Tuesday 07 Jul 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
الروائع العشرون  
تموز - آب2011 / عدد 160-161
 
 

أسفرت عشرون سنة من الدراسات الميدانية في البراري شبه المجهولة المتبقية على الأرض عن أروع الاكتشافات البيولوجية خلال العقدين الأخيرين، وساعدت المجتمعات والشركات والدول في اتخاذ قرارات أذكى في التنمية واستعمال الأراضي والمياه. هذا ما أعلنته منظمـة Conservation International لمناسبـة إصدارها كتـاب «ما زلنا نحصي» (Still Counting)، الذي يضيء على النتائج الحمائية المؤثرة لبرنامج التقييم السريع (RAP) الذي تتولى تنفيذه.

أتى الكتاب ثمرة رحلات قام بها علماء المنظمة الى بعض أكثر المناطق بعداً وغموضاً على الأرض، مسجلين التحديات والتجارب التي مروا بها. وهو يحوي أكثر من 400 صورة ملونة لأنواع نادرة من أنحاء المعمورة احتفاء بالسنوات العشرين من عمل منظمة «كـونزرفيشن إنترناشونال» في استكشاف الأنواع الحية في المناطق النائية، اختارت المنظمة «نجوم» برنامجها (Rap stars) العشرين الأوائل. وتشمل القائمة بعض الأنواع الأكثر غرابة أو فرادة أو تعرضاً للخطر، من بين 1300 نوع جديد أو نادر عثر عليه علماؤها. وقد نفذ البرنامج 80 مسحاً بيولوجياً في 27 بلداً، منها 51 في البرّ و15 في البحر و13 في مياه عذبة.

هناك الآن نحو 1,5 مليـون نوع من الحيوانات التي تم توثيقهـا في العالم، ولكن يقدر العلمـاء أن ثمة ما بين 10 و30 مليون نوع من الكائنات لم تكتشف وتصنف علمياً بعد. وقد اختفت أنواع كثيرة قبل أن تتاح للعلماء فرصة اكتشافها ودراستها. وأجرت منظمة «كـونزرفيشن إنترناشونال» مسوحات في مواقع مخططة للتنمية الصناعية، فتمكنت من اكتشاف وتوصيف أنواع جديدة لولا ذلك لعاشت واختفت من دون أن يعرف بها أحد.

تم اختيار مواقع المسوحات بعد تحليل صور فضائية وجوية. وتركزت داخل «النقاط الساخنة للتنوع البيولوجي»، وهي مناطق تتميز بتنوع كبير وفرادة في الأنواع التي لا توجد في مكان آخر، لكن مع تهديد أقل وموئل طبيعي أكثر اتساعاً للاستكشاف.

بالنسبة الى مستقبل البرنامج، قال الدكتور روس ميترماير رئيس منظمة «كونزرفيشن إنترناشونال» الخبير في علم الرئيسيـات: «على رغـم كل ما تعلمناه، ما زال هناك الكثير مما يجب أن نفعله. الضغوط لم تتضاءل على البلدان الأغنى بالتنوع البيولوجي، وما زالت مناطق كثيرة غير مكتشفة. المعرفة ساعدت في الحفاظ على بعض المناطق ذات الأولوية القصوى في العالم، وسوف تبقى المعرفة أداتنـا الأقـوى في ضمان مستقبل الحياة على كوكبنـا».

 

العنكبوت الدينوصوريةRicinoides atewa

وجدت عام 2006 في محمية غابات جبال أتيوا في غانا. تجمع بين شكل عنكبوت وسلطعون، وللذكور أعضاء تناسلية على قوائمها. وهي تنتسب الى مجموعة حيوانات لم يطرأ عليها تغيير يذكر منذ العصر الكربوني قبل 300 مليون سنة. تعيش حالياً في أميركا الوسطى والجنوبية وغرب أفريقيا، وتقتات بالنمال البيضاء ويرقات النمال.

 

الجندب الطاووسي  Pterochroza ocellata

شوهد في جبال أكاراي في غيانا عام 2006. وهو يعيش في غابات المطر ويستخدم طريقتين فعالتين لحماية نفسه من المفترسات. ففي لمحة يبدو شبيهاً بورقة شجر ذاوية، لكن في حال تعرضه لخطر يبرز في أعلى جناحيه نقطتين شبيهتين بعينين براقتين ويعمد الى الوثب باهتياج، ما يعطي انطباعاً بأنه رأس عملاق لطائر ينقضّ على المهاجم. تطلق الذكور أصواتاً تزاوجية عالية جداً، لكنها غالباً فوق سمعية فلا يستطيع البشر سماعها.

 

القرش الماشي Hemiscyllium galei

اكتشف في خليج سندراواسي في إندونيسيا عام 2006. يستطيع السباحة بالطبع، لكن يفضل المشي على زعانفة فوق مسطحات الشعاب المرجانية الضحلة، ملتهماً الروبيان (الجمبري) والسلاطعين والحلزون والأسماك الصغيرة. وقد أحدث اكتشافه ضجة إعلامية.

