Sunday 22 Sep 2019 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
موضوع الغلاف
 
باتر محمد علي وردم (عمّان) المواقع البيئية العربية على الإنترنت: تركيز على الترويج والدعاية وفقر في المضمون  
أيلول (سبتمبر) 2003 / عدد 66
fiogf49gjkf0d
استطلاع يفتح أبواب المواقع البيئية العربية الهزيلة، لعل تردد المتصفحين العرب عليها يحفز همة المسؤولين عنها لتطويرها، فلا يضطر طالب المعلومات حول شأن بيئي في بلد عربي الى خوض غمار مواقع البيئة العالمية للحصول على مبتغاه
 
باتر محمد علي وردم (عمّان)
بمشاركة: أمل المشرفية ونسرين ناصرالدين (بيروت)
يشهد العالم أهم ثورة معرفية في التاريخ تقودها شبكة الإنترنت. والعنصر الرئيسي في هذه الثورة أنها مفتوحة وشفافة، تتيح لجميع القادرين على استخدام الإنترنت الحصول على المعارف التي هي حق أساسي لكل شخص. ومع ذلك فإن العالم العربي دخل إلى عصر الإنترنت متأخراً ولا يزال مكبلاً بالكثير من القيود الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
ومع أن بعض الدول العربية تبذل جهداً كبيراً كي تكون من رواد تكنولوجيا المعلومات في المنطقة، فيبدو أن أنماط استخدام الإنترنت في العالم العربي ما زالت معتمدة على الرغبات الاستهلاكية أكثر من استثمارها كمصدر لإنتاج المعرفة وتخزينها ونشرها. ويقدم تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2002، الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الكثير من الحقائق المثيرة والمقلقة. فهو أشار إلى أن استخدام المعلوماتية في الدول العربية أقل منه في أي منطقة أخرى من العالم، حيث لا تتجاوز نسبة مستخدمي الانترنت 0.6 في المئة، ويملك 1.2 في المئة فقط من المواطنين جهاز كومبيوتر (حاسوب) شخصي. كما ركز التقرير على نقطة في غاية الأهمية، وهي أن السياسات العربية التي تحاول التصدي لفجوة المعلومات تركز على البنية التحتية لقطاع الاتصالات. ولكن، على رغم أهميتها، فان مثل هذه السياسات لن تؤدي إلى النتائج المرجوة ما لم تقم الدول العربية بايلاء اهتمام مماثل لعنصر المحتوى. فمعظم المواد المتاحة على الانترنت هي باللغة الانكليزية التي لا تتقنها الا نسبة صغيرة من السكان. وقلة المواد المتوفرة بالعربية على الانترنت تحرم المواطن العربي من المنافع المرجوة في عصر المعلومات.
وإذا ما ركزنا على موضوعنا الأساسي، وهو البيئة، وحجم المعلومات البيئية المفيدة لمتصفّحي مواقع الإنترنت العربية، فإن النتيجة ستكون حتماً مدعاة للاحباط. فمعظم المواقع التابعة لهيئات عربية رسمية وخاصة وأهلية هي باللغة الانكليزية، وتعتمد على تقديم معلومات ترويجية ودعائية للمؤسسة أو المنظمة صاحبة الموقع أكثر من تقديم خدمات معلوماتية وبحثية للمتصفحين. بل يمكن القول إن معظم مواقع الإنترنت العربية المعنية بالبيئة هي مواقع ترويجية لاجتذاب المؤسسات الأجنبية المانحة. غير أن هذه المواقع ضعيفة كأداة للعلاقات العامة أيضاً، في موازاة افتقارها الى المعلومات. فالعلاقات العامة الناجحة تعتمد بدورها على المعلومات الموثوقة.
"البيئة والتنمية" أجرت استطلاعاً للمواقع البيئية العربية، وهنا أبرز النتائج.
