Friday 28 Feb 2020 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
"البيئة والتنمية" (بيروت) آفاق الطاقة المتجددة عند العرب  
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2002 / عدد 52-53
fiogf49gjkf0d
 انتاج الطاقة واستهلاكها مصدر رئيسي لتلوث الهواء والاحتباس الحراري الناجم عن ازدياد تركيزات غازات الدفيئة في الجو، ولا سيما ثاني اوكسيد الكربون. والحد من التأثيرات السلبية لقطاع الطاقة على الغلاف الجوي هو محور برنامجين تضمنهما جدول أعمال القرن 21 (أجندة 21). يهدف أولهما الى تنمية قطاع الطاقة وكفاءة استهلاكها، مع مراعاة العدالة في توزيع مصادرها على الفئات المختلفة، ومراعاة ظروف الدول التي يعتمد دخلها القومي على مصادر الطاقة الأولية أو تلك التي يصعب عليها تغيير نظم الطاقة القائمة فيها. ويستهدف البرنامج الثاني وضع سياسات لتوفير الطاقة للمناطق الريفية، بالاعتماد على خليط من المصادر التقليدية والمتجددة للطاقة يكون مناسب الكلفة ومقبولاً بيئياً ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة لقطاع الزراعة.
الجهود التي بذلت في الدول العربية منذ العام 1992 لم تكن كافية في غالب الأحوال لتحقيق مستوى مقبول من استدامة قطاع الطاقة. واستندت هذه الجهود الى مبادرات وطنية، بالاضافة الى ما تم تنفيذه في إطار التعاون الاقليمي والدولي. وفي ما يأتي عرض لما أحرزته الدول الأعضاء في اللجنة الاقتصادية الاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا).
إمدادات الطاقة وكفاءة إنتاجها واستخدامها
حققت دول المنطقة خلال السنوات العشر السابقة توسعات كبيرة في نطاق إمداد وخدمات الطاقة المختلفة. إلا أن الخدمات ما زالت قاصرة عن الوفاء باحتياجات قطاع كبير من سكان المناطق الريفية والنائية، حيث هي متقطعة أو معدومة تماماً. ويلاحظ هذا بشكل خاص في امدادات الطاقة الكهربائية في العديد من هذه المواقع، التي تمثل في إجمالها حوالى 43.5% من مجموع السكان، مع تباين نسب سكان الريف بين البلدان، اذ تراوحت عام 2000 بين أقل من 3% في الكويت ونحو 65% في اليمن.
وتبنى عدد من دول المنطقة سياسات لترشيد استهلاك الطاقة في القطاعات المختلفة. وأنشأ بعضها أجهزة وطنية مسؤولة عن تطوير هذا المجال، وعلى الأخص في الاردن وسورية ومصر. وقد أسفرت هذه الجهود عن خفض متوسط معدل النمو السنوي لاستهلاك الطاقة الأولية في دول المنطقة من 6.4% في 1992/1993 الى نحو 4.4% في 1999/2000، مقارنة بنحو 2% فقط على المستوى العالمي. كما تم خفض كثافة استهلاك الطاقة بين 1992 و1999 من 0.570 الى 0.514 كجم.م.ن/دولار، أي بنسبة 10%.
وخفض الاستهلاك القياسي للوقود في محطات توليد الكهرباء فـي بعض دول المنطقة بنسبة 20 ـ 30% نتيجة للتوسع في استخدام نظم الدورة المركبة ووحدات التوليد بالقدرات الكبيرة (300 ـ 600 ميغاواط للوحدة)، بالاضافة الى تحسين كفاءة شبكات النقل والتوزيع.
ونفذت دراسات وبرامج لتقنيات وأساليب ترشيد استهلاك الطاقة في قطاع الصناعة والقطاع المنزلي والتجاري. فتم بناء كوادر وطنية متخصصة لترشيد الاستهلاك مع ارتفاع نسبي لمستوى الوعي العام بأهمية العمل في هذا المجال. ونفذ عدد من مراجعات الطاقة (energy audits) والمشاريع التي أدت الى توفير قواعد بيانات عن النظم المتوفرة وإمكانات ترشيد الاستهلاك وأداء وتكاليف المشاريع التي يمكن تنفيذها. وبدأت صناعات وطنية وأنشئت شركات صغيرة لخدمات الطاقة.
