكلا الجنسين، مضيفًا إلى أن الأردنيين ينفقون حوالي 800 مليون دولاراً على التدخين سنوياً.
وقال بدران إن تقارير منظمة الصحة العالمية تتوقع أن يرتفع عدد الوفيات بسبب التدخين من ستة ملايين حالياً، الى عشرة ملايين حالة وفاة سنوياً بحلول عام 2030، أي وفاة شخص واحد كل ثلاث ثوان، مضيفًا 'لا بد من بذل جهود كبيرة في نشر الثقافة ضد التدخين بين طلبتنا عن طريق الارشاد والتوعية وتأسيس عيادات خاصة لمكافحة التدخين، بما في ذلك التدخين السلبي وخاصة في الأماكن المغلقة'.
وقال رئيس المؤتمر الدكتور سري المعاني أن التدخين يشكل أحد أهم العوامل المهددة لصحة الإنسان وحياته، مشيرًا إلى أن التدخين السلبي يتسبب بوفاة أكثر من 600 ألف شخص غير مدخن وأشار المعاني إلى أن 65% من الأشخاص غير المدخنين يتعرضون لمشتقات الدخان في الأماكن العامة، مضيفًا أن المؤتمر يعتبر خطوه متقدمة في مكافحة التدخين، حيث ينطلق من الايمان الدائم بأهمية دور الشباب في التأثير في المجتمع ومن دور أطباء المستقبل في تحقيق مجتمع واع صحيا وخال من التدخين.
وطالب المؤتمر في توصياته بتطبيق كامل قانون الصحة العامة، والذي تنص المادة 52 منه على أنه 'ﻳﺤﻈﺮ ﺗﺪﺧﯿﻦ أي ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺠﺎت اﻟﺘﺒﻎ ﻓﻲ الأماكن اﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻋﻠﻰ أﻧﻪ ﻳﺠﻮز ﺑﻘﺮار ﻣﻦ اﻟﻮزﻳﺮ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺴﯿﺐ ﻣﺪﻳﺮ اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻤﺨﺘﺺ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻜﺎن خاص يسمح في بالتدخين ﻓﻲ المكان العام شريطة مراعاة صحة الجمهور وسلامته'.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.