Sunday 22 Sep 2019 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 228  
آذار (مارس) 2017 / عدد 228

 أفد في مؤتمر «قوة المستقبل» في لاهاي

بدعوة من وزارة الدفاع الهولندية، تحدث نجيب صعب، الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، في مؤتمر «قوة المستقبل» الذي عقدته الوزارة في لاهاي في 9 و10 شباط (فبراير) 2017. شارك في المؤتمر 1200 من القادة العسكريين والسياسيين والباحثين من خمسين بلداً، حيث بحثوا مسببات النزاعات المسلحة في العالم وسبل معالجتها.
المحاضرة الرئيسية التي ألقاها صعب كانت تحت عنوان «الأمن بين تغيّر المناخ وشح الموارد وحقوق الانسان». بعدما عرض للاضطرابات في المنطقة العربية، «التي تعاني نصف بلدانها حروباً ونزاعات، وتواجه كلها تحديات اقتصادية واجتماعية وبيئية غير مسبوقة»، أشار إلى «ما رافق انطلاق الاحتجاجات في الشوارع عام 2010 من ارتفاع في الاسعار وشح في الإنتاج الغذائي بسبب موجات طويلة من الجفاف»، وتساءل: «هل كان الصراع على الموارد المحدودة، بسبب الآثار المبكرة لتغير المناخ، السبب الرئيسي لانطلاق الاحتجاجات، أم أنه وفر لها الوقود بعد انطلاقها؟»
شرح صعب أن المنطقة العربية هي الأكثر حساسية في العالم لآثار تغيّر المناخ، «الذي تتركز مخاطره في خمسة مجالات هي الموارد المائية وارتفاع مستويات البحار والصحة وإنتاج الغذاء واستخدامات الأراضي». وأوضح أنها تعاني عجزاً في الموارد بسبب البيئة الهشة، بغض النظر عن تغيّر المناخ. «فالموارد الطبيعية المتجددة للفرد تناقصت إلى أقل من النصف خلال خمسين سنة. وإذا أضيف هذا إلى الأثر المتعاظم لتغير المناخ والتدهور البيئي بسبب الإدارة غير الرشيدة للموارد الطبيعية، يمكن اعتبار المنطقة على حافة الإفلاس الإيكولوجي».
واستنتج صعب أن "أزمة الغذاء وتدهور الموارد الطبيعية عززت الاحتجاجات ولكنها لم تتسبب بها". وحذر من أن «الوضع المأسوي الذي نعانيه اليوم، على فداحته، ليس أكثر من مقدمات تجريبية بسيطة لما سيحصل حين تضرب الآثار الكاملة لتغير المناخ الأبواب.
 
 

 

أفد في اجتماع برنامج الامم المتحدة للبيئة في روما

شارك الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب في اجتماع الهيئة الرفيعة المستوى المشرفة على تقرير «توقعات البيئة العالمية» السادس (GEO6)، الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب). استضافت الاجتماع الوكالة الأوروبية لأبحاث الفضاء في مقرها في فراسكاتي / روما في 20- 24شباط (فبراير)2017 . وإلى جانب خطة عمل تقرير "توقعات البيئة" 6، ناقش الاجتماع ورقة عمل للاجتماع المقبل الذي تعقده جمعية الأمم المتحدة للبيئة ويبحث في موضوع "التلوث". وعرضت مسودة لستة عناوين هي: تلوث الهواء (بما في ذلك العواصف الرملية والترابية، مع تداعيات كبيرة على المنطقة العربية)، والتلوث البحري، وتلوث الأرض / التربة، وتلوث المياه العذبة، والتلوث الكيميائي، والتلوث بالنفايات (بما في ذلك النفايات الإلكترونية). وهذا يعكس النهج الواقعي الذي يعتمده اريك سولهايم المدير التنفيذي الجديد للبرنامج الذي أوصى بمعالجة قضايا تهمّ الناس في حياتهم اليومية.
 