المصادر المتجددة
تبنى عدد من دول المنطقة، كالأردن وسورية ومصر، وضع استراتيجيات تستهدف تحقيق نسب محددة لمساهمة المصادر المتجددة في خليط الطاقة. وأنشئت مؤسسات متخصصة لتطوير استخدامات هذه المصادر. واهتمت الجامعات ومراكز البحوث بدراسة تقنيات ونظم الطاقة المتجددة، وتحديد أنسبها للظروف السائدة. وتم تطوير بعض التصميمات المحلية، وأجريت دراسات مسحية لتحديد إمكانات الاستخدام وحجم الطلب الممكن. وبدأ ادخال مواضيع الطاقة المتجددة في برامج التعليم.
وتم إصدار عدد من المواصفات القياسية ومعايير الاختبار والتقويم لمعدات ونظم الطاقة المتجددة. وأنشئت مراكز لاختبارها في سورية والاردن والسعودية والكويت ومصر، وإن تباينت الامكانات المتوفرة. وبدأت صناعات وطنية لمعدات التسخين الشمسي وملحقاتها في كل من مصر والاردن وسورية والسعودية، مع قيام صناعة محلية في مصر للمكونات الأساسية لتوربينات الرياح (الريش وأبراج التوربينات).
ونفذت مشاريع اختبار ميداني للتقنيات والنظم، لتقويم أدائها وتحديد أنسبها للتطبيق، فضلاً عن بناء قواعد بيانات وخبرات محلية حول هذه النظم ومعدلات أدائها. وبدأ دخول بعض نظم الطاقة المتجددة الى حيز الاستخدام التطبيقي، حيث بلغ عدد سخانات الماء الشمسية المركبة في دول إسكوا عام 2001 نحو 500 ألف سخان، توفر ما يساوي 300 ألف طن من النفط المعادل سنوياً. كما شرع عدد من الدول في استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في توليد الكهرباء بالقدرات الصغيرة في المناطق الريفية والنائية. وأنشئت في مصر مزارع للرياح بلغت قدراتها التي تم ربطها بالشبكات الكهربائية أكثر من 63 ميغاواط عام 2001، ومن المقدر أن تصل الى 145 ميغاواط في نهاية 2002، إضافة الى بدء تنفيذ أول محطة شمسية حرارية بقدرة 30 ميغاواط ترتبط مع نظام توليد بالدورة المركبة وبقدرة إجمالية تبلغ 126 ميغاواط.
ولم تكن مساهمة مصادر الطاقة المتجددة تتجاوز 3.1% حتى العام 1999، إلا أن من المتوقع حدوث زيادة في مساهمتها مع دخول بعض تقنياتها الى حيز الاستخدام التطبيقي.
التحول الى مصادر الوقود الأنظف
نظراً لما شهده عقد التسعينات من نمو مصادر الغاز الطبيعي في العديد من دول المنطقة، مع صعوبة تصديره، عملت هذه الدول على زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي في مجالات مختلفة، وخصوصاً في تشغيل محطات توليد الكهرباء وفي المنشآت الصناعية. وحققت نجاحاً ملحوظاً في ذلك، حيث بلغ استهلاك الغاز الطبيعي عام 1999 نحو 40% من الاستهلاك الاجمالي للطاقة الأولية في المنطقة، مقارنة بنسبة 20% فقط خلال عقد السبعينات.
وتوجهت دول المنطقة أيضاً الى استخدام التقنيات المتطورة للوقود التقليدي. فشهد عقد التسعينات تحولاً الى استخدام نظم الدورة المركبة في توليد الكهرباء، وهي أعلى نظم توليد الكهرباء كفاءة، إذ تبلغ كفاءتها الحرارية ما بين 50 و60%. وقد وصلت قدراتها في العام 1999 الى 7439 ميغاواط مركب تمثل 9.8% من إجمالي القدرات المركبة فـي المنطقة، فضلاً عن الاعتماد علـى وحدات التوليد بالقدرات الكبيرة (300 ـ 600 ميغاواط) وبدء التوجه لدراسة إمكانات استخدام خلايا الوقود وعلى الأخص في قطاعي النقل والصناعة.
