Saturday 22 Feb 2020 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
عبدالهادي النجار البيئة في المدرسة  
تشرين الثاني / نوفمبر 2013 / عدد 188
fiogf49gjkf0d
 مدرسة الشهيد بو هالي زيّان الجزائرية الأولى
دار الحنان اللبنانية الثانية
عمر المختار الأردنية الثالثة
 
بعد إطلاقه دليل «البيئة في المدرسة» عام 2012، في طبعة ورقية وعبر الإنترنت، قام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) هذه السنة بتنظيم مسابقة بيئية للمدارس هي الأولى من نوعها في المنطقة العربية، وذلك بالاشتراك مع مجلة «البيئة والتنمية». وكان موضوع المسابقة إنشاء صفحة بيئية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وسيتم توزيع الجوائز في احتفالات تقام في بلدان المدارس الفائزة
 
عبدالهادي النجار
سعى المنتدى من خلال تنظيم هذه المسابقة إلى تشجيع المدارس في العالم العربي على اعتماد المعارف وتبنّي النشاطات البيئية التي احتواها دليل «البيئة في المدرسة»، بما في ذلك إنشاء نوادٍ بيئية مدرسية تهتمّ بنشر الوعي والعمل البيئي لدى التلاميذ وصولاً إلى أهاليهم ومجتمعاتهم.
وقد استفاد المنتدى من التفاعل الذي تحقّقه وسائل التواصل الاجتماعي، ولا سيما الفيسبوك، ليكون عاملاً هاماً في الترويج لأنشطة المدارس المشاركة وتعزيز روح المنافسة والتعاون والمبادرة لدى تلاميذها الذين سيعملون بأنفسهم على نشر أخبار الفعاليات التي يقومون بها، كإعلاميين صغار ويافعين يتلمّسون من خلال مساهمات القرّاء والمتابعين الأثر الإيجابي الذي يتركه نشاطهم البيئي على المجتمع والمحيط حولهم.
شاركت في مسابقة «البيئة في المدرسة» 122 مدرسة من مختلف أنحاء العالم العربي، وصلت 27 منها إلى التصفيات. وبرزت مشاركات المدارس من خمس دول عربية هي لبنان والإمارات والجزائر والأردن واليمن. وقد أظهرت المسابقة تنافساً شديداً بين مدارس هذه الدول، لا سيما على المراكز الأولى، وفق ما أظهرته النتائج التفصيلية التي خلصت إليها لجنة التحكيم المستقلّة.
معايير تقييم المدارس المشاركة
قامت لجنة تحكيم مستقلّة بتقييم الصفحات البيئية للمدارس المشاركة، حيث تمّ تقسيم معايير التقييم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تتضمّن نشاط وفعالية المدرسة على الإنترنت، وذلك من خلال شعبية صفحتها على الفيسبوك، التي يحّددها عدد المتابعين، ومقدار التفاعل معها بالتعليق أو الإعجاب، ونوعية المواد المنشورة، وحجم الجهد المبذول من خلال عدد هذه المواد، بالإضافة إلى أصالتها وحداثتها.
أما مجموعة معايير التقييم الثانية فقد تضمّنت نشاط وفعالية المدرسة على أرض الواقع من خلال ما تظهره صفحة الفيسبوك. وقد اشتملت هذه المعايير على حجم الأنشطة البيئية التي تقوم بها المدرسة المشارِكة، ومدى الابتكار في هذه الأنشطة، وأثرها في المجتمع والمحيط، ومقدار التعاون في إنجاز هذه الأنشطة، بالإضافة إلى استدامة هذه الأنشطة واستمراريتها.
وكان من اللافت أنّ معظم المدارس المتسابقة ركّزت جهودها إما على النشاط إلكترونياً عبر صفحة الفيسبوك بالاعتماد على نشر الوعي البيئي من خلال الأخبار والمعلومات، وإما النشاط على أرض الواقع من خلال القيام بفعاليات وأنشطة بيئية متعدّدة، دون الاهتمام كثيراً بمحتوى صفحة الفيسبوك. ويستثنى من ذلك مدرستان أو ثلاث، حيث كان هناك توازن معقول بين النشاط على الإنترنت وعلى الأرض في آن واحد.
مدارس بيئيّة بجدارة
معظم المدارس المشاركة في المسابقة حققت نتائج جيدة عند التقييم، وهي تستحق لقب المدارس البيئية بجدارة. وقد تميّزت منها المدارس التالية:
متوسطة الشهيد بوهالي زيان الجزائرية
بلدة فيض البطمة في ولاية الجلفة الجزائرية يقترب عدد سكّانها من 25 ألف نسمة، إلا أن هذه البلدة الصغيرة قدّمت لنا إحدى أفضل المدارس البيئية العربية المشاركة في مسابقة «البيئة في المدرسة».
