Tuesday 10 Dec 2019 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
ثاني الزيودي حماية البيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة إرث عريق وتجربة ثرية  
تشرين الثاني-كانون الأول 2017 / عدد 236-237
 تعتبر حماية البيئة والمحافظة على مواردها إرثاً حضارياً أصيلاً، ازداد مكانة مع قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من كانون الأول (ديسمبر) عام 1971، ورسخ جذوره القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، الذي وضع قضايا البيئة والتنمية المستدامة ضمن قائمة القضايا ذات الأولوية.
ومُواكبة للتطورات السريعة والمتلاحقة التي شهدناها على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، طوّرت دولة الإمارات في العقود الأربعة الماضية سياساتها وخططها البيئية مرحلة بعد أخرى، لتصبح "الاستدامة" مطلباً أساسياً وعنصراً جوهرياً في كل خطط التنمية. وهو ما ظهر جلياً في رؤية الإمارات 2021 التي تمثل الاستدامة وجهتها النهائية، حيث أكدت على القيمة الأساسية لحماية البيئة في تحقيق غايات هذه الرؤية.
 
وعلى الرغم من الجهود التي بذلناها وما حققناه من إنجازات، إلاّ أن تزايد الضغوط والتحديات كتغير المناخ والنمو السكاني والاقتصادي وتغير استخدامات الأراضي وأنماط المعيشة دفعنا إلى البحث عن مقاربة مختلفة تتيح لنا التركيز بصورة أكبر على التخفيف من تلك الضغوط والحد من تأثيراتها. وشكّل تبني خيار الطاقة المتجددة والنظيفة عام 2006 في إطار سياسة تنويع مصادر الطاقة نقطة تحول رئيسية في هذه المقاربة، تلاها تبني مجموعة مهمة من السياسات كالاقتصاد الأخضر والعمارة الخضراء والنقل المستدام وتعزيز كفاءة استخدام الموارد. وينبغي التأكيد هنا على أن تبني هذه السياسات جاء في إطار رؤية وطنية طموحة ونهج حكومي شامل يستند إلى التقنيات والحلول المبتكرة وأفضل الممارسات، ويستهدف الارتقاء بدولة الإمارات لتكون من أفضل دول العالم بحلول سنة 2021.
 
الطاقة النظيفة
مع أن أثر هذه السياسات، وغيرها، لم يظهر بصورة كاملة بعد، إلاّ أنها شكلت جزءاً من المشهد البيئي في الدولة، وبدأنا نقطف ثمار هذه السياسات. ففي عام 2013 دشن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، مشروع "شمس 1" وهو أول مشروع للطاقة الشمسية المركزة في الإمارات ضمن خطة تستهدف الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في أبوظبي إلى 7 في المئة بحلول سنة 2020، تلاه تدشين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي المرحلة الأولى من مجمع الشيخ محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي في شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام نفسه، ثم المرحلة الثانية في شهر آذار (مارس) 2017، ضمن خطة تستهدف الوصول بنسبة الطاقة المتجددة إلى 7 في المئة بحلول سنة 2020 و25 في المئة بحلول سنة 2025 و75 في المئة بحلول سنة 2050.
 
وقد تزامن ذلك مع البدء بإقامة أربع محطات لإنتاج الطاقة النووية في أبوظبي باستطاعة تبلغ 5.6 جيغاواط تشكل مساهمتها نحو 26 في المئة في مزيج الطاقة في إمارة أبوظبي. وستبدأ هذه المحطات بإنتاج الطاقة للأغراض السلمية على مراحل بين سنة 2017 وسنة 2020.
 
وقد ساعدتنا تلك النجاحات على تطوير خططنا ورفع سقف طموحاتنا بزيادة نسبة مساهمة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة الوطني من 24 في المئة إلى 27 في المئة بحلول سنة 2021 وإلى 50 في المئة بحلول سنة 2050 وفق "استراتيجية الإمارات للطاقة 2050" التي أُعلنت في شهر كانون الثاني (يناير) 2017.
 