المواقع الحكومية
لا تمتلك كل وزارات وهيئات البيئة الحكومية العربية مواقع على شبكة الإنترنت. ولكن بعضها تمكن من إنشاء مواقع مختلفة تتباين في مضمونها وتصميمها ومحتواها. وتتشارك هذه المواقع في صفة واحدة هي أن معلوماتها غالباً تبقى شهوراً أو سنوات بلا تعديل، ومعظمها يركز على الترويج بدل الاعلام المفيد.
موقع وزارة الدولة لشؤون البيئة في مصر www.eeaa.gov.eg هو بالعربية والانكليزية، يعرض نشاطات الوزارة ويعرف بالبيئة المصرية وأهم القوانين والأنظمة التي تحكمها. ولعل أفضل المعلومات فيه تلك المتعلقة بالسياسات البيئية في مصر. لكن اذا أردت الحصول على معلومات حديثة ودقيقة عن معضلة بيئية محلية مثل سحابة القاهرة السوداء، فلن تجدها في هذا الموقع.
ويتميز موقع وزارة البيئة اللبنانية www.moe.gov.lb بتصميم جيد وعرض لبعض المشاريع التي تنفذها الوزارة. ومن محتوياته اللافتة تقرير وضع البيئة في لبنان لسنة 2001، الذي يحوي كثيراً من المعلومات والأرقام. والطريف أن قسم "المكتبة" في الموقع هو بالفرنسية فقط، مع أن الموقع كله بالانكليزية. والموقع مهمل، اذ ان آخر دعوة فيه للتقدم الى مشاريع الوزارة يحمل تاريخ حزيران (يونيو) 2002، ورسالة الترحيب ما زالت صامدة منذ العام 2001 وتحمل توقيع الوزير السابق ميشال موسى. ولكن المدخل الأفضل للبيئة في لبنان هو موقع شبكة التنمية المستدامة www.sdnp.org.lb الذي تتضمن هيكليته المعلومات الأساسية عن مختلف الشؤون البيئية، غير أن المعلومات بحاجة إلى تطوير وتحديث. فآخر إعلان عن وظيفة فيه يحمل تاريخ 1999. وهذا الواقع ينطبق على مشاريع مماثلة بدأت جيدة بتمويل دولي، ثم تلاشت مع وقف التمويل، بسبب عدم المتابعة من الوزارات المعنية.
وفي الأردن، أغلق موقع المؤسسة العامة لحماية البيئة قبل أشهر تمهيداً لتحويله الى موقع لوزارة البيئة الجديدة. ولكن من أفضل المواقع التي تغطي القضايا البيئية الأردنية موقع شبكة التنمية المستدامة www.sdnp.jo الذي يمثل المشروع الرئيسي لاستخدام تقنيات المعلومات الحديثة في التنمية المستدامة، ويهدف إلى ربط المنظمات والمؤسسات العامة والأهلية العاملة في مجالات التنمية المستدامة من خلال شبكة إلكترونية واحدة. الموقع باللغتين العربية والانكليزية، ويقدم لوائح خاصة بمواقع الإنترنت الأردنية المنضمة الى الشبكة، بالإضافة إلى منتدى نقاش إلكتروني. وقد نشرت الحكومة الأردنية الأجندة الوطنية 21 للتنمية المستدامة بالعربية والانكليزية على الموقع www.environment.gov.jo/agenda21 ولكن الوثيقة المخزنة بطريقةPDF  ثقيلة جداً للتحميل وحتى للإطلاع وتستغرق وقتاً طويلاً.
موقع وزارة البيئة في تونس www.environment.nat.tn يُفترض أنه بثلاث لغات، العربية والفرنسية والانكليزية، وإن كان أثناء إجراء هذا الاستطلاع لا يقدم إلا معلومات بالفرنسية باعتبار الصفحات العربية والانكليزية "في طور الإعداد". ويتضمن الموقع معلومات وافية عن البيئة التونسية وأهم المشاريع الجارية ونشاطات الوزارة والقوانين والأنظمة البيئية.