 

 

انضمام الجمعية الهندسية للتطوير والبيئة الى عضوية "أفد"

انضمت الجمعية الهندسية للتطوير والبيئة في العراق إلى عضوية المنتدى العربي للبيئة والتنمية عن فئة المجتمع المدني.
أنشئت الجمعية عام 2012 كمنظمة غير حكومية محلية، يتحلى موظفوها بخبرة كبيرة في مجال المساعدة الإنسانية وتطبيقاتها. تتعاون الجمعية مع شركاء أبرزهم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليونيدو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة ميرسي كور، والإغاثة الإسلامية، واللجنة الدولية للصليب الاحمر.
 

انضمام جامعة القديس يوسف الى عضوية "أفد"

انضمت جامعة القديس يوسف في بيروت إلى عضوية المنتدى العربي للبيئة والتنمية عن فئة الجامعات ومراكز الأبحاث. وهي جامعة لبنانيّة خاصة، أُسّست سنة 1875. حصلت في العام 2009 على الإعتماد من هيئة تقييم الأبحاث والتعليم العالي (AERES). وهي عضوٌ في اتّحاد الجامعات العربيّة، والاتّحاد الدولي للجامعات، واتّحاد الجامعات الناطقة كليًّا أو جزئيًّا باللغة الفرنسيّة، والاتحاد الدولي للجامعات الكاثوليكيّة، والاتحاد الأوروبيّ للجامعات الكاثوليكيّة، واتّحاد المؤسّسات اليسوعيّة للتعليم العالي في أوروبا ولبنان، والجامعة الأوروبيّة المتوسطيّة (تاتيس)، والمُنتدى الدائم للجامعات الأوروبيّة والمتوسطيّة.
ترتبط الجامعة بما يزيد على مئتي اتفاقيّة تعاون مع جامعاتٍ مختلفة، عربيّة وأوروبيّة وأميركيّة وكَنَديّة وصينيّة ويابانيّة. وهي المقرّ الدائم لجمعيّة كليّات طبّ الأسنان العربيّة، التي تستضيفها كليّة طبّ الأسنان التابعة لها .
 
 

 

استطلاع "أفد" للرأي العام العربي 2017: البيئة العربية في عشر سنين

يُجري المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) استطلاعاً للرأي العام يهدف إلى متابعة التغيرات في مواقف الرأي العام العربي من القضايا البيئية، مقارنة مع نتائج استطلاع مشابه أجراه عند انشائه عام 2006. وسيقوم فريق من الخبراء بتحليل النتائج لمعرفة اتجاهات الرأي العام من قضايا البيئة في كل بلد عربي، إضافة إلى النتائج الإقليمية التي ستنشر مع التقرير السنوي العاشر للمنتدى، وموضوعه "البيئة العربية في عشر سنين".
المشاركة في الاستطلاع مفتوحة للجمهور وللمقيمين في جميع البلدان العربية، وللعرب الذين يعيشون في الخارج عبر الموقع الإلكتروني www.afedmag.com أو مباشرةً على الرابط التاليafed.me/AFED-SURVEY-2017
حتى 15 حزيران (يونيو) 2017. سيتم إختيار 5 مشاركين من كل بلد للحصول على نسخة مطبوعة من تقرير «أفد» السنوي عن وضع البيئة في البلدان العربية. كما سيحصل جميع المشاركين على حق الحصول على النتائج المسبقة للأستطلاع والتقرير التحليلي الكامل عبر الانترنت.
يجرى الاستطلاع بالتعاون مع وسائل الاعلام الأعضاء في "أفد"، وباستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وسيتم تحليل النتائج حسب مقاييس "غالوب" العالمية. ويتوقع أن يستقطب الاستطلاع ما بين 150 و200 ألف مشارك.
المشاركة في استطلاع «البيئة العربية في عشر سنين» مفتوحة عبر الموقع الإلكتروني www.afedmag.com أو مباشرةً على الرابط التاليafed.me/AFED-SURVEY-2017

 

  

