Friday 26 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
. امتحن ذكاءك في اتِّقاءالشـمـس  
تموز - آب2011 / عدد 160-161
 

الوقاية من أشعة الشمس ليست ضرورية خلال الإجازة فقط، فأنت لست في مأمن منها في حياتك اليومية، خصوصاًفي فصل الصيف. اختبر معلوماتك وسلامتك الشمسية بالإجابة عن 9 أسئلة يتضمنها «امتحان» الجمعية الأميركية للوقاية من السرطان

 

1. أنا لست معرضاً لسرطان الجلد، لأن نمط حياتي اليومية (العمل، قيادة السيارة، الهوايات، الإجازات) لا تشتمل على نشاطات في الخارج.

ـ صحّ

ـ خطأ

الجواب الصحيح: خطأ

 

يقول أطباء الجلد إن التعرضات القصيرة لأشعة الشمس طوال السنة يمكن أن تتراكم لتسبب ضرراً كبيراً يلحق بالأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. والأشعة فوق البنفسجيةUV  الصادرة عن الشمس تمر عبر نوافذ السيارة، لذلك فإن القيادة خلال ساعات الذروة الشمسية، من العاشرة صباحاً الى الرابعة عصراً، لتناول طعام الغداء أو خلال عطلة نهاية الأسبوع، تعرض يديك وذراعيك للأشعة فوق البنفسجية الضارة. وتتراكم التعرضات اليومية، وقد تبين أن لها علاقة بسرطان الخلايا الحرشفية (squamous cell cancer). وعلى رغم أن هذا النوع من سرطان الجلد ليس بخطورة الميلانوما، إلا أنه أكثر انتشاراً ويزداد عدد الإصابات به كل سنة.

2. على زوجي أن يستعمل مرهم وقاية من الشمس أثناء حضور مباريات كرة القدم، مع أنه يذهب (ويصاب بسفعة شمسية) مرة أو مرتين فقط سنوياً.

ـ صحّ

ـ خطأ

الجواب الصحيح: صحّ

 

يعتقد كثيرون أنه لا بأس في الإصابة بحروق شمس من وقت الى آخر. ولكن تظهر الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس القوية، وإن في فترات متباعدة، يزيد احتمال الإصابة بأخطر نوع من سرطان الجلد، أي الميلانوما.

3. إذا وضعت مرهماً واقياً، يمكنني البقاء في الشمس ما شئت.

ـ صحّ

ـ خطأ

الجواب الصحيح: خطأ

ليس من الذكاء أن تُشوى في الشمس طوال ساعات، حتى لو كـنت تستعمل مراهم واقية. فهذه المنتجات لا توفر حماية تامة من الأشعة فوق البنفسجية. يُنصح الناس بأن يلتمسوا الظل ويحدّوا من وقت مكوثهم في الشمس ظهراً. أيضاً، ارتدِ قميصاً، واعتمر قبعة عريضة الحافات، وادهن مرهماً بعامل وقاية 15 أو أعلى وأعد دهنه كل ساعتين تقريباً. ولا تنسَ النظارات الشمسية لوقاية العينين.

 

ـ صحّ

4. مرهم الوقاية عيار SPF30 يحجب الأشعة فوق البنفسجية مرتين أكثر من المرهم عيار SPF15.

ـ خطأ

الجواب الصحيح: خطأ

 

عامل الوقاية من الشمس (SPF) يبين المدة التي يحمي خلالها المرهم بشرتك إذا استعملته بطريقة صحيحة. الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة يبدأ جلدهم بالاحتراق بعد نحو 15 دقيقة في يوم مشمس، لذلك فإن دهن مرهم وقاية عيار SPF15 وإعادة دهنه بشكل صحيح يمنع حروق الشمس لمدة 225 دقيقة تقريباً (SPF15 x 15 دقيقة) دقيقة حتى الإصابة بحروق الشمس= 225)، أي 3 ساعات و45 دقيقة. أما المرهم عيار SPF30  فيجب أن يدوم مدة 450 دقيقة (450 = 15 x 30)، أي 7 ساعات و30 دقيقة. عملياً، عليك أن تعيد دهن مرهم الوقايـة كل ساعتين. تأكد من استعمال منتج واسع الطيف يحجب الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB.

5. من المأمون أن أدع أطفالي يمكثون في بركة السباحة طوال النهار اذا ارتدوا قميصاً بعد مرور ساعتين وأعادوا دهن مرهم الوقاية على وجوههم وأذرعهم وأرجلهم.

ـ صحّ

ـ خطأ

الجواب الصحيح: خطأ

 

من السهل أن تخترق الأشعة فوق البنفسجية قميصاً قطنياً أبيض، خصوصاً إذا كان رطباً، وهو يوفر لأطفالك وقاية تعادل فقط تلك التي يوفرها مرهم عيار 4FPS.  وهذا بالتأكيد غير كاف ليوم كامل، ويقل كثيراً عن وقاية العيارSPF15  الذي ينصح به كحد أدنى. ومن أفضل الخيارات الألوان الداكنة، والأقمشة ذات الحياكة المتماسكة، وأثواب السباحة والملابس المصممة خصيصاً لذلك. وغالباً ما توجد الملابس الواقية من الشمس في متاجر اللوازم الرياضية. وهناك خيار جيد آخر هو الانتقال الى مكان مظلل. بالنسبة الى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، الظل والملابس الواقية من الشمس والقبعات هي الأفضل، وكملاذ أخير، يقول أطباء الأطفال إنه يمكن دهن كميات صغيرة جداً من مرهم وقاية على أماكن صغيرة مثل الوجه وظاهر اليدين.

