Thursday 09 Apr 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
هارتليب أويلر (فرنكفورت) مشاهدات زائر ألماني: نفايات لبنان ثروة كامنة  
أيلول (سبتمبر) 2003 / عدد 66
fiogf49gjkf0d
 هارتليب أويلر، اختصاصي بالغاز الحيوي (البيوغاز) ومدير شركة TBW Gmbh الألمانية، ومقرها فرنكفورت، التي قامت ببناء محطات للمعالجة اللاهوائية وانتاج الغاز الحيوي منذ أكثر من 20 عاماً في عدة دول، للنفايات البلدية والصناعية والزراعية والمياه المبتذلة. وهو يرأس أيضاً مجموعة العمل ANS، وهي أكبر مؤسسة في ألمانيا تتولى الترويج لاعادة تدوير النفايات واعادة استعمالها محلياً وعالمياً. وقد زار لبنان مؤخراً وألقى محاضرات حول المعالجة اللاهوائية للنفايات. وقد جال في مختلف المناطق اللبنانية، وخص "البيئة والتنمية" بهذا المقال ضمنه مشاهداته وملاحظاته البيئية.
يحلو لنا، نحن الاوروبيين، أن نتخيل لبنان أرضاً يجري فيها اللبن والعسل، وموئلاً لكنوز تاريخية هائلة ومناخ رائع وشواطىء جميلة وشعب منفتح وذكي، وأحد الاماكن النادرة التي خصها الخالق بكثير من المزايا. لهذه الاسباب توالت على ربوعه حضارات كثيرة، من فينيقيين ويونانيين ورومان وفرس الى مصريين وعثمانيين وفرنسيين، وصولاً الى لبنان الحالي.
الحقيقة تنسجم مع الخيال من حيث الشعب الرائع وكرم الضيافة والطعام الشهي. لكن الطبيعة تتعارض معه نوعاً ما. فالغابات القليلة المتبقية ما زالت تقطع ويستعمل خشبها حطباً للوقود ولأغراض منزلية وصناعية متنوعة. ولا يستحسن أن يستحم المرء في البحر، لأن 90 في المئة من مياه صرف المدن تصب فيه مباشرة. ومن غير المستحب أن يسبح في الانهار، لأن الاسمدة والمبيدات الزراعية والنفايات المنزلية والصناعية تتسرب اليها. وحين أزور هذا البلد الجميل، أفضل الامتناع عن شرب الماء من الحنفية (الصنبور) خشية تلوثه.
ومياه الصرف ليست الوحيدة التي تصب في البحر، بل هناك أيضاً النفايات، التي تدل ضخامة كمياتها على أن مكبها الرئيسي هو البحر. النفايات البلدية والصناعية تلوث الشواطىء والانهار وتتسرب الى المياه الجوفية، من دون أن تجرى لها المعالجة الوقائية الاولى المفترضة. في الوقت ذاته، يشكو الناس دائماً من نقص المياه. الاراضي المروية التي تشاهد في بعض المناطق قليلة جداً، وتنقطع الامدادات المائية عن المنازل في المدن، والمياه لا تكفي لاستعمالات أخرى. وفي وادي البقاع، الذي شكل في الماضي السلة التي أمدت الرومان بالغذاء، كانت المخدرات تزرع منذ زمن طويل لسبب نقص المياه. وعلى رغم روعة المناخ، هناك زراعات كثيرة لا تعيش في فصل الجفاف، وينخفض محصول نباتات أخرى لأن التربة فقدت خصوبتها نتيجة نقص المغذيات والمواد العضوية (الدبال). وهذا يعود أيضاً الى ندرة الغطاء الغابي الآخذ في الزوال. ولبنان، المعروف بالاخضر، يفقد بذلك أحد جذوره التقليدية.
مكبّات عشوائية
من الغريب أن يتم التخلص من المغذيات والمواد الاولية، وخصوصاً من المياه، في البحر والانهار، بدل معالجتها واستعمالها لأغراض تنفع الارض. واذا لم تطرح النفايات الصلبة في البحر، يتم التخلص من جزء كبير منها في مكبات عشوائية مكشوفة حول المدن والقرى. وتشكل السوائل المرتشحة منها قنابل موقوتة تهدد بتلويث المياه الجوفية.
لمواجهة هذه المشاكل البيئية، توفر تكنولوجيا المعالجة اللاهوائية للنفايات العضوية حلولاً متعددة ومتنوعة. ففي غياب الاوكسيجين، تتولى محطات المعالجة اللاهوائية تنقية مياه الصرف والنفايات وتحويلها الى منتج نهائي في شكل سماد سائل أو صلب، ومياه ري، وغاز حيوي (بيوغاز) يحرق مباشرة للاستخدام المنزلي أو يستعمل لتوليد الكهرباء.
