Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
"البيئة والتنمية" عجائب المحيطات إرث للعالم  
أيلول-تشرين الأول/ سبتمبر-أكتوبر 2016 / عدد 222
الجزر المرجانية المغمورة، والغابات المطيرة العائمة، والبراكين العملاقة، وقمم الجبال البحرية التي تشبه المدن الغارقة، مواقع لا يمكن حاليـاً إدراجها في قائمة التراث العالمي لوجودها في أعالي البحار خارج أي سلطة وطنية، وفق تقرير جديد لليونسكو بعنوان «التراث العالمي في أعالي البحار: فكرة آن أوانها».
يعرض التقرير خمسة مواقع تمثل نظماً إيكولوجية مختلفة وظواهر طبيعية موجودة فقط في أعماق المحيط. ويمكن اعتبار مثل هذه المواقع ذات قيمة عالمية استثنائية تتجاوز الحدود الوطنية، وهو مبدأ أساسي لاتفاقية التراث العالمي.
المواقع الخمسة هي: قبة كوستاريكا الحرارية في المحيط الهادئ، وهي واحة محيطية فريدة من نوعها توفر موائل لحياة بحرية مزدهرة، بما في ذلك العديد من الأنواع المهددة بالانقراض. ومقهى القرش الأبيض، وهو نقطة التجمع الوحيدة المعروفة لأسماك القرش البيضاء في شمال المحيط الهادئ. وبحر سارغاسو في المحيط الأطلسي، وهو موطن لنظام بيئي فريد قائم في تجمع للطحالب العائمة. وحقل المدينة المفقودة المائي الحراري في المحيط الأطلسي، على عمق 800 متر حيث تهيمن كتل كربونات عالية بارتفاع 60 متراً. وضفة أتلانتس، وهي جزيرة أحفورية غارقة في مياه شبه استوائية من المحيط الهندي.
وذكر ميتشيلد روسلر، مدير مركز التراث العالمي التابع لليونسكو، في مقدمة التقرير: «كما على اليابسة، هناك مناطق عميقة نائية في المحيط تضم أماكن فريدة على مستوى العالم تستحق التقدير، تماماً كتقديرنا لمتنزه غراند كانيون الوطني في الولايات المتحدة، أو جزر غالاباغوس في الإكوادور أو متنزه سيرينغيتي الوطني في تنزانيا». 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.