6. كم مرة ينبغي أن تعيد دهن مرهم وقاية مقاوم للماء؟

ـ كل ساعتين أو قبل ذلك

ـ بعد التعرق أو السباحة

ـ بعد أن تجفف جسمك بمنشفة

ـ كل ما هو مذكور أعلاه

الجواب الصحيح: كل ما هو مذكور أعلاه

للحصول على أفضل النتائج، ينبغي إعادة دهن معظم المراهم الواقية كل ساعتين على الأقل، لكن تأكد من مراجعة التوجيهات على الملصق. فالمراهم الواقية التي تشير ملصقاتها الى أنها «مقاومة للماء» (water resistant) صنعت لحمايتك أثناء السباحة أو التعرّق، لكن مفعولها قد يدوم 40 دقيقة فقط. وتذكر أيضاً أن مرهم الوقاية يزول عادة عندما تجفف جسمك بمنشفة.

 

7. اكتساب سمرة اصطناعية في «صالة تسمير» يحميني من حروق الشمس عندما أذهب الى المسبح في وقت لاحق هذا الصيف.

ـ صحّ

ـ خطأ

الجواب الصحيح: خطأ

يقول الخبراء إن اكتسابك «سمرة أساسية» (base tan) يوفر لك حماية ضعيفة من حروق الشمس. بل إنه يزيد احتمال تعرضك لحروق، لأنك لاحقاً قد تمكث في الشمس مدة أطول من دون أن تحمي بشرتك حسب الأصول. ثم ان التسمير ذاته يؤذي البشرة، وما لا تراه هو الضرر الذي تحدثه الأشعة فوق البنفسجية لطبقات الجلد العميقة، حيث يتراكم الضرر من كل تسمير ومن كل حرق تعرضت له في حياتك. والحقيقة أن ليس هناك ما يعتبر «سمرة مأمونة».

 

8. ما هما الخطآن الأكثر شيوعاً (وإيلاماً) في ما يتعلق بالمراهم الواقية من الشمس؟

ـ اختيار مرهم بعامل وقاية يقل عن 15 وإغفال دهن بعض الأماكن

ـ استعمال كمية صغيرة من المرهم والانتظار طويلاً لإعادة دهنه

الجواب الصحيح: استعمال كمية صغيرة من المرهم والانتظار طويلاً لإعادة دهنه

ينبغي استعمال نحو 30 غراماً من مرهم الوقاية (أي ملء راحة اليد) لتغطية الذراعين والرجلين والرقبة والوجه للشخص البالغ. وللحصول على أفضل النتائج، يجب إعادة دهن معظم المراهم كل ساعتين على الأقل، وأكثر إذا كنت تسبح أو تتعرّق. المنتجات التي تشير ملصقاتها الى أنها «صامدة للماء» (waterproof) قد توفر حماية لمدة 80 دقيقة على الأقل حتى لو كنت تسبح أو تتعرّق. أما المنتجات «المقاومة للماء» (water resistant) فقد توفر حماية لمدة 40 دقيقة فقط. ولكي تكون آمناً، أدهن كثيراً من مرهم الوقاية واستعمله تكراراً.

 

9. الآن ضع الأمور في نصابها. لقد دهنت مرهم الوقايـة عند الساعة الثانية عشرة ظهراً لتمضية فترة ما بعد الظهر في القراءة بجانب بركة السباحة. عند الساعة الثانية بعد الظهر، ما هو التصرف الذي سيوفر لبشرتك حماية أفضل؟

ـ ارتداء ثوب قطني طويل واق من الشمس

ـ الانتقال الى الظل

ـ اعادة دهن مرهم الوقاية

الجواب الصحيح: الانتقال الى الظل

في حين أن جميع التصرفات الثلاثة المذكورة مفيدة، فإن تجنب شمس الظهر هو الخيار الأفضل في هذه الحال. والتماس الظل عنصر أساسي في منع سرطان الجلد، خصوصاً بين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً.

الثوب الواقي من الشمس يحجب مقداراً صغيراً من الأشعة فوق البنفسجية لأنه مصنوع من القطن، وهو يعادل مرهم وقاية عيار SPF4 . التغطية هي الفكرة الصحيحة، لكن الألوان الداكنة والأقمشة ذات الحياكة المتماسكة والملابس التي تدل ملصقاتهـا على أنها من عيار لا يقل عنUPF30  (عامل الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية) تؤدي وظيفة الحماية بشكل أفضل. هذه الملابس خفيفة الوزن ومريحة وتحمي من التعرض للأشعة فوق البنفسجية حتى عندما تكون رطبة، وهي توفر عامل حماية من 15 الى 50 أو أكثر.

ويجب عدم استعمال مرهم الوقاية لتمديد مكوثك تحت أشعة شمس قوية. ولتحقيق أفضل النتائج من مرهم الوقاية، اختر منتجات من عيار SPF15 أو أعلى تحجب الأشعة فوق البنفسجيةUVA  وUVB، وأعد دهنها كل ساعتين على الأقل، واستعمل 30 غراماً أو ملء راحة اليد لشخص بالغ.

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.