في ألمانيا، تستخدم تكنولوجيا الغاز الحيوي والمعالجة اللاهوائية في معظم محطات معالجة النفايات ومياه الصرف الكبرى في البلديات وقطاع الزراعة وقسم كبير من قطاع الصناعة. وبهذه الطريقة يمكن استعادة المياه والمغذيات والمواد القيمة الاخرى عن طريق الفرز والمعالجة، فتستعمل من جديد لأغراض متنوعة، بدلاً من إهدارها وتعريض الثروة المائية والتربة والهواء والمناخ والصحة للخطر نتيجة التخلص منها بطرق غير سلمية بيئياً. وبما أن المعالجة اللاهوائية للنفايات تحتاج الى حرارة، ورغم برودة الطقس في المانيا، فقد تبين أنها أسهل تطبيقاً وأكثر جدوى من المعالجة التقليدية ومن القاء النفايات في المطامر. وهذه التكنولوجيا يمكن أن تكون عملية أكثر في لبنان والبلدان العربية الاخرى نظراً لارتفاع درجة الحرارة في هذه المنطقة.
كان الغرض من زيارتي للبنان القاء محاضرات عملية في مناطق مختلفة، بتنظيم من معهد غوته ومركز الشرق الاوسط للتكنولوجيا الملائمة، حول إمكانات تنفيذ تكنولوجيا الغاز الحيوي والمعالجة اللاهوائية لخدمة التجمعات السكنية وقطاعي الصناعة والزراعة في لبنان. ومن خلال هذه المحاضرات، قصدت أن أبرز بلدي ألمانيا بصورة أشمل مما علق في أذهان الكثيرين من أنها أرض سيارات المرسيدس وكرة القدم، فهي أيضاً بلاد التكنولوجيا المتفوقة.
لقد تغيرت صورة ألمانيا في البلدان العربية نحو الافضل في الآونة الاخيرة. فلا حرب تخوضها من أجل البترول، ولا تعزيز للطاقة النووية، وانما تكنولوجيات بيئية ومصادر طاقة نظيفة هي الشعار المرفوع هذه الايام. فالتكنولوجيا البيئية والاعتدال في السياسة الخارجية هي الاكثر هيمنة حالياً. ومعهد غوته يساهم بقوة في بلورة هذه الصورة المعدلة، وفي ترويج التنمية المستدامة وتقنيات اعادة التدوير كنقطة محورية ينبغي التركيز عليها.
أما مركز الشرق الاوسط للتكنولوجيا الملائمة (MECTAT)، التابع لمجموعة مجلة "البيئة والتنمية"، فقد اكتسب شهرته في البلدان العربية منذ زمن طويل، لاعتماده مجموعة من التكنولوجيات البيئية والتدريب على استعمالها. وفي حزيران (يونيو) الماضي، قدم كلاوس توبفر المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة الى بيروت لمناسبة احتفالات يوم البيئة العالمي، وسلم جائزة "الخمسمئة العالميون" لسنة 2003 الى نجيب صعب، رئيس تحرير "البيئة والتنمية" ورئيس مركز الشرق الاوسط للتكنولوجيا الملائمة، تقديراً للنشاطات البيئية المميزة. وقد نوّه توبفر آنذاك التنويه بتكنولوجيا الغاز الحيوي والمعالجة اللاهوائية كطريقة متكاملة لمعالجة النفايات ومياه الصرف في لبنان، واصفاً اياها بأنها "تدرّ ربحاً". وقد عبر عن أمله في أن يشهد لبنان تنفيذ طرق مماثلة لانتاج الطاقة والسماد وحماية البيئة ومصادر المياه.
مواقع كارثيّة
الاستمرار في طرح النفايات ومياه الصرف في البحر ستكون له مضاعفات سيئة في السنوات القليلة المقبلة. والاسلوب المتبع حالياً هو جمع كل أنواع النفايات معاً والتخلص منها في مكب مكشوف. لكن هذه العادة لن تسمح بها السلطات في وقت قريب، اذا تم تحكيم العقل والمنطق الاقتصادي، خصوصاً وأنتكاليف معالجة المياه بعد تلوثها ستكون مرتفعة الى حد يشكل عاملاً مانعاً.