وتجدر الإشادة بموقع الهيئة العامة للبيئة في ليبيا www.egalibya.org الذي بذل القائمون عليه جهداً كبيراً في تجميع القوانين والأنظمة والوثائق والدراسات وأهم المشاريع البيئية في البلاد. وهو مفيد للباحثين عن معلومات حول البيئة الليبية. والموقع بالعربية فقط حالياً، ويجري العمل على موقع اللغة الانكليزية.
ويعتبر موقع الهيئة العامة للبيئة في الكويت www.epa.org.kw من أفضل المواقع من ناحية التصميم والمضمون معاً. ففيه أخبار حديثة ومعلومات غنية حول القوانين والسياسات والمشاريع البيئية في الكويت. والموقع بالانكليزية، لكنه يتضمن صفحتين بالعربية، الأولى هي "الحرب الكيميائية والبيولوجية وسبل الوقاية"، والثانية هي اتفاقية الاتجار بالأنواع الفطرية الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض (CITES).
أما موقع الهيئة الاتحادية للبيئة في الإمارات www.fed.gov.ae فهو باللغتين العربية والانكليزية، ويتضمن معلومات حول برامج الهيئة ونشاطاتها والتوعية والإعلام البيئي وأهم الاتفاقيات البيئية، وبعض الدراسات والبحوث والمنشورات البيئية، ووصلات لمواقع بيئية أخرى. كما يضم الموقع أرشيفاً للصور البيئية.
موقع وزارة البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه في سلطنة عمان www.mrmewr.gov.com يتميز بتصميم حديث زاخر بالصور، وبخط ساخن لتقديم الشكوى. وهو يعرض أخبار الوزارة ومشاريعها، ومعلومات واحصائيات ودراسات حول موارد المياه والسدود والآبار. وفيه عرض غني للمحميات الطبيعية في عُمن. ويلقي الموقع ضوءاً على مشاكل البيئة، وخاصة مشكلة الصرف الصحي التي تعاني منها البلاد. وقد خصص ركناً للأطفال تعرض فيه رسومهم وتتم الاجابة على اسئلتهم.
الموقع الجدّي الوحيد المخصص للاولاد هو موقع مجلة "البيئي الصغير" www.beesagheer.com التي يصدرها فصلياً مركز رقابة الاغذية والبيئة في بلدية أبوظبي. الموقع مصمم جيداً بأسلوب سهل الاستعمال ومحبب للاولاد، مع رسوم جذابة وموسيقى مرافقة. غير ان المحتوى قد يكون أقل غنى وتشويقاً من المظهر. وثمة ملاحظة أساسية، أن فتح الصفحات يتطلب تسجيل الزائر وحصوله على كلمة مرور (password). وهذه عملية سهلة، لكنها قد تنفّر بعض الزوار، ولا سيما الاطفال. هذا الموقع يتمتع بامكانات كبرى اذا أثمرت جهود القيمين عليه باغناء محتواه وتسهيل تصفُّحه.
ويحتوي موقع المعد الكويتي للبحث العلمي www.kisr.edu.kw على الكثير من المعلومات والأخبار والأبحاث المتعلقة بالبيئة من ضمن نشاطات المعهد. كما أن مجلة "علوم وتكنولوجيا"، التي ينشر المعهد نصوصها كاملة على الإنترنت، تحوي الكثير من المقالات البيئية.
موقع هيئة أبحاث البيئة والحياة الفطرية وتنميتها في الإمارات www.erwda.gov.ae يحوي معلومات عن نشاطات الهيئة ويسهل التعامل معه، بالاضافة الى سرعة تحميل صفحاته. وهو يتضمن البيانات الصحافية الصادرة عن الهيئة ومختارات من المقالات البيئية. ولكن الهيئة تستحق موقعاً أفضل يعرض بشكل فعال نشاطاتها ويعكس تميزها على صعيد إدارة وحماية الحياة الفطرية. وقد يتمكن من الاستفادة من الموقع الرائع www.whiteoryx.org الذي تم تصميمه من قبل اللجنة التنسيقية لصون المها العربي، ويحتوي الموقع على معلومات كثيرة وهامة حول المها العربي ومشاريع حمايته.