جامعة الخليج العربي تعدّ استراتيجية المياه للبحرين

وقّع وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني عبدالحسين بن علي ميرزا اتفاقية مع جامعة الخليج العربي لإعداد الاستراتيجية الوطنية للمياه وخطتها التنفيذية للبحرين للفترة 2017-2030، لتضع بشكل علمي ومشترك الأهداف الاستراتيجية والسياسات والبرامج الأساسية المطلوبة لإنشاء نظام متكامل لإدارة موارد المياه، يكون مستداماً وعادلاً وآمناً وذا كفاءة يساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للبحرين.
وقال الوزير ميرزا ان قطاع المياه في البحرين يواجه الكثير من التحديات في محاولته توفير المياه للقطاعات التنموية المختلفة، في ظل شح الموارد الطبيعية والنمو السكاني وارتفاع تكاليف المياه غير التقليدية، حيث تتحمل البحرين تكاليف مالية واقتصادية وبيئية عالية للوفاء بالاحتياجات المتزايدة على المياه للأغراض السكنية والصناعية نتيجة التوسع في تحلية مياه البحر. لذا قامت الحكومة بإنشاء وحدة الطاقة المستدامة التي تعمل على رفع كفاءة الطاقة واستخدام الطاقات المتجددة في جميع القطاعات، بما فيها قطاع المياه.
وأشار الوزير إلى أن الأمن المائي لا يتعلق بتأمين كميات المياه المطلوبة للأنشطة الإنسانية المختلفة وحمايتها فحسب، بل يشمل كفاءة إنتاج وإمداد وترشيد واستخدام المياه وتوظيف كل قطرة ماء في مكانها الصحيح وتقليل الفرص الضائعة منها، لافتاً إلى أن الأمن المائي أصبح مرادفاً للاستدامة المائية، ليرتبط بشكل كبير بأمن الطاقة، أو بما يسمى "متلازمة أمن المياه والطاقة"، فالطاقة تدخل في جميع مراحل دورة المياه، كما ان إنتاج الطاقة يحتاج إلى المياه، وهذا الترابط يزداد شدة مع الوقت بسبب النمو السكاني وتغير أنماط الاستهلاك والنمو الاقتصادي، بالإضافة إلى تبعات تغير المناخ، لذا فانه من المهم تنسيق تخطيط وإدارة هذين القطاعين معاً.
من جانبه أكد رئيس جامعة الخليج خالد بن عبدالرحمن العوهلي أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أدركت ضرورة القيام بإصلاحات في سياساتها المائية من أجل تحقيق إدارة فاعلة لمواردها المائية، بحيث ترتكز هذه الإصلاحات على تطبيق إجراءات إدارة الطلب والمحافظة على المياه وتطوير التدابير التشريعية والمؤسساتية وبناء القدرات.
جامعة الخليج العربي عضو في "أفد"
 

 

أفيردا: تركيز على دعم المجتمعات المحلية

أكدت شركة أفيردا التركيز على دعم المجتمعات المحليّة وخدمتها رغم التحديات التي تشهدها الأسواق. وتشمل مبادرات أفيردا الأخيرة التعاون مع شركة "أوبر" دبي في سياق مشروع تسويقي صمّم لتشجيع إعادة تدوير النفايات الإلكترونيّة، إضافة إلى إطلاقها بدبي لمركز إعادة التدوير الذكي الأول في دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يتيح معالجة مختلف أنواع النفايات القابلة لإعادة التدوير في منشأة واحدة.
ومنح مجلس "سوبر براندز" للعلامات التجاريّة في الإمارات شركة أفيردا لقب "سوبر براند الإمارات". وأشار مايك انغليش رئيس المجلس إلى العمل المتجدد والمتطوّر والمستدام للشركة. وقالت مديرة التسويق التنفيذية لدى أفيردا فيليبا تشارلتون إن "أفيردا نجحت في بناء منصّة تفاعل قويّة مع المجتمعات التي تخدمها" .
أفيردا عضو في "أفد"
 

 