لقد شاهدنا عدداً من المكبات المكشوفة في بعلبك وهي تحترق وينبعث منها دخان يغطي جزءاً كبيراً من وادي البقاع، وبعضها تنبعث من دخانه الكثيف روائح كريهة طوال النهار. السكان القريبون من هذه المكبات يعانون من تورم جلدي نتيجة الابخرة السامة وانتشار الحشرات. وهذا ما عانيت منه شخصياً ومضت أشهر قبل أن أشفى. وفي مدينة صيدا، انهار جبل النفايات وسقط جزء كبير منه في البحر، فدمر جنة لهواة الغوص والسباحة، ونظاماً ايكولوجياً بحرياً مزدهراً، ومرفقاً سياحياً محتملاً. وجاء منع إلقاء النفايات في هذا المكب مؤخراً ليبعد المشكلة بضعة كيلومترات.
المطلوب فعلاً هو اتخاذ اجراء فوري وحازم في مثل هذه المواقع الكارثية.
اقامتي القصيرة كونت لديّ انطباعاً بأن الساحل برمته في خطر نتيجة "ضرر ملازم". فالبحر، الذي هو ثروة الارض الحقيقية، بساحله الطويل الذي هو هبة من السماء، مقروناً بجمال المناخ الذي جعل الانسان يستقر في هذه المنطقة منذ ألوف السنين، هذا البحر يتعرض للتدمير. والشاطىء المدمّر يستلزم ترميمه وقتاً أطول بكثير مما استغرقته أعمال التدمير. هذا البحر يمكن أن يجلب الراحة والغذاء لأجيال مقبلة كثيرة. والشاطئ المدمّر يستلزم ترميمه وقتاً أطول بكثير مما استغرقته أعمال التدمير.
كل ذلك يحدث أمام أعيننا، مع أن النفايات والمياه المبتذلة ذاتها يمكن استعمالها لري الارض وانتاج الاسمدة والطاقة، لو عولجت. والمعالجة اللاهوائية باتت اليوم متطورة ومربحة الى درجة أن رؤية النفايات ومياه الصرف تذهب هدراً، كما هو حاصل الآن، باتت أمراً يصعب فهمه.
آن وقت النهوض!
الاضرار المادية التي نتجت عن الحرب كانت من الضخامة بحيث تبدو الطبيعة مسألة ثانوية. لكن الاضرار المادية يمكن اصلاحها، بينما الاضرار البيئية يمكن أن تكون بالغة الاثر مما يجعل اصلاحها متعذراً أو يستغرق وقتأ طويلاً. فانبعاث غاز الميثان من مطامر النفايات، وتلوث البحار والانهار، لا يعرفان الحدود. وانه لمن المعيب أن يخرب التلوث الناتج عن النفايات ذلك التزاوج الرائع بين المعالم التاريخية والصروح العمرانية الحديثة، كما يحصل في مدينتي بعلبك وصيدا. فالمكبات التي ينبعث منها الدخان أمام أكبر وأروع معبد روماني بقي صامداً على مر العصور، وتناثر القمامة بين حجارته الاثرية، أمور تدعو الى الاستغراب. لكن يبدو أن كثيرين في لبنان بدأوا يتنبهون الى هذه الامور. فالاستجابة للحلول التي قدمناها كانت رائعة، وقد نظمت جماعات محلية حلقات نقاش، وأطلقت مبادرات تركز على هذه المواضيع.
فما الذي يحتاجه لبنان؟ المياه، والمغذيات اللازمة للزراعة، والمواد الاولية لأغراض متنوعة، والطاقة. وهذه جميعاً هي الموارد التي تسبب اليوم مشاكل بيئية. فالطاقة يمكن الحصول عليها من الانبعاثات الغازيّة الضارة، والمغذيات من نفايات عضوية كريهة الرائحة تلقى في المكبات ومن مياه الصرف الناتجة عن المدن والصناعة. وهناك مواد خام أخرى قابلة لاعادة التدوير، خصوصاً الورق والبلاستيك والمعادن والزجاج التي تذهب أيضاً الى المكبات.
باستخدام جميع هذه المواد، يمكننا القضاء على الحشرات التي تنقل الامراض، وحماية البيئة، وكسب الموارد. كما يمكن حل كثير من المشاكل الصحية، مثل الطفيليات والفيروسات والروائح الكريهة. وهذا قابل للتحقيق من خلال تضافر جدي للجهود ومراعاة مصالح الاجيال الحالية والمقبلة.
لبنان ليس بلداً غنياً بالموارد الطبيعية بحيث يتحمل تدمير ثراوته. وبعد نهوضه المميّز من الدمار الذي حل به نتيجة الحرب، الامكانات كبيرة أن يتعافى بالسرعة ذاتها من الاضرار البيئية التي يعاني منها الآن.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.