Sunday 27 Sep 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
خالد مبارك مشاريع تنموية لتحسين بيئة الأردن  
نيسان (أبريل) 2002 / عدد 49
fiogf49gjkf0d
 بدأت المؤسسة العامة لحماية البيئة من خلال دائرة خاصة للبيئة ضمن وزارة الشؤون البلدية والقروية والبيئة عام 1980. وتطور عملها حتى أصدرت عام 1989 تقريراً حول حالة البيئة في الأردن، أعقبه صدور الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة عام 1991. وبعد انعقاد مؤتمر قمة الأرض في ريو دي جانيرو عام 1992، تعزز عمل الدائرة من خلال المشاريع الدولية، الى أن صدر قانون حماية البيئة عام 1995 الذي تضمن إنشاء المؤسسة العامة لحماية البيئة، بحيث تكون ذات استقلال مالي وتابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والبيئة.
مدير عام المؤسسة المهندس فارس الجنيدي شرح لـ "البيئة والتنمية" أن المؤسسة تتولى، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، المحافظة على البيئة من التلوث ومراقبة مصادر المياه وإصدار المعايير والمقاييس اللازمة ومراقبة نوعية الهواء ومصادر تلوث التربة وأسباب انجرافها ومكافحة التصحر. وهي مسؤولة عن حماية البيئة في ما يتعلق بالنفايات الصلبة والسائلة، وتخزين المواد الكيميائية والخطرة والسامة ومخلفاتها ونقلها والتخلص منها، إضافة إلى مراقبة التلوث الصناعي والعمل على الحد منه. وتسعى المؤسسة لتدعيم العلاقات بين الأردن وبلدان العالم والمنظمات الدولية والإقليمية في شؤون المحافظة على البيئة، وتضع الأسس والإجراءات اللازمة لتقييم الأثر البيئي. وهي تجري كشوفات مسح ميداني للمصانع والمزارع والمستشفيات والكسارات. وتعطي الموافقات البيئية أو تحجبها لإكمال تراخيص المنشآت المختلفة.
تضم المؤسسة مديريات حماية المياه والهواء والطبيعة والأراضي، وتقييم الأثر البيئي، والرقابة البيئية، والشؤون المالية والإدارية، والرقابة الداخلية، إضافة إلى مديريات في محافظات الزرقاء وإربد والمفرق والبلقاء والكرك. وفيها مكاتب للتوعية والإعلام البيئي والتعاون الدولي والدراسات والتطوير والمعلومات وشؤون المحافظات، إضافة إلى ثلاث وحدات لتنفيذ نشاطات في مشاريع الأوزون والتغير المناخي والتنوع البيولوجي.
وتصدر المؤسسة مجلة فصلية تحمل اسم "البيئة والحياة". وتنظم مسابقات بيئية للمدارس والمصانع والبلديات. وتتولى تنظيم برامج إعلامية وتوعوية وإصدار منشورات وملصقات وعقد مؤتمرات وندوات وورش عمل وتنظيم محاضرات في مجالات البيئة المختلفة.
وبموجب قانون البيئة، أصدرت المؤسسة أنظمة وتعليمات تشريعية، أبرزها ما يتعلق بتقييم الأثر البيئي، ونقل وتداول وتخزين المواد الكيميائية، وإدارة المواد الضارة والخطرة، وحماية البيئة البحرية والسواحل، والحد والوقاية من الضجيج، ومواصفات الهواء والحدود القصوى للملوثات الغازية المسموح بانبعاثها من المصادر الثابتة، وحماية التربة، ونظام النفايات الصلبة المنزلية، ونظام الاستجابة الفورية في حالات الطوارئ.