"جنرال إلكتريك" و"الإمارات العالمية للألمنيوم" تقلصان انبعاثات أكاسيد النيتروجين

 
أعلنت شركتا "الإمارات العالمية للألمنيوم" و"جنرال إلكتريك" عن إنتاج نظام لتقليص انبعاثات أكاسيد النيتروجين يزن 3 أطنان، ونقله جواً إلى دبي في زمن قياسي، ما يمثل قفزة نوعية نحو تحقيق هدف تقليص انبعاثات أكاسيد النيتروجين، في إطار مبادرة المسرّعات الحكومية.
وتتعاون الشركتان مع وزارة التغير المناخي والبيئة تحت مظلة المسرعات الحكومية لتسريع تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية. وتوصل البرنامج في مرحلته الأولى إلى تقليص انبعاثات أكاسيد النيتروجين بنسبة 10 في المئة في 26 شباط (فبراير) 2017. وتم تركيب التكنولوجيا الجديدة، وهي عبارة عن نظام ضخ مياه على توربين "جنرال إلكتريك" من طراز GE 9B، في محطة توليد الكهرباء التابعة لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" في جبل علي، للمساهمة في خفض انبعاثات أكاسيد النيتروجين بما يعادل إزالة 160 ألف سيارة من الطرق في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنه العنصر الأكبر والأساسي في تحقيق هدف برنامج المسرّعات الحكومية. وتم الانتهاء من إنجاز ونقل الجهاز إلى دبي خلال 70 يوماً فقط، مقارنةً مع المعدل الصناعي البالغ 210 أيام للمشاريع المماثلة.
وقال جوزيف أنيس الرئيس والرئيس التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة "جنرال إلكتريك": "لقد تشرفنا بالتعاون مع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم للمساعدة في تلبية أهداف الأجندة الوطنية وطموحات التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة. من جهته، قال عبدالله كلبان العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: يمثل ذلك إنجازاً قياسياً مهماً في رحلة الـ100 يوم لتحقيق هدف برنامج المسرّعات الحكومية في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، ويمثل استكماله خلال فترة زمنية قصيرة تحدياً كبيراً، حيث وصلت فرق العمل الليل بالنهار لتحقيق ذلك، ونحن فخورون بالتعاون البنَّاء الذي يجمعنا مع وزارة التغير المناخي والبيئة وشركة "جنرال إلكتريك" لتحقيق هذا الإنجاز.
ومن المقرر أن يسهم نجاح مشروع المسرعات الحكومية في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في تحسين جودة الهواء، بما يعادل إزالة انبعاثات 280 ألف سيارة من الطرق في الإمارات العربية المتحدة.
ويعد تحسين مؤشر جودة الهواء للوصول إلى هواء نظيف بنسبة 90 في المئة في جميع الأوقات، أحد الأهداف الوطنية المحددة في رؤية الإمارات 2021، حيث تعد أكاسيد النيتروجين واحداً من أربعة ملوثات رئيسية للهواء تدخل في حسابات هذا المؤشر. وتعد المسرّعات الحكومية آلية عمل مستقبلية، تضم فرق عمل مشتركة من موظفي الحكومة والقطاعين الخاص والأكاديمي، ويتركز عملها في القطاعات والمجالات الرئيسية، وتعمل على رفع وتيرة تحقيق الأجندة الوطنية وتسريع تنفيذ مشاريع الحكومة الاستراتيجية. وتقدم المسرعات الحكومية خدمات لدعم الجهات الحكومية المشاركة هدفها الأساسي تسريع تحقيق أهداف الأجندة الوطنية في أربعة مجالات أساسية وهي المؤشرات الوطنية، والسياسات، والبرامج والمبادرات، والخدمات، من خلال تشكيل فرق عمل مشتركة لمعالجة التحديات وإنجاز الأهداف، بالاستفادة من التجارب والابتكارات العالمية، وتحقيق الريادة والتميز عبر تنفيذ مشاريع وتجارب بأساليب عمل مبتكرة تفضي إلى تحقيق نتائج سريعة وضمان استدامتها.
جنرال إلكتريك عضو في "أفد"
 
 

 

