Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
منير الحافي التلفزيون والتوعية البيئية  
نيسان (أبريل) 2013 / عدد 181
 هل ما زال التلفزيون هو الجهاز الأكثر أهمية اليوم بالنسبة الى الجمهور العربي؟ ماذا عن وسائل التواصل الاجتماعي عبر الانترنت والهواتف الذكية؟ لا شك أن وسائل التواصل الحديثة سحبت البساط من الجهاز السحري المسمى "التلفزيون"، لكنها لم تلغِه طبعاً. لذلك عليه أن يحسن من وضعه ويتماشى مع التطورات في وسائل الإعلام الأخرى، ومنها مسألة «التفاعلية» مع المشاهد مثلما حصل للإنترنت.
ماذا يمكن أن يقدم التلفزيون للبيئة؟
الاختصار هو عنوان النجاح. فكما نحن في عصر السرعة المفرطة، كذلك فإن التلفزيون لا يحتمل المطولات. انطلاقاً من ذلك، فإن نشرات الأخبار هي الإطار الأفضل للتوعية البيئية، إذ يمكنك عبر تقرير إخباري من ثلاث دقائق أن تتناول موضوعاً بيئياً مهماً أو قضية بيئية خطيرة. ولمن يريد الإفاضة في الموضوع، يمكن العودة الى الموقع الالكتروني للتلفزيون بحيث تكون القصة موسعة، ومترافقة مع فيديو يشرح القضية. وهكذا يتم "التعاون" بين التلفزيون والانترنت.
الشريط الإخباري في أسفل الشاشة هو مصدر مهم للمعلومات. كذلك تمرّ الإعلانات القصيرة و"الكليبات" الترويجية بسرعة ويكون هدفها مباشراً. ويمكن تقديم برامج متخصصة عن البيئة والتراث، على أن تكون في قالب يراعي ثلاثة عناصر أساسية: السرعة والجذب والتخصص.
تلفزيون الواقع هو من أنجح الأمثلة. يمكن، مثلاً، أن يعيش المراسل أو المقدم مع مجموعة من المزارعين الذين يعانون العاصفة، أو الصيادين المتضررين من التلوث، أو مع سكان "حي التنك".
الإعلام هو في طبيعته الناطق والناشر، ولذلك فالدور المطلوب منه كبير في نشر الوعي البيئي. وعالمنا العربي الذي يعيش اليوم "ربيعاً" أو "ثورة" أو "حراكاً" على الصعيد السياسي الاجتماعي ينتظر حراكاً ملازماً على صعيد الوعي البيئي.
منير الحافي إعلامي في تلفزيون "المستقبل"، وهذا الرأي مبني على محاضرة ألقاها في جامعة الجنان في طرابلس.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.