المنظمات غير الحكومية
بشكل عام، تعتبر مواقع المنظمات العربية غير الحكومية أقل مستوى ومحتوى من المواقع الرسمية. وهذه مفارقة عجيبة، لأن المنطق يقتضي أن تكون هذه المواقع مصدراً للمعلومات التي لا يجدها متصفح المواقع الحكومية. ولكن هناك استثناء لا بد من ذكره، وهو موقع جماعة الخط الأخضر في الكويت www.greenline.com.kw الذي يمكن أن نعطيه جائزة "غير رسمية" كأفضل موقع بيئي إلكتروني باللغة العربية. فهو يتضمن الكثير من المعلومات المصنفة في الأخبار والتحليلات والمقالات، وأقساماً مخصصة للاقتصاد والسياسة والأسرة والقانون وغيرها. والموقع يقوم على نشاط تطوّعي، نجح، رغم الامكانات المحدودة، في فتح منبر للحوار. وهو الوحيد في منطقة الخليج العربي الذي يطرح قضايا ساخنة ويفضح ممارسات شركات وهيئات خاصة وعامة.
في الأردن، يعتبر موقع مركز المعرفة للمجتمعات www.ckc-undp.org.jo الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أفضل المبادرات في مجال المعلومات البيئية والتنموية. ويتضمن وصلات لمئات المواقع البيئية العربية والعالمية، وتقارير ودراسات ومواد تدريبية، ونماذج من الممارسات البيئية الصحيحة. وهو باللغتين العربية والانكليزية. ويقدم موقع جمعية أصدقاء البيئة www.foe.org.joشرحاً بسيطاً عن أعمالها، ولكنه لا يعكس الصورة الحقيقية النشطة لهذه الجمعية. وفي المقابل، يقدم موقع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة www.rscn.org.jo الكثير من المعلومات الهامة حول الحياة البرية والمحميات الطبيعية في الأردن، ولكنه يفتقر إلى التفاعلية. والأمر نفسه ينطبق على موقع الجمعية الملكية للغوص البيئي www.jreds.org وهــي الجمعيــة الوحيــدة فــي الأردن المختصـة بحمـــاية البيئــة البحريـة. ومـن مـواقع مـراكز الأبحاث والدراسات الأردنية مــوقــع بــرنامج مرصـد البيئة الأردني www.ujre-jordan.org/English/JEWP/JEWP_in_Brief.htm الذي ينشر العديد من الدراسات الدورية والمؤتمرات وورش العمل حول السياسات البيئية في الأردن والعالم العربي ويضم بعض الوثائق القابلة للتحميل.
وفي فلسطين، تحاول مواقع الجمعيات البيئية والتنموية أن تعوّض عن انقطاع امكانات الاتصال المباشر بالدول العربية الأخرى، عن طريق فتح مواقع اتصال تفاعلية على الانترنت. ومن أهمها موقع الجمعية الفلسطينية لحماية حقوق الإنسان والبيئة www.lawsociety.org الذي يسوده البعد السياسي، وهذا أمر مفهوم نظراً للهجمة الإسرائيلية الوحشية التي حولت اهتمامات الجمعيات الفلسطينية إلى السياسة وحماية الشعب الفلسطيني. الموقع مصمم بطريقة جيدة ويحتوي على كم كبير من المعلومات. ومن المواقع الفلسطينية البيئية الممتازة واحد تابع لمعهد الأبحاث التطبيقية في القدس العربية (أريج) www.arij.org. فتصميمه جذاب وسهل الاستعمال، ومعلوماته يتم تجديدها يومياً. وفيه تقارير موثقة بالانكليزية عن استعمالات الأراضي والمياه والتنوع البيولوجي، وأطلس فلسطين وأرشيف صور وخرائط. ومحتوى الموقع يعبر عن جدية مركز الأبحاث التابع له.