ورشة عمل عن مكافحة الحرائق في جامعة البحرين

 
قال طارق النفيعي، العريف بالإدارة العامة للدفاع المدني في إدارة الحماية والسلامة بوزارة الداخلية البحرينية إن المدة المقترحة للإخلاء أثناء نشوب حريق في أحد المباني التي لا تتوفر فيها شروط الحماية والسلامة لا تزيد عن دقيقتين وأوضح أن الزمن المحدد لكل عملية إخلاء يتم بناءً على المصلحة العامَّة في حماية الأرواح البشرية والممتلكات.
وتحدث النفيعي في ورشة عمل بعنوان "كيفية إخلاء المباني" أقامها مكتب التدريب الإداري بجامعة البحرين، بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني الذي يصادف الأول من آذار (مارس)، عن أهمية إخلاء المباني بوصفه "من العمليات المهمة لإنقاذ الأرواح في حالات الطوارئ كنشوب حريق، أو تسرب غاز سام، وفي حال وجود مواد متفجرة، أو ما يترتب عليه من أمرٍ طارئ يستدعي إخلاء المكان كلياً، أو جزئياً، أو وقتياً، أو دائماً على أن يتم الإخلاء بالطريقة السريعة والصحيحة".
وتعرف المنتسبون إلى جامعة البحرين مفاهيم الإخلاء وطرقه، ومراحل الإيواء، وأنواع الكوارث، والحالات الطارئة، ومراحل إعداد خطة الإخلاء.
وحضر الورشة، التي أقيمت في مقر الجامعة بالصخير، عدد كبير من طلبة الجامعة، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، ومنتسبو دائرة الأمن والسلامة في الجامعة، بالإضافة إلى عدد من رجال الدفاع المدني.
جامعة البحرين عضو في "أفد"
 
 

6000 مشارك في برنامج "قافكو" للأمن والسلامة والبيئة

أكد الدكتور حامد المرواني، الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية في شركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو"، على التزام تجاه المجتمع في إطار مسؤوليتها الاجتماعية، حيث نظمت في هذا السياق برنامج توعية حول الصحة والسلامة والبيئة.
بلغ عدد المشاركين ستة آلاف، وأثنى المرواني على الجهات المشاركة في الفعاليات، راجياً أن تسهم مثل هذه الفعاليات في نشر ثقافة الاهتمام بالصحة والأمن والبيئة وتجعل من هذه الثقافة ممارسة يومية. وتقوم شركة قطر للأسمدة الكيماوية «قافكو» بتنظيم واستضافة برنامج توعوي عن الصحة والسلامة والبيئة يمتد لفترة 3 أيام في نادي البانوش التابع للشركة بمنطقة مسيعيد السكنية.
قافكو عضو في "أفد"
 
 

 

بلدية أبوظبي تكرّم عمال النظافة في الطرقات والمرافق

ضمن مبادرة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان باعتماد سنة 2017 "عاماً للخير"، وتجسيداً للقيم الإنسانية في هذه المبادرة، نظمت بلدية مدينة أبوظبي حملة استهدفت من خلالها تقديم الملابس الشتوية، والاحتياجات الشخصية، والهدايا إلى عمال النظافة في الطرق والمرافق العامة في أبوظبي.
وتأتي هذه المبادرة تأكيداً على القيم الإنسانية والالتزام المجتمعي الذي تحرص عليه دائرة الشؤون البلدية والنقل - بلدية مدينة أبوظبي، وسعيها الدائم للتواصل مع كافة شرائح المجتمع وتعزيز قيم التراحم والتكافل.
كما تؤكد بلدية مدينة أبوظبي تجسيد إيمانها بالقيم والمسؤولية المجتمعية، وبناء جسور التواصل مع كافة فئات المجتمع، والتعبير عن المبادئ الإنسانية الراقية التي تربط مكونات المجتمع في الإمارات.
بلدية أبوظبي عضو في "أفد"
 
 

 

 


 

