Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
. الحرب الأهلية في أنغـولا صراع النفط والألماس  
تشرين الثاني/ نوفمبر 2011 / عدد 164
 

هذه هي الحلقة التاسعة من سلسلة مقالات عن الحروب الدائرة حول العالم وانعكاساتها البيئية ودور الموارد الطبيعية في الحرب والسلم، تنشرها «البيئة والتنمية» بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة

 

الحرب الأهلية بين حكومة أنغولا، التي تهيمن عليها الحركة الشعبية لتحرير أنغولا، والاتحاد الوطني لاستقلال كل أنغولا (UNITA) المناهض للاستعمار، نشبت كصراع سياسي إبان الحرب الباردة.

لكن بعد انتهاء عصر الحرب الباردة، تلاشى الدعم الأجنبي للطرفين المتحاربين. وعندما فازت الحركة الشعبية في أول انتخابات متعددة الأحزاب في تاريخ البلاد عام 1992، لم يعترف اتحاد يونيتا بالنتائج، واستأنف الصراع المسلح. هذه الخطوة أفقدت الاتحاد معظم الدعم الدولي، وكادت تقوّض قدرته على القتال لو لم يدعم الألماس عملياته العسكرية طوال عقد.

ومنذ أوائل ثمانينات القرن العشرين وما بعدها، رسخ اتحاد يونيتا عملياته في شمال البلاد الغني بالألماس، وبدأ يجني إيرادات من الضرائب المفروضة على استخراج الألماس والاتجار به. وأصبحت تجارة الألماس، التي قدرت قيمتها بين 3 و4 بلايين دولار خلال الفترة من 1992 الى 2000، هي العماد الحيوي لقيادة يونيتا، الى درجة أن الحصول على منصب وزير الجيولوجيا والتعدين كان هدفاً رئيسياً مصيرياً في بروتوكول لوساكا عام 1994.

وفي تطور مواز، اعتمد المجهود الحربي للحكومة الأنغولية الى حد كبير على عائدات النفط. هكذا يمكن اعتبار الحرب الأهلية في أنغولا «حرب الموارد الطبيعية بامتياز»، حيث اتبع مسار النزاع بشكل واضح سعر النفط مقارنة مع الألماس.

تعتبر حالة أنغولا مثالاً معبراً عن الأخطار التي تسببها وفرة الموارد الطبيعية في بلد منغمس في حرب أهلية. لكنها توضح أيضاً كيف أن عائدات الموارد الطبيعية تعرض المحاربين لضغوط اقتصادية خارجية. فالعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على ألماس يونيتا سرَّع من دون شك سقوط هذه المنظمة منذ أواخر تسعينات القرن العشرين.

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.