مشاريع مشتركة
ساهمت المؤسسة العامة لحماية البيئة في تنفيذ نحو 13 مشروعاً رئيسياً خلال السنوات الماضية. أولها المشروع الوطني لمراقبة نوعية المياه، الذي نفذته الجمعية العلمية الملكية بتمويل من المؤسسة وبكلفة 130 ألف دينار سنوياً (الدينار نحو 1,4 دولار)، بهدف مراقبة مصادر المياه الجوفية والسطحية والمياه العادمة الخارجة من المصانع والمعالجة الخارجة من محطات التنقية. أما المشروع الوطني لمراقبة نوعية الهواء، فبوشر عام 1992 ونفذته الجمعية العلمية الملكية أيضاً، وقيمته نحو 80 ألف دينار سنوياً، بهدف رصد نوعية الهواء وخاصة في المؤسسات وأماكن الكثافة المرورية.
مشروع استبدال المواد المستنزفة لطبقة الأوزون نفذته جهات دولية مختلفة، منها المنظمة العالمية للتنمية الصناعية (يونيدو)، بتمويل من صندوق مونتريال وبالتعاون مع المؤسسة. وتم إنفاق ما يقارب 15 مليون دولار حتى الآن. ويهدف المشروع، الذي بوشر العمل فيه عام 1994، إلى تنفيذ مجموعة من الإجراءات والخطط والبرامج للتخلص من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون ضمن جداول زمنية محددة في القطاع الصناعي والزراعي، عن طريق اجراء مسوحات ميدانية للشركات والمصانع والاستخدامات الزراعية، وتقديم المساعدات المالية والفنية لها، وتدريب العاملين في قطاع الصناعة على استخدام التقنيات السليمة بيئياً.
تطوير وإدارة النفايات الصلبة في المملكة مشروع نفذته البلديات بالتعاون مع المؤسسة وبتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الفني، بكلفة 11.5 مليون دولار. وهدف المشروع تقديم آليات ومعدات وقطع غيار لخدمة مكبات النفايات في عشرة مواقع.
أما مشروع التخلص التدريجي من استخدام بروميد الميثيل في تعقيم التربة، فقد انتهت مدة المرحلة التجريبية، وتستمر المرحلة الرئيسية حتى سنة 2005. وتنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الفني مع وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا والمؤسسة العامة، وبتمويل من صندوق مونتريال بقيمة 600 ألف دولار للمرحلة التجريبية و3.4 مليون دولار للمرحلة الرئيسية.
ونفذت الجامعة الاردنية مشروع مراقبة آثار محطة تنقية "كفرنجة" في شمال الأردن عام 1997، بتمويل من المؤسسة وبكلفة 19 ألف دينار. فتمت مراقبة ثمانية ينابيع مياه في منطقة محطة التنقية لتقييم مدى التلوث. أما مشروع مكب النفايات الضارة والخطرة في منطقة "سواقة"، فقد نفذت المؤسسة المرحلة الأولى منه بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وانتهت هذه المرحلة عام 2000. والمرحلة الثانية قيد الإعداد وهي بناء الخزانات الخاصة ووحدات التبخير لمعالجة النفايات الخطرة والمشعة.
خطة عمل وطنية
البرنامج الإنمائي للقرن الحادي والعشرين (أجندة 21) نفذته المؤسسة بتمويل 400 ألف دولار من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و100 ألف دولار من الحكومة الأردنية. وتم الانتهاء من هذا المشروع عام 2000، وتضمن إعداد الأجندة الوطنية، وهي خطة عمل تنموية مستدامة للأردن للقرن 21 حسب متطلبات مؤتمر ريو، لزيادة الوعي حول قضايا حماية البيئة وتوفير التدريب وتطوير القدرات الوطنية. وتم إقرار الأجندة الوطنية وأعلنت في العام 2001 بشكل رسمي.
وفي مجال التشريعات البيئية، نفذت المؤسسة مشروع تفعيل قانون حماية البيئة الأردني، بدعم من برنامج "لايف" الممول من الاتحاد الأوروبي. وانتهى هذا المشروع العام الماضي بكلفة 46 ألف يورو ساهمت الحكومة الأردنية بـ 13% منها. والغاية من المشروع رفع كفاءة العاملين في المؤسسة فنياً من خلال توفير أجهزة قياس التلوث ورفع مستوى التوعية البيئية ووضع أنظمة لحماية البيئة.