مبادرة "أصدقاء البيئة الالكترونيون" www.eef.org.bh في البحرين محاولة طيبة لخلق مجتمع بيئي إلكتروني عربي. ولكن ينقصه التفاعل المستمر، وهذه قد لا تكون مشكلة القائمين على الموقع بقدر ما هي مشكلة المتصفحين العرب الذين يحجمون عن التعامل بجدية مع المنتديات الإلكترونية، باستثناء منتديات الثرثرة الفارغة. وهذه من مشاكل سلوكيات الإنترنت الشائعة.
موقع "الريم" www.alreem.com في البحرين أحد المواقع البيئية العربية المتميزة بطابع التجديد والأخبار والمعلومات، بالإضافة إلى وصلات كثيرة ومجموعة من الصفحات التي تستعرض المفاهيم البيئية الرئيسية. وهو يتطرق الى السياحة البيئية والتنوع البيولوجي والتنمية المستدامة والمحميات، بالاضافة الى أرشيف للأخبار ومعلومات عن المنشورات البيئية.
ومن المواقع الجذابة موقع مجلة "الحياة البرية العربية" www.arabianwildlife.com. والمجلة كانت تصدر بالانكليزية عن دار نشر في لندن وتوقفت منذ سنوات، لكن موقعها استمر، وهو يضم المقالات المنشورة في المجلة ومعلومات عن الحياة الفطرية في الخليج والمنطقة العربية بشكل عام. لكن الموقع لم يجدد منذ سنوات، وأخباره قديمة منذ توقف المجلة، الا أن أرشيفه مفيد.
ويقدم موقع مركز البيئة والتنمية للاقليم العربي وأوروبا (سيداري) www.cedare.org.eg معلومات حول المركز وأنشطته ومطبوعاته والمؤتمرات وورش العمل التي ينظمها. لكنه بحاجة إلى بعض التغيير في التصميم الحالي الذي يبدو تقليدياً وخالياً من اللمسة الجمالية والإبداعية، عدا عن ضعف محتواه وقلة معلوماته.
لجمعيات البيئة في لبنان حضور جيد على شبكة الإنترنت. ومنها جمعية حماية وتنمية الثروة الحرجية التي يعرض موقعها www.afdc.org.lb نشاطات الجمعية ومشاريعها ولكن بطريقة تقليدية. ويتميز موقع جمعية الخط الأخضر www.greenline.org.lb بتنويع أكبر في المحتوى، حيث يعرض بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بالجمعية الكثير من التفاصيل حول النشاطات والمشاريع والمطبوعات، وزاوية للقضايا الساخنة، مما يجعل الموقع أكثر جاذبية، خاصة أنه يحوي مجموعة من الصور.
أما موقع مجلة "البيئة والتنمية" www.mectat.com.lb فهو أول موقع إعلامي بيئي على الشبكة من العالم العربي، اذ واكب انطلاق المجلة عام 1996. وقد تم تعديل تصميمه ثلاث مرات منذ انشائه. وهو يضم مختارات بالانكليزية من محتوى المجلة المطبوعة، ويوصل بمنظمات وهيئات بيئية، وفيه زاوية أخبار بيئية متجددة ومعلومات عن مؤتمرات ومعارض، اضافة الى المسابقات المدرسية التي تنظمها المجلة. ويتم تجديد معلومات الصفحة الأولى أسبوعياً، مع زاوية أخبار بيئية قصيرة من العالم. ويتوجه الموقع أساساً الى الناطقين بالانكليزية حول العالم بمعلومات وآراء عن قضايا البيئة العربية، بينما يقود القراء العرب الى الطبعة العربية من مجلة "البيئة والتنمية". ويحوي الموقع تقارير عن وضع البيئة العربية وتحقيقات وصورة عن الطبيعة، ومقالات تحليلية تطرح قضايا بيئية ساخنة وتفتح حواراً حولها. وتجري استعدادات لوضع كل أرشيف المجلة بالعربية على الموقع، ليصبح مرجعاً للباحثين العرب. لكن المسؤولين عن المجلة يقولون ان اكتمال المشروع ينقصه التمويل.
