Thursday 13 Aug 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 242  
أيار (مايو) 2018 / عدد 242
تقديم التقرير العاشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية في جامعة البحرين
قدّم نجيب صعب، الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، التقرير العاشر للمنتدى بعنوان "البيئة العربية في عشر سنين"، في جامعة البحرين. شارك في اللقاء الدكتور رياض حمزه، رئيس جامعة البحرين، والدكتور عبدالكريم صادق، المستشار الاقتصادي في الصندوق الكويتي للتنمية وعضو مجلس أمناء "أفد"، الذي قدم خطة عمل مستقبلية، تحت عنوان "ما الذي يمكن عمله في السنوات العشر المقبلة"، استناداً إلى تقرير "أفد"، وتمت بعدها مناقشة أبرز النتائج مع الحاضرين، من المهتمين والمختصين في مجال البيئة.
وبيّن التقرير أن وضع البيئة في العالم العربي تراجع في جوانب كثيرة، لكنه أحرز تقدماً على بعض الجبهات، خاصة في عمل المؤسسات البيئية. وأشار صعب إلى أن اعتماد سياسات تعزز التحول إلى الاقتصاد الأخضر لم يكن دائماً مبنياً على خطط بعيدة المدى، بل انطلق من حتمية معالجة المشاكل الاقتصادية الحرجة الناشئة، "فالتغييرات اتخذت في حالات كثيرة صفة الهبوط الاضطراري في أوضاع مضطربة، بدل التحوُّل السلس في ظروف مستقرة. والتحسن المتواضع الذي حصل مهدَّد بالزوال في حال استمرار الصراعات والحروب وعدم الاستقرار".
وجاء في أهم نتائج التقرير تفاقم مشكلة ندرة المياه في المنطقة العربية، نظراً إلى الموارد المحدودة للمياه العذبة المتجددة وتدهور الجودة من جهة، والنمو السكاني ونقص تمويل البنية التحتية للمياه من جهة أخرى. ولفت صعب إلى أن 40 في المئة من السكان العرب يعيشون في فقر مائي مطلق.
كذلك أظهر التقرير أن البلدان العربية تشكّل أكبر منطقة عجز غذائي في العالم. ومن حيث القيمة النقدية، سجلت الفجوة الغذائية العربية الإجمالية زيادة كبيرة من 18 بليون دولار عام 2005 إلى 34 بليون دولار عام 2014. وقد أكّد صعب على ضرورة تخفيف الهدر وتحسين الإنتاجية وزيادة الموازنات المخصصة للأبحاث الزراعية، والتعاون الإقليمي. مشيراً إلى أن الاتجاهات الحالية لاستخدام الطاقة تضع الاقتصادات العربية ضمن أقل البلدان كفاءة على الصعيد العالمي.
 

المجلس الأعلى للبيئة في البحرين يشارك في تقرير "أفد"
استقبل المدير العام للمجلس الأعلى للبيئة في البحرين الدكتور محمد بن دينة في مكتبه في المنامة الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب. وبحث الطرفان سبل التعاون، خاصة في مجالات الدراسات والتربية البيئية. وسيساهم المجلس في التقرير السنوي الحادي عشر للمنتدى، وهو بعنوان "تمويل التنمية المستدامة في العالم العربي"، وذلك من خلال عرض لما تقوم به مملكة البحرين لتشجيع الاستثمارات الخضراء. ويتم تقديم التقرير ومناقشته في المؤتمر السنوي العالمي الذي يعقده المنتدى في بيروت في 8 و9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018. ويذكر أن البحرين ستقدم تقريراً بمساهماتها الطوعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك في المنتدى السياسي الرفيع المستوى الذي يعقد في تموز (يوليو) المقبل في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.
 

