Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
واثق العولقي (اليمن) محصـول تراثي في جبال اليمن البنّ اليافعي  
تموز - آب2011 / عدد 160-161
 

تشير مراجع علمية الى أن مصدر البن اليمني هو مرتفعات في جنوب إثيوبيا، حيث تنمو سلالاته البرية، ومنها انتقل الى اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية.

تقع يافع في الجزء الجنوبي من اليمن، شمال مدينة عدن، على سلسلة من الجبال الشاهقة تصل الى ارتفاع 2322 متراً عن سطح البحر في منطقة لبعوس. وفيها مجموعة من الأودية الهامة لزراعة البن، منها وادي ذي ناخب الذي يحتوي على مزارع كثيرة من هذه الأشجار، تتبعها قرى مثل تلب ووادي حطيب والعرقة التي تحتل موقعاً مميزاً بزراعة البن اليافعي ذي الجودة العالية.

البن المزروع في اليمن هو من فصيلة البن العربي Coffea arabica  شجرته دائمة الخضرة يصل ارتفاعها الى ستة أمتار. الثمرة مثل عنبة، تكون خضراء في بداية التكوين ومن ثم تتحول الى الأحمر عند النضج، وتنمو البراعم الزهرية على محور الفرع. الأزهار بيضاء عطرية تنمو في مجموعات. الأوراق بيضوية مع استطالة. التلقيح ذاتي. ومن حيث الأهمية الاقتصادية، يعتبر البن العربي من المحاصيل الهامة والنادرة على مستوى العالم.

تسمى سلالات البن النامية في يافع بأسماء بعض المناطق التي تزرع فيها، مثل الناخبي نسبة الى منطقة ذي ناخب، لكنها تعود كلها الى فصيلة البن العربي.

 

زراعة «بلدية»

يزرع البن اليافعي عادة شتولاً على جوانب الأودية والجبال، حيث درجات الحرارة والرطوبة والتربة ملائمة لإنبات أشجاره بالشكل المثالي. الأرض التي يزرع فيها هي جلول يبنيها الفلاحون بنقل التربة من الوادي ووضعها في شكل مدرجات. أما المزارعون الذين يملكون آباراً فتكون مزارعهم بالقرب من بطون الأودية، وتكون ذات مساحة أكبر وأشجارها في حالة نمو أحسن إذا توافرت المياه داخل البئر.

يجمع المزارعون بذوراً تساقطت تحت الأشجار الكبيرة ويزرعونها فتنبت شتولاً. وبعد مرور 6 الى 8 أشهر تقلع الشتلة وتزرع في منبت حتى تصير في عمر سنة، وبعدها تزرع في فسحة بين الأشجار في الحقل المستديم. وثمة طريقة أخرى في إكثار الشتول بواسطة الأفرع المتدلية من الشجرة: ينبش المزارع حفرة، ويثني الفرع الى أسفل، ويردمه في الحفرة ويغطيه بالتراب.وفي المشاتل الحكومية أو الخاصة، تزرع البذور في أكياس بلاستيكية سوداء لإنتاج شتول بكميات كبيرة.

للمسافات الزراعية بين أشجار البن دور هام وفق طريقة ريها، فهي تتراوح بين 3 و4 أمتار في حال الاعتماد على ري الأمطار، وبين 4 و6 أمتار في حال الاعتماد على مياه الآبار حيث يكون حجم الأشجار أكبر.

يعتمد المزارعون في إنتاج محصول وفير على نزول الأمطار في الموسم، وذلك خلال شهر آذار (مارس) وبداية شهر نيسان (أبريل). ولكن لأسباب مناخية قد يتأخر سقوط الأمطار. كما تنزل الأمطار خلال شهري تموز (يوليو) وآب (أغسطس).

تروي الأمطار 88 في المئة من الأراضي المزروعة بالبن في يافع، وتروى البقية بمياه الآبار. وقد تم بناء سدود تجميعية لمياه الأمطار والسيول الهابطة من منحدرات الجبال العالية المطلة على الأودية المزروعة بأشجار البن. ولقيت هذه العملية ترحيباً لدى المزارعين، إذ غذت المنسوب الأرضي المائي ورفعت منسوب مياه الآبار. كما أنشئت شبكة ري بأنابيب بلاستيكية ممتدة من الخزان الى أراضي المزارعين.

لا تتبع عمليات التقليم المنهجية لأشجار البن في يافع. وهي تطبق وتتم على الأشجار الكبيرة التي يكون عمرها أكثر من ثلاثين عاماً في حال مرت فترة جفاف لسنوات، فيتم تقليم الأشجار أو قصها على ارتفاع 40 ـ 60 سنتيمتراً من سطح التربة.

وتعتمد الطريقة «البلدية» في تسميد أشجار البن الكبيرة، وهي نثر السماد الطبيعي مثل روث الأغنام وتجفيف الأوراق المتساقطة تحت الأشجار. أما الأسمدة الكيميائية فلا تستخدم نظراً لارتفاع أسعارها ولعدم توفرها في مناطق زراعة البن. هكذا حافظ بن يافع على طبيعته العضوية.

يبدأ موسم الإزهار في الربيع من شهر آذار (مارس) حتى بداية شهر نيسان (أبريل). وتأتي الثمار في شكل عناقيد على الغصن الثمري، تكون خضراء أولاً، ومع الوقت تتحول الى اللون الأحمر علامة النضج. في هذه المرحلة يتم قطفها يدوياً وتجميعها داخل كيس مصنوع من جلد حيواني. هذه هي الطريقة التقليدية في يافع.

تختلف كمية وجودة البن المنتج من الشجرة الواحدة لعدة عوامل، منها كمية الري. فالسقي الوفير ينعكس جودة في الثمار وزيادة في انتاجها، لتعطي الشجرة ما بين 30 و45 كيلوغراماً. أما في فترات الجفاف فقد تصل الإنتاجية الى ما بين 3 و6 كيلوغرامات للشجرة.

تجمع الثمار الحمراء الناضجة على الشجرة يدوياً، وتوضع في كيس جلدي يحمله المزارع على كتفه ويطلق عليه في يافع اسم «مسب». ومن ثم توضع في شوال أكبر، وتنقل الى البيوت لوضعها على السطح كي تجف تحت أشعة الشمس. وهي تبقى هناك بين 7 و10 أيام، ويتم تقليبها بين الحين والآخر حتى تجف تماماً، مع التأكد من عدم وجود رطوبة في الثمار.

وهناك ما يسمى البن المربب، وهو نتاج عملية تجرى بعد الحصاد لحبات البن ذات الحجم الكبير. فهي توضع بعد تجفيفها داخل «مسب» جلدي ويضغط عليها مراراً حتى تأخذ شكلاً متطاولاً جميلاً.

بعد تمام جفاف حبات البن اليافعي تؤخذ للبيع في السوق. وهناك يوم محدد لكل مديرية، حيث يتجمع الناس ويباع البن الى جانب بضائع أخرى كثيرة. والمكيال أداة خشبية أسطوانية الشكل تدعى الكيلة أو الكأس. أما الجزء الخاص بالعائلة فيخزن في المنزل.

الدكتور واثق العولقي باحث في الهيئة العامة للبحوث الزراعية في الكود، اليمن.

تشرب القهوة ساخنة بعد تحضيرها من حبات البن المطحونة، التي تخلط أحياناً بقليل من دقيق الذرة البيضاء والزنجبيل. وشرب القهوة عند اليافعي هو بمثابة بديل من شرب الماء، إذ تكون مكوناتها خفيفة كي لا تضر بالصحة مع كثرة شربها خلال اليوم.

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.