الاقتصاد الأخضر
منذ إطلاقها عام 2012، قطعنا خطوات مهمة لوضع استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء موضع التنفيذ. ففي عام 2015 اعتمد مجلس الوزراء آلية تنفيذ الاستراتيجية والأجندة الوطنية الخضراء (2015-2030) وبرامج العمل الوطنية التي بدأنا العمل على تنفيذها لتحويل اقتصادنا الوطني إلى اقتصاد أخضر منخفض الكربون.
 
وترتكز الأجندة الخضراء على خمسة أهداف رئيسية، موزعة على 12 برنامجاً وطنياً و31 برنامجاً فرعياً، رُوعيَ في تصميمها تغطية جميع الجوانب الرئيسية للانتقال الاقتصادي الأخضر، بما في ذلك التكنولوجيا ورأس المال البشري والبيئة التنظيمية والمالية الخضراء والتجارة الدولية والملكية الفكرية ووعي المستهلك والتخطيط الوطني المتكامل.
 
وتأكيداً لدورها الرائد في هذا المجال ونشر مفاهيم الاقتصاد الأخضر على نطاق عالمي واسع، أعلنت دولة الإمارات في نهاية عام 2016 إنشاء "المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر" بدعم من حكومة دبي وبالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي، وأعلنت في الوقت نفسه عن إنشاء "صندوق دبي الأخضر" برأسمال يبلغ 100 بليون درهم (حوالى 27.5 بليون دولار أميركي).
 
تغير المناخ
بالإضافة إلى دورها في تحقيق التنمية المستدامة، تمثل السياسات التي أشرت إليها ركائز أساسية في جهودنا الرامية إلى التعامل مع التغير المناخي، تخفيفاً وتكيفاً. فالخطة الوطنية للتغير المناخي، التي نعكف على وضع اللمسات الأخيرة عليها ورفعها للاعتماد، ترتكز على توسيع نطاق الاهتمام بالمشاريع والممارسات الخضراء والحلول المبتكرة وتطويرها للتخفيف من الانبعاثات والمحافظة على وتيرة النمو الاقتصادي، والاستفادة من تطبيقات الطاقة النظيفة في الصناعات الكبرى ذات الاستهلاك الكثيف للطاقة كتوليد الكهرباء وتحلية المياه، ومن تقنيات التقاط وتخزين الكربون. وقد قمنا عام 2015 بتدشين أول محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة المتجددة، وتدشين أول مشروع على نطاق تجاري لالتقاط وتخزين الكربون عام 2016، وهي مشاريع سيتم البناء عليها مستقبلاً في عملية التطوير المستمر لجهودنا في هذا المجال.
 