وفي مجال الطاقة والنقل، اقتصرت جهود دول المنطقة على بعض الدراسات الرامية الى تجميع وتحليل البيانات المتعلقة بانبعاث غازات الدفيئة من القطاع، بالاضافة الى استخدام البنزين الخالي من الرصاص في بعض الدول. وبشكل استثنائي، أولت الجهات المختصة بالطاقة والبيئة في مصر اهتماماً كبيراً للحد من الآثار البيئية لقطاع النقل من خلال برامج التعاون المشترك مع الجهات الدولية. وتمثل ذلك أساساً في إدخال تقنية استخدام الغاز الطبيعي كوقود الى المركبات، حيث بلغ عدد المركبات العاملة بالغاز الطبيعي عام 2001 أكثر من 27 ألف مركبة، وأنشئت لها محطات للتزود بالغاز الطبيعي. كما بدأت في مصر تجارب ميدانية لاستخدام خلايا الوقود في تسيير الحافلات.
مشاريع الربط الكهربائي
شهدت برامج التعاون الاقليمي في مجال الطاقة تطوراً خلال عقد التسعينات، من خلال تنفيذ مشاريع الربط الاقليمي للشبكات الكهربائية. ففي العام 1992 وافق وزراء الكهرباء والطاقة في كل من الاردن وسورية والعراق ومصر، بالاضافة الى تركيا، على تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بينها والذي أطلق عليه اسم "مشروع الربط الكهربائي الخماسي". وأعقب ذلك وضع الاتفاقية العامة للربط الكهربائي الخماسي عام 1996، إضافة الى الاتفاقيات الثنائية بين كل دولتين، متضمنة التزامات كل طرف. وقد تم تنفيذ الربط الكهربائي بين مصر والاردن وبدأ تشغيله عام 1999. وأنجز الربط الأردني ـ السوري وتم تشغيله عام 2000. وانضم لبنان الى الاتفاقية ليصبح المشروع سداسياً، ومن المزمع ربط الشبكتين السورية واللبنانية في إطار ذلك.
بالاضافة الى الربط الكهربائي بين دول شمال الاسكوا، أولى مجلس التعاون لدول الخليج العربية اهتماماً خاصاً لدراسة مشروع ربط الشبكات الكهربائية لدول الخليج. وتم تحديد البديل الفني الذي سينفذ على ثلاث مراحل هي: أولاً، ربط شبكة كهرباء المنطقة الشرقية في السعودية بالشبكات الكهربائية في الكويت والبحرين وقطر. ثانياً، ربط الشبكة الكهربائية الموحدة في الامارات والشبكة الكهربائية الموحدة في سلطنة عمان، بعد استكمال الربط الكهربائي الداخلي للشبكات الكهربائية في كل منهما. ثالثاً، ربط المرحلة الاولى بالمرحلة الثانية.
وتحقق مشاريع الربط الكهربائي فوائد متعددة، منها إمكان تبادل القدرة والطاقة الكهربائية بين الدول المشاركة في شبكة الربط، وتوفير احتياط استراتيجي من الطاقة الكهربائية، وتخفيض الاحتياط الدوار لكل دولة مما يؤدي الى خفض تكاليف التشغيل والصيانة، وإمكان بناء وحدات توليد كبيرة القدرة ذات كفاءة عالية وكلفة رأسمالية أقل.
ويدرس عدد من الدول إنشاء شبكات لنقل الغاز الطبيعي المسال بينها. وقد بدأ تنفيذ مشروع "دولفن" لإنشاء شبكة الغاز الطبيعي بين قطر والامارات، كما وقعت مصر اتفاقاً مع الصندوق الكويتي للتنمية لتمويل إنشاء شبكة نقل الغاز الطبيعي من مصر الى الاردن وسورية.
وهناك اتفاقيات للتعاون الثنائي بين دول المنطقة في مجالات الطاقة المتجددة، وترشيد استهلاك الطاقة، وتبادل الخبرات وتدريب الكوادر الفنية.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
شريف عمر (الجزائر) طاقة شمسية لتنمية الريف الجـزائري
المنامة - "البيئة والتنمية" الطاقة البديلة في دول الخليج
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.