لقد تمكّن النادي الأخضر في متوسطة الشهيد بوهالي زيان من المنافسة على صدارة المدارس البيئية العربية، من خلال تنوع النشاطات المجتمعية والبيئية التي قام بها، ولا سيما في المجال الفني الإبداعي وزراعة المسطّحات الخضراء والزيارات الحقلية والمبادرات الكثيرة والمتنوعة التي أغنت صفحة النادي على الفيسبوك بأخبار ومعلومات غاية في التميّز والأصالة.
دار الحنان اللبنانية
على بعد 63 كيلومتراً من مدينة بيروت تقع بلدة المنارة في البقاع الغربي، التي لا يزيد عدد سكّانها عن خمسة آلاف نسمة، من بينهم تلاميذ دار الحنان الذين اعتبرتهم لجنة التحكيم في مسابقة «البيئة في المدرسة» الأكثر تميّزاً في الأنشطة البيئية الميدانية.
نادي البيئة في دار الحنان اللبنانية يملك أفكاراً مبدعة وفعاليات تعتبر نموذجية على المستوى العربي، لا سيما في مجال تعزيز الوعي البيئي حول إدارة النفايات الصلبة وإدارة الموارد المائية وحماية الموائل الطبيعية، وكلّ ذلك في إطار من التعاون والمشاركة بين تلاميذ الدار ومجتمعهم.
مدارس شيخ الشهداء عمر المختار الأردنية
على ارتفاع 1000 متر غرب مدينة عمّان تقع منطقة تلاع العلي، وهي تضمّ مدارس شيخ الشهداء عمر المختار، التي قدّمت لنا التلميذة أسماء ابراهيم رئيسة التحرير الواعدة لصفحة المدارس البيئية على الفيسبوك بإشراف معلّمتها نسرين سرداح.
عملت أسماء على تغطية النشاطات البيئية المتعدّدة التي قامت بها المدارس، بالإضافة إلى تحرير مجموعة كبيرة من الأخبار والمعلومات والوسائط الفيلمية البيئية، بطريقة احترافيّة جذّابة تستحقّ عليها كل التقدير، مع زملائها الذين شاركوها في تدعيم محتوى الصفحة بنشاطاتهم الفنية البيئية، مما زاد من فرص الصفحة في المنافسة على المراكز الأولى في مسابقة «البيئة في المدرسة».
ثانوية العرفان اللبنانية
إلى مدينة صوفر، التي تعتبر من أجمل المصايف في جبل لبنان، تنتسب ثانوية العرفان. ولذلك ليس من الغريب لمدرسة تقع في أحضان الطبيعة الرائعة أن يتميّز طلابها بنشاطهم البيئي ولا سيما في حماية الموائل وإدارة النفايات. إضافة إلى ذلك، تفرّدت صفحة ثانوية العرفان البيئية بالعديد من المعلومات والأخبار، وبشكل خاص في مواضيع الاهتمام بالمحميات والتنوع الحيوي في جبل لبنان.
مدارس واعدة وإعلاميون صغار
مدرسة محمّد بن حمد الشرقي في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة من المدارس البيئية الواعدة. وهي تقوم بالعديد من النشاطات البيئية الميدانية بحيث يمكن تصنيفها من بين أفضل ثلاث مدارس ناشطة ميدانياً في مجال البيئة. ولكن هذا النشاط الكبير لم يحظَ بتغطية إعلامية واسعة ضمن صفحة المدرسة على الفيسبوك.
على عكس ما سبق نجد صفحة ثانوية قصر الثقافة الحديثة في بيروت، إذ إن الجهود التي بذلتها رئيستا تحرير هذه الصفحة الطالبتان مروى حاميش وسانـدي السيّد بإشراف معلّمتهما عبير فاكهاني استثنائية حقّاً، بحيث جعلتا صفحة المدرسة في صدارة الصفحات البيئية لجميع المدارس المشاركة في المسابقة. فالصفحة غنيّة بالمعلومات البيئية وصور الطبيعة والرسوم التوضيحية، إضافة إلى المقاطع الفيلمية ورسوم الكاريكاتور، ولكنها في المقابل تفتقر لعرض النشاطات البيئية الميدانية للمدرسة.
أما صفحة ثانوية البيحاني النموذجية في مدينة عدن اليمنية، فهي جيّدة ومتوازنة، سواء من حيث المعلومات والمحتوى الذي تتضمنه أو من حيث النشاط الميداني للمدرسة وفاعليتها على الأرض. وقد تجد فرصتها في صدارة المدارس البيئية العربية في السنوات المقبلة، خاصة إذا كان هناك تميّز أكبر في محتوى الصفحة وتنوع أكثر في النشاط الميداني.
ومن المدارس المميّزة التي وجدت لجنة التحكيم ضرورة للتنويه بجهود تلاميذها وكادرها التدريسي في الاهتمام بقضايا البيئة مدرسة الشموخ للبنات في إمارة أبوظبي،ومدرسة الطهيري بلخير المتوسّطة في مدينة مسعدةفيالجزائر، ومدرسة أمجاد في لبنان.
كما تميزت مدارس في مجالات متنوعة، لكنها لم تصل إلى المراتب العشر الأولى لشدة المنافسة، في طليعتها مدرسة عيسى بن مريم في بيروت، ومدرسة الصدّيق في العين، ومدرسة الغبيري الرسمية ومدرسة سيدة اللويزة (لبنان)، ومدرسة الأضواء في العين.
 
