Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
فيكاس فيج - بورت أو برانس مستشفى شمسي في هايتي  
أيار-حزيران/ مايو-يونيو / عدد 206
إدخال الطاقة الشمسية الى هايتي يجلب تحولاً الى أحد أفقر البلدان، حيث الكهرباء سلعة نادرة ومعظم السكان يعتمدون على زيت الكيروسين (الكاز) للإضاءة. وقد افتتح فيها مؤخراً أكبر مستشفى يعمل بالطاقة الشمسية في العالم، ما يظهر كيف يمكن للطاقة المتجددة أن تجلب الأمل والتغيير الى المجتمعات الفقيرة.
مستشفى ميرباليه الجامعي الجديد لا ينقذ الأرواح فقط، بل يصون البيئة في هذا البلد الصغير الجميل. فالغابات المتضائلة في هايتي هي الآن المصدر الوحيد للإضاءة والتدفئة لكثير من الناس، ويمكن إعادتها الى وضعها السابق بالتحول الى الطاقة الشمسية. ويثبت المستشفى الجديد أن بإمكان طاقة الشمس أن تفعل المعجزات.
جُهـز المستشفى بمنظومة من 1800 لاقطة شمسية تم تركيبها على سطحه الأبيض، بجهد مشترك من منظمة «شركاء في الصحة» التي تعمل على إدخال الرعاية الصحية الحديثة الى المناطق النامية، ووزارة الصحة في هايتي. وخلال الأشهر القليلة الأولى من التشغيل، استطاعت اللاقطات الشمسية المركبة على سطوح المستشفى إنتاج كهرباء كافية أتاحت معالجة أكثر من 60 ألف مريض وسهلت ولادة نحو ألف طفل.
أكثر من 80 في المئة من سكان هايتي غير قادرين على تحمل كلفة الكهرباء التقليدية. ويظهر المستشفى الشمسي للمواطنين نموذجاً جديداً لطاقة رخيصة ومستدامة.
 
من جهة أخرى، تم إدخال مصابيح WakaWaka الشمسية، التي طُورت في هولندا، الى آلاف المنازل بدعم من مؤسسة Off-GridSolutions و منظمات عالمية. وقد لقيت هذه المصابيح استحساناً شعبياً عـزز إمكانية إدخال تغيير اقتصادي واجتماعي الى هـايتي بواسطة الطاقة الشمسية. وتخطط الحكومة لبناء مصنع كبير لهذه المصابيح، كما ينظر بعض المستثمرين في إمكانات توسيع منظومات الطاقة الشمسية ومد شبكات توزيع يشترك فيها السكان. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
كلير دول (إشبيلية) كهرباء الأندلس من زيتون!
باريس، فرنكفورت ـ "البيئة والتنمية" توجهات الاستثمار في الطاقة المتجددة
راغدة حداد (كوبنهاغن) جبابرة الرياح
نبيل زغدود (تونس) طاقة نظيفـة لتونس
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.