ونفذت المؤسسة أيضاً مشروع التنوع الحيوي الممول من مرفق البيئة العالمي، بقيمة 300 ألف دولار للتقرير الوطني و130 ألف دولار لإعداد استراتيجية التنوع الحيوي. وتم الانتهاء منه في نهاية 2001.
ومن أهم المشاريع التي نفذتها المؤسسة مشروع الملك الحسين للتدريب البيئي، الذي مولته الوكالة الكندية للتعاون الدولي بمليوني دولار كندي (1,26 مليون دولار أميركي) وانتهى العمل به في العام 2000. وتم من خلاله تدريب عشرات المختصين البيئيين ليصبحوا بدورهم مدربين في مؤسساتهم على عدة محاور، في الإدارة البيئية والتوعية والقوانين والأنظمة وتقييم الأثر البيئي والتدقيق البيئي.
وبدعم من الاتحاد الأوروبي، نفذت المؤسسة مشروع دراسة إدارة النفايات الصلبة في إقليم الشمال، عن طريق برنامج المساعدات الفنية لدول المتوسط "ميتاب" بكلفة 375 ألف دولار أميركي. أما المشروع الأخير فكان المساندة في تطبيق الخطة الوطنية لحماية البيئة في المملكة وتطويرها، الذي انتهى العام الماضي، ونفذته المؤسسة مع الوكالة الألمانية للتعاون الفني بقيمة 3 ملايين مارك ألماني (نحو 1,33 مليون دولار). وقد تم من خلاله إعداد وثائق وإرشادات تقييم الأثر البيئي، ومنهجية التدقيق البيئي، وتقويم استراتيجية استعمالات الأراضي، واقامة دورات لرفع الوعي البيئي، واستكمال العمل لبناء مكتبة وأرشيف للمؤسسة.
والى ذلك، عملت المؤسسة على استصلاح مناطق الكسارات القديمة وزراعتها، وتنفيذ مشروع بنك الهالونات لحصر كمياتها في المملكة بالتعاون مع القوات المسلحة وبتمويل من صندوق مونتريال. وهناك أيضاً مشروع هام لدراسة تأثير متبقيات المبيدات في المياه والتربة وفي حليب الأمهات، بلغت قيمته حتى الآن 430 ألف دينار، وتنفذه المؤسسة بالتعاون مع وزارتي الصحة والزراعة والجمعية العلمية الملكية والجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا.
وعن المشاريع التي تتطلع المؤسسة الى تنفيذها، أشار مديرها العام فارس الجنيدي إلى مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر بتمويل من مرفق البيئة العالمي بقيمة 168 ألف دولار، ومشروع السلامة الحيوية، ومشروع إقليمي يموله الاتحاد الاوروبي ويتعلق بالمعلومات والمياه ومعاصر الزيتون بالتعاون مع لبنان وسورية وفلسطين.
خالد مبارك، مراسل "البيئة والتنمية" في الأردن، لن يرى هذا الملف الخاص عن بيئة الأردن، الذي كان آخر مهمة صحافية يقوم بها. فقد غيبه الموت في ريعان الشباب، اثر أزمة قلبية حادة فاجأته في 24 آذار (مارس) الماضي.
التقينا خالد لأول مرة قبل ثلاث سنوات، حين زار مكتب المجلة مع وفد من الصحافيين البيئيين في وكالات الأنباء العربية جاؤوا الى بيروت للمشاركة في ورشة عمل. ومنذ ذلك الوقت أصبح مسؤولاً عن مواضيع البيئة في وكالة الأنباء الأردنية "بترا" ومراسلاً لـ"البيئة والتنمية" في عمّان. وكانت له مساهمات كثيرة في مواضيع غلاف ومقالات وأخبار. وهو تميز بغزارة الانتاج وحبه للبيئة وبشخصيته المحببة ونزاهته. وسيفتقده جميع عارفيه، كما ستفتقده أسرة "البيئة والتنمية" وقراؤها.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.