استدامة النُظُم والموارد البيئية
إلى جانب ذلك عززت دولة الإمارات العربية المتحدة جهودها الرامية لحماية نُظُمها ومواردها البيئية، وتطوير الإجراءات والممارسات البيئية في مختلف المجالات ذات الصلة، أشير إلى بعضها بإيجاز:
• تعزيز جودة الهواء من خلال وضع المزيد من الضوابط والمعايير الخاصة بالأنشطة المؤثرة في نوعية الهواء، وبناء شبكة وطنية لرصد ملوثات الهواء تضم 41 محطة، وتطوير أدوات الرصد بالاعتماد على التقنيات الحديثة كالأقمار الاصطناعية، ومراقبة الأنشطة ذات التأثير المرتفع في جودة الهواء عن بُعد، حيث قمنا مؤخراً بتدشين أول غرفة للتحكم والمراقبة المركزية بواسطة الربط الشبكي والمراقبة التلفزيونية للمنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع في الدولة.
• تعزيز الجهود الوطنية لحماية التنوع البيولوجي وتنميته، وذلك من خلال التوسع بتأهيل الموائل وإنشاء المزيد من المناطق المحمية. وقد أسفرت سياستنا في هذا المجال عن زيادة عدد المناطق المحمية المُعلنة من 19 محمية عام 2010 إلى 43 منطقة محمية عام 2016 تزيد مساحتها على 14 في المئة من مساحة الدولة. كما قمنا بتعزيز برامج حماية الأنواع المهددة بالانقراض وإكثارها وإطلاقها في مناطق انتشارها الطبيعية داخل الإمارات وخارجها، وحققنا في هذا المجال نجاحات لافتة تمثلت في إطلاق أكثر من 1750 صقراً خلال الفترة 1995-2015، وأكثر من 200 ألف طائر حبارى، والمئات من المها العربي.
• استدامة البيئة البحرية والساحلية وثرواتها الحية، بما في ذلك حماية المناطق ذات الحساسية البيئية وتعزيز قدرتها على التكيف مع تأثيرات التغير المناخي، بالإضافة إلى تطوير قدراتنا على رصد حوادث التلوث والتغيرات في البيئة البحرية، وإنشاء المزيد من المناطق البحرية المحمية وإقامة المشدات الاصطناعية لتوفير الموائل المناسبة لحماية الأحياء البحرية واستدامتها. وقد أهّلنا ذلك للمحافظة على المرتبة الأولى منذ عام 2012 في معيار المحميات البحرية في مؤشر الاستدامة البيئية (EPI). كما نجحنا في تأهيل العديد مناطق الشعاب المرجانية، وزيادة مساحة غابات المنغروف (القرم) من نحو 8800 هكتار في عام 1990 إلى أكثر من 13600 هكتار عام 2013.
• تطوير صناعة الاستزراع السمكي وتعزيز استثمارات القطاع الخاص في هذه الصناعة لزيادة مساهمتها في سد الفجوة بين العرض والطلب. ويُشكّل "مركز الشيخ خليفة لأبحاث البيئة البحرية"، الذي بدأ تشغيله رسمياً عام 2014، إنجازاً مهماً في مجال الاستزراع السمكي وفي مجال تطوير أبحاث البيئة البحرية، من خلال قدرته الإنتاجية التي تبلغ 10 ملايين إصبعية سنوياً من الأسماك الاقتصادية وبما يضمه من مختبرات وتقنيات حديثة وممارسات مبتكرة.
• الإدارة المتكاملة للنفايات، وذلك من خلال التركيز على خفض النفايات المتولدة، وتوسيع نطاق الاهتمام بصناعة التدوير، كماً ونوعاً، بما في ذلك تحويل النفايات إلى طاقة، وتحسين عمليات جمع النفايات والتخلص السليم والآمن منها. وأشير في هذا السياق إلى مشروع الإدارة المتكاملة للنفايات في كل من إمارة عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، الذي سيُعطي عند انتهاء العمل به دفعة قوية لجهودنا الرامية لزيادة نسبة النفايات المعالجة إلى 75 في المئة بحلول 2021 للوفاء بمستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات.
 
خُططنا المستقبلية
ترتكز خططنا المستقبلية في المجال البيئي على إرث حافل بالإنجازات وتجربة ثرية تمتد لأكثر من أربعة عقود تجعلنا أكثر تفاؤلاً بالمستقبل وأكثر قدرة على تحقيق ما نصبو إليه من أهداف. وتستمد هذه الخطط عناصرها الأساسية من رؤيتنا الوطنية الشاملة وأهدافها الطموحة، وبالتحديد الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، واستراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، واستراتيجية الإمارات للطاقة 2050، والخطة الوطنية للتغير المناخي، في طور الاعتماد، وتأخذ في اعتبارها التزاماتنا بالاتفاقيات الدولية وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2015-2030.
 
ونحن نعتمد في تنفيذ هذه الخطط على خبرتنا الواسعة وقدراتنا الوطنية في مجال حماية البيئة وتنميتها، وعلى الاستفادة من الظروف التمكينية التي وفّرتها الاستراتيجيات الوطنية المعتمدة في مجال التعليم والابتكار واستشراف المستقبل والمسرعات الحكومية والحكومة الذكية. ونعتمد كذلك على تكامل جهود كافة المؤسسات الوطنية العاملة في المجال البيئي، وعلى تطوير مبادرات الشراكة مع القطاع الخاص ومع المجتمع الأكاديمي ومنظمات المجتمع المدني، وعلى وعي أفراد المجتمع وثقافتهم البيئية.
 
وقد مهدنا بالفعل الأرضية المناسبة لتعزيز مشاركة هذه الفئات في صوغ سياسات البيئة والتنمية المستدامة من خلال إنشاء مجالس ولجان وطنية منها: مجلس الإمارات للتغير المناخي والبيئة، والمجلس الاقتصادي – البيئي، ولجنة الإمارات لأبحاث الاستدامة.
 
الدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.