Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
أرض الضفادع ... والزواحف  
تموز-آب /يوليو-أغسطس 2014 / عدد 196-197
 الأمر بات مؤكداً: متنزه مانو الوطني في البيرو يضم أكبر تنوع للزواحف والبرمائيات في العالم. فقد كشفت دراسة مسحية نشرت في كانون الثاني (يناير) 2014 أن هذا المتنزه، الذي يمتد من أعالي غابات السحاب في جبال الأنديز نزولاً الى غابة المطر في غرب الأمازون، هو موئل 155 نوعاً من البرمائيات و132 نوعاً من الزواحف.
وسجل المتنزه أيضاً رقمين قياسيين للطيور والفراش. ففيه أكثر من 1000 نوع من الطيور تمثل 10 في المئة من الأنواع العالمية، وأكثر من 1200 نوع من الفراش. ويعود غناه بشكل خاص إلى انحداره المتدرج الذي أسفر عن تعدد الأنظمة الإيكولوجية.
يتنوع الغطاء النباتي بشكل كبير في هذا المتنزه الشاسع، الذي يمتد على مساحة 15 ألف كيلومتر مربع بارتفاعات تتراوح من 150 متراً إلى 4200 متر فوق سطح البحر. وتضم نظمه الإيكولوجية غابة مطر منخفضة وغابة مطر جبلية وسهولاً عشبية هضبية.
وعلى رغم هذا التنوع الهائل فما زال الغموض يكتنف الحياة النباتية التي يعتبر تصنيفها أولياً. فخلال السنين العشر الماضية تم تصنيف 1147 نوعاً نباتياً في المتنزه ضمن مساحة صغيرة جداً. لكن «جردة» الثروة البيولوجية في المتنزه لم تكتمل بعد، إذ يتوقع الباحثون اكتشافات جديدة خلال السنوات المقبلة.
وفي المتنزه ومنطقته العازلة قبائل تعيش في عزلة اختيارية، مثل قبيلة ماشكو بيرو المرتحلة وقبائل ماتسيغوينكا وهاراكمبوت ويين.
وقد أدرج متنزه مانو على لائحة اليونسكو للتراث العالمي عام 1987.
ضفدع زجاجي في غابة السحاب
أفعى سامة مخططة تعيش في غابة السحاب على ارتفاع يصل الى 3200متر
ببغاء ماكاو تحلق فوق غابة المطر. ويحتفظ متنزه مانو بالرقم القياسي للطيور إذ إنه موئل لأكثر من 1000 نوع
عصفور طنّان يرتشف رحيق زهرة
غابة المطر في متنزه مانو الوطني
تمساح على ضفة نهر
صياد من السكان الأصليين الذين لم يتأثروا بالحضارة العصرية
السمندل كالضفدع حيوان برّ مائيس تعيش أنواع فريدة منه في متنزه مانو
هناك أكثر من 1200 نوع من الفراش في المتنزه
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.