مكتبة جامعة البتراء تطلق حملة تدوير الكتب

أقامت مكتبة جامعة البتراء في عمان ظ الأردن معرض تدوير كتب المقررات الدراسية بين طلبة الجامعة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2016/ 2017، حيث شاركت المكتبة بـخمسمئة كتاب لمقررات دراسية في مختلف التخصصات، و مئة ملف لتخصصات مختلفة تتعلق بمقررات دراسية للطلبة.
وبينت مديرة مكتبة الجامعة عفاف عبد الرحمن ان هذه المبادرة تهدف إلى تشجيع الطلبة على العمل التطوعي، وزرع روح المبادرة والتعاون بين الطلبة واحترام الكتاب وتدويره بينهم، حيث بلغ عدد الاستعارات من الطلبة خلال اليوم الأول 200 كتاب. وقالت إن 582 طالبا استفادوا من معارض التدوير، مشيرة إلى وجود تفاعل متميز من قبل الطلبة مع المبادرة بالتبرع ببعض كتبهم ليستفيد منها طلبة آخرين خلال أيام المعرض.
وأوضحت عبد الرحمن أن الحملة تتيح للطلبة تصفح الكتب المعروضة واستعارتها والاستفادة منها وأخذ ما يحتاجونه من كتب بشكل مجاني على أن تتم إعادة الكتاب مهما كانت حالته ليعاد تدويره لتعم الفائدة بين الطلبة. وأشرف على هذه الفعالية طلبة لجنة أصدقاء المكتبة، بالتعاون مع قسم الدوريات والإعارة.
جامعة البتراء عضو في "أفد"
 

 

جامعة الروح القدس تشارك في "جائزة هالت" العالمية

 
شاركت جامعة الروح القدس- الكسليك بالمسابقة الطلابية التي تنظمها سنوياً مؤسسة جائزة هالت (Hult Prize Foundation) بدعوة من مؤسسها الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأميركية بيل كلينتون. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المسابقة تتوجّه إلى رواد اﻷﻋﻣﺎل الاجتماعية الشباب من مختلف الجامعات في العالم.
يتناول تحدي العام 2017 مسألة "إيقاظ الطاقات البشرية، وتحديداً قضية اللاجئين. وتهدف المسابقة إلى استعادة حقوق وكرامة الأشخاص والمجتمعات المعرضين لمختلف أشكال الظلم الاجتماعي، والخاضعين للسياسيين، وللضغط الاقتصادي للتغيرات المناخية والحروب. ويتم التعاطي مع هذه القضية عبر خلق فكرة مشروع يعالج إحدى المشاكل الكثيرة التي تعاني منها تلك الشعوب عن طريق وضع ﻣﺷروع اﺳﺗﺛﻣﺎري ﻣﺳﺗدام.
وقد شارك 27 طالباً من جامعة الروح القدس- الكسليك من مختلف الكليات (إدارة الأعمال والعلوم التجارية، الهندسة، الآداب والفنون الجميلة والفنون التطبيقية). وتوزعوا على 8 فرق وتنافسوا أمام لجنة من الخبراء في قطاع الأعمال.
وبعد أن عرض الطلاب مشاريعهم أمام اللجنة، تم اختيار 3 فرق رابحة للمنافسة على المستوى الوطني وربح جائزة قدرها 250000$. وسيحق للفريق الذي يحتل المرتبة الأولى وطنياً أن ينتقل إلى المستوى الدولي لينافس الفرق العالمية بهدف ربح جائزة قدرها مليون دولار أميركي.
 
جامعة الروح القدس- الكسليك عضو في "أفد"
 
 

 

إطلاق طيور الشنار في غابات شمال الأردن

اطلقت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد، بالتعاون مع وزارة البيئة والجمعية الملكية لحماية البيئة، الفوجين الثالث والرابع من طيور الشنار في مناطق الغابات بشمال الأردن. وقال مندوب وزير البيئة عيسى الشبول إن هذه الفعالية تسهم في تعزيز توجه الوزارة الرامي الى الحفاظ على التنوع الحيوي وحماية المقدرات الطبيعية من نباتات وطيور وحيوانات بالتعاون مع الشركاء في القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني.
وأكدت الجمعية الملكية لحماية البيئة ان هذا النشاط هو "جزء من حق الطبيعة علينا باعتبارها متنفساً للمتنزهين"، معلنة عن مضي الجمعية في تنفيذ برنامجها الطموح للحفاظ على الطيور بمختلف انواعها لضمان استدامة الغابات وما تحتويه من كائنات. وقد تمت تربية فوجي طيور الشنار ورعايتهما في مزرعة خاصة، والعمل جار لإطلاق طيور أخرى في المرحلة المقبلة.
الجمعية الملكية لحماية البيئة عضو في "أفد"
 

 