"الزراعة الملحية" وكربون دبي يعززان شراكتهما في التنمية المستدامة
وقع المركز الدولي للزراعة الملحية «إكبا» مذكرة تفاهم مع مركز التميز لكربون دبي، لتعزيز الشراكة بينهما والتعاون بشكل وثيق في مجال الزراعة والتنمية المستدامة والعمل معاً بمشاريع الاستدامة.
واتفق الطرفان، بحسب المذكرة التي وقعتها الدكتورة أسمهان الوافي المدير العام ل«إكبا» وإيفانو إيانيللي الرئيس التنفيذي لمركز التميز لكربون دبي، على التعاون في البحوث التقنية وتبادل المعرفة وتنمية القدرات وتطوير المشاريع.
ويشمل التعاون بين الجانبين مراجعة الجوانب التقنية لمشاريع الأبحاث ذات الاهتمام المشترك ودعم توفير المعدات حسب الضرورة.
المركز الدولي للزراعة الملحية عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
"أكوا باور" توقع مشروعاً للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 700 ميغاواط في الامارات
وقعت شركة "أكوا باور" عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات الخاص بمشروع "هيئة كهرباء ومياه دبي" (ديوا) للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 700 ميغاواط مع شركة "شانغهاي إلكتريك"، في حفل أقيم في مدينة شانغهاي بالصين، وهو المشروع الذي فازت به شركة "أكوا باور" ضمن المرحلة الرابعة من "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية". ويعد أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركّزة في العالم.
وتغطي الاتفاقية أعمال تطوير وبناء المشروع، الذي يشكّل استثماراً بقيمة 14.2 مليار درهم إماراتي (3.87 مليار دولار أميركي)، وسجل عند ترسيته أدنى تعرفة قياسية عالمية بقيمة 7.3 سنت لكل كيلوواط/ساعة، حيث يجمع بين تقنيتي برج الطاقة الشمسية المركّزة وعاكسات القطع المكافئ، التي ستجمع الحرارة وتخزنها في الملح المذاب لتزويد الكهرباء حسب الطلب، خلال النهار وطوال الليل، فيما سيبلغ ارتفاع البرج المقرر إنشاؤه 260 متراً ليكون أطول برج لإنتاج الطاقة الشمسية المركزة في العالم.
وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور": "يرجع الفضل إلى "هيئة كهرباء ومياه دبي" في أن يكون هذا المشروع خير برهان على نجاح وفعالية نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ المشاريع. إننا واثقون من أن توقيع هذه الاتفاقية مع شركة "شنغاهاي إلكتريك سيضمن إنجازه المهمة المطلوبة وفق أعلى المعايير. "
وسوف توفر المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية 2.4 مليون طن من الإنبعاثات الكربونية سنوياً، إلى جانب توفير نصف مليون طن من الغاز الطبيعي سنوياً ، ما يوفر الحاجة إلى استخدام العملة الأجنبية لاستيراد هذا الغاز عن طريق استبداله بالطاقة النظيفة والمتجددة.
شركة "أكوا باور" عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

ابتكار لطلاب الجامعة الأميركية في بيروت يوفّر استهلاك الكهرباء والمياه
إحتل مشروع فريق IOB الصديق للبيئة المرتبة الأولى في مسابقة مشاريع التخرج التي تنظمها كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الاميركية في بيروت. فقد فاز الفريق بمبلغ عشرين ألف دولار أميركي للبدء بتطبيق المشروع وتطويره. وقامت الكلية بوضع معايير للفوز بالجائزة وأهمها الابتكار والعمل الجماعي والانتاجية وطريقة تقديم المشروع. وتراقب الكلية عملية صرف المبلغ بالطريقة المناسبة للتأكد من أن الفريق سيقوم باستثمار الجائرة في المكان والزمان المناسبين.
يتألف IOB من ثلاثة مهندسين في اختصاصات الكهرباء والكمبيوتر والاتصالات. والهدف من المشروع هو توفير استهلاك الطاقة، خصوصاً أن نسبة الهدر، وفق الاحصاءات العالمية، تبلغ ثلاثين في المئة من اجمالي الطاقة المستهلكة. وابتكر الفريق جهازاً يتم تركيبه على محولات الطاقة الكهربائية في المباني السكنية أو المصانع. ويسهم الجهاز في جمع بيانات عن صرف الطاقة الكهربائية، وتخفيف الهدر من خلال إرسال تقارير واقتراحات إلى المستخدمين أو فرق الصيانة في حالة المصانع.
وبالاضافة إلى مراقبة استهلاك الطاقة الكهربائية، يمكن تطبيق IOB في مجالات أخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن لهذا النموذج مراقبة استهلاك المياه. ويمكن لهذا الابتكار العمل بشكل أوتوماتيكي واطفاء بعض الاجهزة في أوقات معينة. بالتالي، الحد من الهدر.
الجامعة الاميركية في بيروت عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

طلبة العلوم التربوية في جامعة البترا ينظمون يوماً بيئياً تطوعياً
نظم طلبة قسم العلوم التربوية في جامعة البترا الردنية يوماً بيئياً تطوعياً في متنزه غمدان بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى، بإشراف الدكتورة فاطمة الطراونة والمدرسة فاتن قناديلو. وقالت الطراونة إن «البيئة هي ركنٌ أساسيٌ من أركانِ الحياة التي نعيشها، وتؤثّر بشكلٍ مباشرٍ وغير مباشرٍ في حياتنا، فهي تُعبر عن كل الأشياء التي تحيط بنا من ماءٍ، وهواءٍ، وإنسانٍ، وحيواناتٍ، ونباتات، وجمادات، فكل شيءٍ من حولنا يُمثل جزءاً لا يتجزأ من البيئة، وأي اختلالٍ، أو زيادةٍ، أو نقصانٍ يسبب اختلالاً في هذا النظام البيئي المُتقَن، مما يضر البيئة ويتسبّب في الكثير من المشاكل".
وقدم الطلبة مقترحات إلى إدارة المتنزه بوضع اعلانات للتحذير من استخدام الفحم من قبل زوار المتنزه حيث أنه يخلف وراءه آثار سلبية على من يأتي من متنزهين آخرين.
جامعة البترا عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