 

العنكبوت الآكلة للطيور Theraphosa blondi

هي أكبر العناكب حجماً في العالم، اذ يصل وزنها الى 170 غراماً ويبلغ طول قوائمها 30 سنتيمتراً، وقد شوهدت في غيانا عام 2006. تعيش هذه العناكب في جحور على أرض غابات المطر. وعلى رغم اسمها، تتغذى أساساً باللافقاريات، لكنها شوهدت تأكل ثدييات صغيرة وسحالي وحتى أفاعي سامة. لها أنياب محتوية على سم (ليس مميتاً للبشر) لكن خط دفاعها الرئيسي هو شعر يغطي بدنها ويتسبب بطفح جلدي وبثور حكاكة. وعندما تشعر بالخطر، تفرك قوائمها على بطنها وترسل سحابة من الأشواك الميكروسكوبية التي تغرز في جلد المهاجم وأغشيته المخاطية، مسببة ألماً وتهيجاً يدوم وقتاً طويلاً.

 

جرذ الشنشيلا الشجري Cuscomys ashaninka

اكتشف عام 1997 في سلسلة جبال فيلكابامبا على مقربة من أطلال مدينة ماتشو بيكتشو البائدة في البيرو. لونه رمادي باهت، وله مخالب كبيرة، ويتميز بشريط أبيض على الرأس. وهوينتسب الى جرذان الشنشيلا التي كانت تدفن الى جانب الأموات من شعب الإنكا.

 

جندب راب Brachyamytta rapidoaestima

تم اكتشافه خلال مسح أجري في غانا وغينيا عام 2002. وهو مفترس متربص يختبئ على أسفل أوراق الأشجار ويهاجم الحشرات الصغيرة التي تحط عليها. وتتواصل الذكور مع الاناث بأغان فوق سمعية.

 

آكل العسل الأدخن Smoky honeyeater

نوع جديد تم اكتشافه عام 2005 على ارتفاع 1650 متراً فوق سطح البحر في جبال فوجا في غرب نيوغينيا. له منقار قصير، تحيط بعينيه رقعة حمراء من الجلد العاري، تتدلى تحتها زائدة لحمية. وتميزه هذه الصفات عن آكل العسل الأدخن الشائع الأكثر انتشاراً. وهو هادئ جداً ونادراً ما يطلق صوتاً. يقتات على الرحيق فيلقح الأزهار، كما يأكل الحشرات.

 

الضفدع الشجرية الكبيرة Nyctimystes sp.

طولها نحو 15 سنتمتراً، لها عينان ضخمتان، عثر عليها قرب نهر جبلي في بابوا نيوغينيا عام 2008. وهي تنتسب الى مجموعة ضفادع تميزها علامة شبيهة بالوريد على الجفن، ولفراخها أفواه ضخمة شبيهة بمصاصة تمكنها من لعق الصخور المكشوفة في مجاري المياه المتدفقة.

 

السام الأبرص (أبو بريص) الشيطاني الورقي الذيل Uroplatus phantasticus

شوهد خلال مسح علمي في ممر مانتاديا زاهامينا في مدغشقر عام 1998. وهو أصغر نوع في هذه العائلة الغريبة الشكل التي تعيش في الأشجار وتنشط ليلاً وتتموه بشكل يخفيها تماماً عن المفترسات. وهي متوطنة في مدغشقر ولا توجد إلا في غابات بدائية لم تعبث بها يد الإنسان، لذلك فإن وجودها سريع التأثر بتدمير الموئل. تأكل هذه العظاءات حشرات وفقاريات صغيرة، وللأنواع الكبيرة منها عدد من الأسنان يفوق  ما لدى أي فقاريات أرضية أخرى.

في العام 2004، أدرج الصندوق العالمي لحماية الطبيعة WWF  جميع أنواع السام الأبرص في «قائمة الأنواع الحيوانية العشرة الأوائل المطلوبة» التي يتهددها الإتجار غير المشروع بالأحياء البرية، «إذ يتم احتجازها وبيعها بمعدلات منذرة بالخطر في التجارة الدولية بالحيوانات الأليفة».

 

حشرة بلاتودين Simandoa conserfariam

هذه الحشرة المثيرة للاهتمام تعيش في كهف وحيد في سلسلة جبال سيماندوا في غينيا. وهي تقتات على فضلات الوطاويط العملاقة الآكلة للثمار التي تستوطن الكهف.

 

اليعسوب Platycypha eliseva

اكتشف في جمهورية الكونغو الديموقراطية عام 2004. لذكوره تشكيلة من الألوان المميزة، خصوصاً طرف البطن المستدق الأصفر والسيقان الحمراء والبيضاء. وجد هذا النوع في ثلاثة جداول رملية صافية على بعد خمسة كيلومترات من نهر الكونغو. اليعاسيب مؤشرات جيدة على نوعية المياه، اذ تحتاج الى مياه صافية. وهي تغذي على حشرات وكائنات مائية أخرى. يرقاتها مفترسات نهمة ليرقات البعوض، وتستعمل في برامج صحية بشرية لمكافحة البعوض الناقل للأمراض.