حماية البيئة الكويتية تحضّ على الانضباط البيئي

أكدت الجمعية الكويتية لحماية البيئة أهمية المحافظة على المياه وتعزيز السلوك البيئي، لا سيما خلال احتفالات المواطنين بالأعياد الوطنية، واتباع أقصى معايير الانضباط البيئي.
وقالت الأمين العام للجمعية جنان بهزاد في تصريح صحفي إن "قطرة مياه البحر في الكويت تمر بمراحل معقدة حتى تصل للمستهلك عذبة ونظيفة وفقا لمقاييس عالمية لضمان أمن استخدامها للشرب"، مبينة أنه نظراً لعدم وجود مصادر مياه عذبة تقع الكويت تحت مستوى الفقر بالمياه.
وأوضحت أن "مثل هذه الضغوط لا تقل أهمية عن التدهور الناتج عن الانبعاثات الغازية الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري المستخدم لتحلية المياه وإنتاج الطاقة، والذي يعد أكثر من إنتاج غازات الدفيئة بالكويت، حسب نتائج البلاغ الوطني الأول للتغير المناخي ما يعني ارتباط هدر المياه بقطاعات كثيرة كالهواء ومياه البحر".
وقالت إن "هدر المياه دون الالتفات إلى ما يترتب عليها من عبء على الدولة في الإنتاج والتخلص منها بشبكات الصرف يستوجب غرس مفاهيم المحافظة على نعمة المياه"، مشيرة الى أن "الجمعية رصدت العام الماضي ومن خلال برنامج سفاري الشواطئ أثناء فترة الاحتفالات الوطنية العديد من السلوكيات البيئية السلبية وفي مقدمتها المخلفات البلاستيكية وهي واحدة من أبرز ما ينتج عن الاحتفالات الوطنية على الشواطئ". ولفتت الى "تلوث مياه البحر بالبلاستيك والناتج عن مخلفات البشر على السواحل من قناني مياه وبالونات الاحتفالات والأكياس البلاستيكية وغيرها من نفايات استهلاكية تحتوي على مواد غير قابلة للتحلل".
وأفادت إن "وسائل التخفيف من الآثار البيئية السلبية بسيطة وتكمن في تقليل استهلاك البلاستيك إضافة الى وعي المستهلك في التخلص منها بشكل سليم وعدم إلقائها على رمال الشاطئ، واستبدال مظاهر الفرح الملوثة بوسائل آمنة على البيئة وعلى الصحة العامة للأفراد أنفسهم".
الجمعية الكويتية لحماية البيئة عضو في "أفد"
 

 

خطة استراتيجية ترسم مستقبل البيئة في أبوظبي

أعلنت هيئة البيئة - أبوظبي خطتها الاستراتيجية 2016 - 2020 التي ترسم فيها رؤيتها ورسالتها على المدى الطويل، وأولوياتها وأهدافها لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى المبادرات الاستراتيجية التي ستساهم في تحقيق خطة أبوظبي وتعزز من التنفيذ الناجح لأولوياتها.
وانطلاقاً من الرؤية البيئية لأبوظبي 2030، استلهمت الهيئة أولوياتها من رؤية الإمارات 2021، والاستراتيجية الوطنية للتنمية الخضراء والاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي وخطط العمل المعتمدة.
وتركز الاستراتيجية، التي تشكل خارطة طريق للهيئة، على الوضع البيئي الحالي، والتحديات الرئيسية التسعة التي تواجه الإمارة والتي ترتبط بالمياه الجوفية وجودة الهواء وتغير المناخ والنفايات وجودة المياه الساحلية وتدهور الأراضي وفقدان الموائل ومصائد الأسماك والغابات. كما توضح الاستراتيجية موقف الهيئة من هذه التحديات واستراتيجيتها لمواجهتها وتحقيق أهدافها. وقد طورت الهيئة مؤشرات أداء ملموسة لمساعدتها في قياس نجاحها في تحقيق هذه الأهداف.
وتتضمن الأولويات البيئية التي حددتها الهيئة في الاستراتيجية: الحد من تأثير التغيّر المناخي وتحسين جودة الهواء والإدارة الفعّالة للموارد المائية والمحافظة عليها، المحافظة على التنوّع البيولوجي والموائل والتراث الثقافي والإدارة المتكاملة للنفايات.
هيئة البيئة – أبوظبي عضو في "أفد"
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.