تألفت لجنة تحكيم مسابقة البيئة في المدرسة على الفيسبوك من عضوين مستقلين هما عبدالهادي نجّار (حمص) وهو كاتب بيئي ناشط على الإنترنت مؤسس أول موقع إخباري عربي بيئي (أخبار البيئة) وباتر وردم (عمّان) وهو رئيس تحرير موقع «البيئة العربية» وأحد أبرز الكتاب البيئيين على الإنترنت. كما شارك فيها نجيب صعب الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية وراغدة حداد رئيسة التحرير التنفيذية لمجلة «البيئة والتنمية»
لقد أظهرت مسابقة «البيئة في المدرسة» الكثير من المواهب الواعدة في فضاء الإعلام البيئي الموجّه للصغار واليافعين، التي نتوقع لها مستقبلاً مشرقاً في حال متابعتها وصقل موهبتها بالتدريب والتوجيه.
كما كشفت المسابقة عن الاهتمام المتزايد بقضايا البيئة لدى الهيئات التدريسية في العالم العربي، ولا سيما في النشاطات الحقلية والمساهمات المبدعة في حماية البيئة، والتي تستحق التعميم والاختبار من قبل جميع المدارس العربية، باعتبار ذلك مدخلاً لإشراك الطلاب في قضايا مجتمعهم ومحيطهم بشكل فاعل ومؤثر.
 
كادر
دليل البيئة في المدرسة
أصدر المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) ضمن برنامجه المتكامل للتربية البيئية دليل «البيئة في المدرسة» عام 2012.
يشتمل الدليل على معلومات ونشاطات بيئية متنوعة، ويقدّم معلومات مفصّلة حول مفهوم التربية البيئية وإنشاء نواد بيئية في المدارس. وهو يعرض للقضايا البيئية الرئيسية في 11 فصلاً، هي: تلوّث الهواء، تغيّر المناخ، الطاقة، المياه، البحار، التنوّع البيولوجي، التصحّر، الزراعة، إدارة النفايات، الضجيج، التنمية المستدامة.
كما يتضمن الدليل اختبارات بيئية ونصوصاً نموذجية، ومع كل موضوع يمكن اختيار مواد سمعية ـ بصرية داعمة من أفلام وثائقية وأغان ومسرحيات بيئية وملصقات يمكن تنزيلها عبر الإنترنت لاستخدامها في المدارس.
وقد تمّ اعتماد دليل «البيئة في المدرسة» من قبل مدارس في السعودية والأردن والجزائر وبلدان عربية أخرى، وعممته وزارة التربية في لبنان على جميع المدارس الرسمية والخاصة. وهو متوافر في طبعة ورقية ونسخة إلكترونية على الإنترنت متاحة لجميع المستخدمين في العالم العربي على الموقع   www.afed-ecoschool.org
 
كادر
أول 10 مدارس
1. متوسطة الشهيد بوهالي زيان، فيض البطمة، ولاية الجلفة، الجزائر
2. دار الحنان، المنارة، البقاع الغربي، لبنان
3. مدارس شيخ الشهداء عمر المختار، عمّان، الأردن
4. ثانوية العرفان، صوفر، قضاء عاليه، لبنان
5. ثانوية قصر الثقافة الحديثة، برج أبي حيدر، بيروت، لبنان
6. ثانوية البيحاني النموذجية، مديرية صيره، عدن، اليمن
7. مدرسة محمد بن حمد الشرقي للتعليم الثانوي، الفجيرة، الإمارات
8. متوسطة المجاهد طهيري بلخير، مسعدة، ولاية الجلفة، الجزائر
9. مدرسة الشموخ للبنات، المرفأ، أبوظبي، الإمارات
10. مدرسة أمجاد، القبة، الشويفات، لبنان
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.