وفي الخليج العربي أيضاً يتميز موقع مركز أبحاث الشرق الأوسط للتحلية www.medrc.org.om باحتوائه على أحدث المعلومات العلمية حول تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى أخبار من العالم العربي والعالم ونشاطات المعهد ومنتدى للحوار.
وإذا انتقلنا إلى شمال افريقيا، نتوقف عند موقع مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة www.citet.nat.tn وهو باللغتين الانكليزية والفرنسية، ويحتوي على معلومات لا بأس بها حول أهم القضايا البيئية في تونس، كما يقدم خدمة تحميل الوثائق والتقارير البيئية وهي من الخدمات النادرة في المواقع البيئية العربية.
ومن مواقع المنظمات البيئية الإقليمية موقع أصدقاء البيئة ـ الشرق الأوسط www.foeme.org الذي يحوي الكثير من المعلومات والدراسات والبيانات المتعلقة بقضايا ونشاطات المنظمة، وخاصة في مجالات تأثير التجارة على البيئة والتركيز على البحر الميت وخليج العقبة في الأردن وفلسطين.
وضمـن المواقـع المهمة أيضاً موقع جمعية علـوم وتقنية المياه ـ مجلس التعاون الخليجي www.wsta-gcc.org/index_ar.html المختصة بإدارة الموارد المائية في منطقة الخليج العربي وخاصة تقنيات التحلية. ويتضمن الموقع عرضاً لمطبوعات الجمعية والنشرة التي تصدرها، وللمؤتمرات الخليجية للمياه التي تنظمها، وكذلك خدمة البحث في الأرشيف عن أوراق العمل والأبحاث الخاصة بالجمعية.
ومن المهم الإشارة في هذا المجال إلى موقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا www.unep.org.bh في البحرين. فمن المفترض أن يشكل هذا الموقع أحد أهم مصادر المعلومات والمعرفة البيئية في العالم العربي، كما هي كل مواقع منظمات الأمم المتحدة التي تتضمن عادة معظم الوثائق والتقارير الصادرة عنها. ولكن، للأسف، الموقع مهمَل وفقير بالمحتوى ويقتصر على بعض البيانات الصحافية والمعلومات المستقاة من تقارير البرنامج حول حالة البيئة في العالم العربي. حتى مواعيد المؤتمرات والاجتماعات البيئية 2002 ما زالت مدرجة فلم تحذف ولم تجدد.
مواقع دولية باللغة العربية
الطريف أن أفضل المعلومات عن البيئة العربية متاحة من المواقع الدولية. هناك بعض المواقع باللغة العربية ذات محتوى كبير من المعلومات، منها موقع "نظرة شاملة لمصادر المياه في الشرق الأوسط" exact-me.org/overview/Arabic/toc.htm وقد تم تأسيس هذا الموقع الضخم أثناء مباحثات السلام المتعددة الأطراف في الشرق الأوسط والخاصة بقضية المياه وإدارة الموارد المائية. وساهمت دول المنطقة في تقديم المعلومات حول الموارد المائية الواردة فيه. وهو يتضمن عرضاً مفصلاً لواقع المياه في المنطقة والموارد المائية السطحية والجوفية والأحواض المائية وكميات الاستهلاك ونوعية المياه.
ولعل موقع منظمة الأغذية والزراعة (فاو) www.fao.org/ar-cp أفضل موقع بيئي باللغة العربية يختص بقضايا الزراعة والبيئة في العالم. وقد بذلت الفاو جهداً ضخماً لترجمة الوثائق والمقالات والأخبار الكثيرة التي تنشرها إلى العربية وجعلها متوفرة للباحثين. الموقع شامل لقضايا الزراعة والتنمية في العالم، ويعتبر مرجعاً لا غنى عنه للباحثين والعاملين في هذا الحقل.
هنـاك أيضاً مـوقع المركز العربـي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة www.acsad.org/arabic وهو يتضمن عرضاً لنشاطات المركز وأهم الدراسات والمشاريع التي ينفذها والمؤتمرات وورشات العمل التي ينظمها وبرامج العمل، وبشكل ملخص يعطي فكرة عامة عن المؤسسة ولكن من دون معلومات تفصيلية.