 

النملة الشصِّية Polyrhachis bihamata

شوهدت في متنزه فيراشي الوطني في كمبوديا عام 2007. هذه النملة الكبيرة التي يبلغ طولها 1,5 سنتيمتر تتفادى المفترسات ، فالأشواك المعقوفة في ظهرها تنغرز في الجلد وتبقى فيه. وهي  تعيش بأعداد كبيرة داخل جذوع الأشجار اليابسة. وعندما تتعرض لهجوم مفترس تحتشد وتتشابك ما يجعل انتزاع واحدة منها أمراً صعباً. سلوك التشابك هذا فعال جداً كآلية دفاعية. تؤدي النمال دوراً ايكولوجياً مهماً اذ تقتات بالقمامة والحشرات والحيوانات النافقة، ما يساعد في تدوير المواد العضوية وإعادتها الى النظام الايكولوجي.

 

النملة النمرية Strumigenys tigris

شوهدت في سلسلة جبال مولر في بابوا نيو غينيا عام 2009. وهي ليست بحجم نمر، إذ يبلغ طولها نحو مليمترين، لكنها شرسة، تتجول بين أوراق الشجر المتساقطة في غابات المطر وهي فاتحة فكيها لالتقاط اللافقاريات الصغيرة بسرعة البرق. وتساعدها ألوانها الجميلة على التموه بين العيدان البالية.

 

السمندل الفضائي Bolitoglossa sp. nov

اكتشف في الغابات الرطبة في جنوب الإكوادور عام 2009. له أقدام كفِّية تساعده في التسلق لبلوغ أعالي الغابات الإستوائية. ليست له رئتان، بل يتنفس من خلال جلده.

 

السمكة المصاصة Paracheilinus nursalim

اكتشفت عام 2006 في غرب بابوا في إندونيسيا. تقوم الذكور بحركات تودد مذهلة، حيث تومض ألواناً «كهربائية» لاجتذاب الاناث. تحدث رقصة التودد هذه بعد ظهر كل يوم، مبتدئة قبل ساعة من غروب الشمس ومستمرة حتى الغسق. شكل الفم والشفتين يمكن السمكة من أن تتغذى وتتنفس وتلتصق بتربة القاع من خلال الامتصاص. والرعاية الأبوية ملحوظة، اذ يحرس الذكر البيوض وأحياناً اليرقات.

 

سمكة السلّور الماصّة Pseudancistrus kwinti

اكتشفت في سورينام عام 2005، وسُميت تيمناً بشعب كوينتي الفطري الذي يعيش على نهر كوبينام. الفم الماصّ يمكن هذه السمكة من الالتصاق بالأجسام حتى في المياه السريعة التدفق، والأسنان مهيأة لقضم تشكيلة من المغذيات مثل الطحالب واللافقاريات وفتات الصخور. وتحرك السمكة فكيها دائرياً لكشط تربة القاع كي تأكل الطحالب وسواها.

 

العقرب الامبراطوري Pandinus imperator

يبلغ طوله 20 سنتيمتراً وهو من أكبر العقارب في العالم، وقد شوهد في منطقة أتيوا في غانا عام 2006. يتغذى بالنمال البيضاء ولافقاريات صغيرة أخرى. سمه غير مؤذ كثيراً للبشر، ويحتوي على مركبات يجري اختيارها كعقاقير محتملة لضبط عدم انتظام النبض. كما تتم دراسة مركبات البيتاكاربولين المتوهجة الزرقاء التي تغطي جسمه (تشاهد فقط في الضوء فوق البنفسجي) لفهم الانحلال التأكسدي للبروتينات في عدسات عيون البشر، ما يؤدي الى العمى الناتج عن إعتام عدسة العين.

 

الوطواط الأنبوبي الأنف الآكل الثمار Nyctimene sp.

وُجد عام 2009 في سلسلة جبال مولر في بابوا نيوغينيا. ويعتقد أنه متفرد في غابات التلال على الجزيرة. وتعتبر الوطاويط الآكلة للثمار ناثرات بذور هامة في الغابات الاستوائية.

الجندب الطاووسي شوهد في جبال أكاريا في غيانا عام  ٢٠٠٦  Pterochroza ocellata
العنكبوب الدينوصورية Ricinoides atewa
القرش الماشي Hemiscyllium galei
جرذ الشنشيلا الشجري Cuscomys ashaninka
العنكبوت الآكلة للطيور Theraphosa blondi
جندب راب Brachyamytta rapidoaestima
آكل العسل الأدخن Smoky honeyeater
الضفدع الشجرية الكبيرة Nyctimystes sp.
الطائر غولا ماليميي Malimbus ballmanni
السام الأبرص (أبو بريص) الشيطاني الورقي الذيل Uroplatus phantasticus
حشرة بلاتودين Simandoa conserfariam
النملة الشصِّية Polyrhachis bihamata
اليعسوب Platycypha eliseva
النملة النمرية Strumigenys tigris
السمندل الفضائي Bolitoglossa sp. nov
السمكة المصاصة Paracheilinus nursalim
سمكة السلّور الماصّة Pseudancistrus kwinti
العقرب الامبراطوري Pandinus imperator
الوطواط الأنبوبي الأنف الآكل الثمار Nyctimene sp.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.