في اليوم العالمي للطيور: سماء العقبة تمتلىء بألف طائرة ورقية
امتلأت سماء مدينة العقبة في الأردن، بزهاء ألف طائرة ورقية، أطلقها أطفال المدينة تعبيراً عن فرحهم بمواسم الهجرة السنوية للطيور المهاجرة واحتفاء باليوم العالمي للطيور.
جاء ذلك خلال الحفل السنوي الرابع الذي نظمته الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، ممثلة بمرصد طيور العقبة بالتعاون مع شركة واحة آيلة للتطوير، بمناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة تحت عنوان "لنوحد أصواتنا لحماية الطيور".
وبين مدير مرصد طيور العقبة فراس الرحاحله ان المرصد يشكل نقطة استراحة مهمة للطيور المهاجرة ونقطة جذب سياحي، لافتا الى ان الجمعية الملكية ومن خلال المرصد تسعى لتعزيز روح المحافظة على البيئة الطبيعية من خلال المجتمع المحلي وتنفيذ مجموعة من الانشطة التعليمية والترويحية التي تستهدف الاطفال والكبار.
وتضمن الاحتفال مجموعة من الفعاليات الترفيهية والأنشطة التفاعلية التي تناسب مختلف المراحل العمرية كإطلاق الطائرات الورقية والرسم على لوحات كبيرة بأشكال الطيور، والرسم على الوجوه، وألعاب بيئية ومسابقات وتوزيع الجوائز على الحاضرين.
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

دائرة النقل في أبوظبي تنظّم حملة "معاً من أجل أرض زايد"
نفّذت دائرة النقل في أبوظبي حملة تنظيف بيئية تحت شعار «معاً من أجل أرض زايد» بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، بالتعاون والتنسيق مع هيئة البيئة ومركز إدارة النفايات (تدوير) وفريق "بصمة سعادة".
واستهدفت الحملة منطقة الزينة، وذلك تماشياً مع مبادرات عام زايد، ومن منطلق نشر الوعي البيئي، وترسيخ مفهوم العمل التطوعي، وتسليط الضوء على الآثار السلبية المترتبة على الممارسات الخاطئة التي يرتكبها مرتادو الحدائق والشواطئ والأماكن العامة في أبوظبي.
وتم نقل جميع المتطوعين إلى منطقة الزينة في «حافلة السعادة»، التي هي إحدى مبادرات دائرة النقل في «عام زايد». وتمكنت الحملة وبتضافر جهود الجميع من جمع كميات من النفايات والمخلّفات المتراكمة في المنطقة.
وتأتي الحملة في إطار التوجه نحو حماية البيئة، وتجسيداً لاستراتيجية الدائرة الهادفة إلى إيجاد بيئة عيش مستدامة تتوافق مع المعايير العالمية، والحرص على تعزيز التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين وأفراد المجتمع، لتكريس أفضل القيم والمعايير الخاصة بمظهر المدينة العام.
دائرة النقل في أبوظبي عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

حفل توزيع جوائز المسابقة السنوية لتغيّر المناخ من البنك اللبناني الفرنسي ومعهد عصام فارس
نظّم البنك اللبناني الفرنسي ومعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت حفل توزيع جوائز الفائزين بالمسابقة السنوية لتغيّر المناخ، الموجّهة إلى طلاب الدراسات العُليا في الجامعة. وكان موضوع المسابقة في عامها الأول 2017-2018 "تغيّر المناخ والأراضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
افتتح الحفل د. طارق متري، مدير معهد عصام فارس، والسيدة ريّا روفايل نحاس، مدير عام البنك اللبناني الفرنسي. وشرح متري قائلًا: "معظم البحوث التي أُخذت كانت عينها على الدقة العلمية وعينها الأُخرى على إفادة مُجتمعاتنا العربية من أجل صياغة سياسات جديدة".
وتحدّثت نحاس بعد تهنئتها الفائزين قائلةً: تتوافق المسابقة مع الركيزة البيئية لاستراتيجية المسؤولية الاجتماعية في المصرف، مع إصرارنا على تحقيق تنميةٍ مستدامة. وأعطتنا الفرصة في دعم الشباب لإحداث تغييرٍ كبير، ليس فقط داخل جامعاتهم، بل أيضًا على مستوى لبنان والمنطقة وبالتالي العالم".
ثم وُزّعت الشهادات والجوائز النقدية على 3 فائزين اختارتهم لجنة التحكيم المُؤلفة من خمسة خبراء، بعد أن قاموا بتقديم مقترحاتهم البحثية حول مسألة التفاعل بين الأرض واستخدام الأراضي وتغيّر المناخ في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وبعد أن عرض الفائزون مقترحاتهم، استلم مهدي صالح من كليّة الهندسة والعمارة في المرتبة الأولى، وشفيق عبدالله من كليّة الزراعة والعلوم الغذائية في المرتبة الثانية، ويارا عسّاف من كليّة الفنون والعلوم في المرتبة الثالثة جوائزهم.
البنك اللبناني الفرنسي عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد).
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.