وفي مواضيع المياه أيضاً يبرز موقع منتدى إدارة الطلب على المياه idrc.ca/waterdemand/docs/Arabic/Docs/srf.shtml وهو الموقع العربي للبرنامج الذي تنفذه الوكالة الدولية للتنمية في كندا. ويتضمن شرحاً لأهداف المنتدى وأنشطته وأخباره، بالإضافة إلى نشر عدد كبير من الأبحاث والحالات الدراسية الهامة. الموقع مصدر غني بالمعلومات والوثائق والبيانات والدراسات لباحثين في مجالات إدارة الموارد المائية بشكل خاص والتنمية المستدامة بشكل عام.
وفي السياق ذاته، أعدت مكتبة داغ همرشولد في الأمم المتحدة موقعاً خاصاً باللغة العربية عن يوم المياه العالمي www.un.org/depts/dhl/dhlara/water يتضمن معلومات هامة عن حالة المياه في العالم ووصلات للعديد من المواقع الأخرى.
مصادر الأخبار البيئية العربية
للباحثين عن الأخبار البيئية باللغة العربية ثلاثة مواقع دولية وعربية برزت في هذا الإطار: موقع ميـدل ايست أونلاين www.middle-east-online.com/environment الذي يحتـوي علـى أرشيـف ويغطـي أخبار العالم العـربـي إضافة إلى الأخبار العالمية. أما صفحة البيئة في إسلام أونلاين www.islam-online.net/Arabic/Science/topic3.shtml فتتميز بالمقالات والكتابات التحليلية لقضايا البيئة وربطها مع الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وأما الصفحات الخاصة بالبيئة في الموقع العربي لشبكة إن بي سي الأميركية www.gn4msnbc.com/env/index.asp?SID=335 فتتضمن أخباراً مفيدة جداً للإعلاميين البيئيين.
كان هدفنا من هذا البحث السريع في مواقع الإنترنت العربية أن نقدم للقارئ العربي بعض أهم هذه المواقع، بحيث يمكنه أن يستنتج بنفسه ويقيِّم نوعية المعلومات مقارنة بالمواقع العالمية، التي تكون عادة موسوعات كاملة من المعرفة تتضمن مئات بل آلاف الصفحات من المعلومات الغنية والأخبار المتجددة باستمرار والوثائق والتقارير الهامة وفرص التفاعل والتنسيق المشترك والمواد التدريبية والأدلة التطبيقية في حماية البيئة وغيرها من الخدمات الهامة. ومتصفح الشبكة العالمية سرعان ما يلاحظ أن المواقع العربية بشكل عام متأخرة عن مثيلاتها الأجنبية في توفير المعلومات والوثائق والأخبار والأدلة التدريبية ومنتديات النقاش.
الحصول على معلومات حول البيئة العربية عبر الإنترنت ممكن عموماً، لكنه يتطلب جهداً كبيراً وقدرة على معرفة المواقع الدولية التي تتضمن المعلومات المطلوبة، ومعظمها بالانكليزية. وتبقى المشكلة ندرة البيانات الاحصائية الجديدة الموثوقة، التي هي اما غير موجودة أساساً واما لا توجد مؤسسات تعمل على جمعها في صيغة صالحة للمقارنة، وهذا يسبق عملية عرضها على الانترنت. على شبكة الانترنت العربية الانتقال من الاشادة والترويج الى المعلومات والتحليل، وانشاء منابر للتفاعل والحوار.
كادر
مواقع دولية لمعلومات عن بيئة العرب
من أهم المواقع الدولية التي تتضمن معلومات هامة عن البيئة في العالم العربي مواقع منظمات الأمم المتحدة المختلفة. فموقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة www.unep.org يحتوي على معلومات جمّة حول الأوضاع والإحصائيات البيئية في العالم العربي، ولكنه يحتاج إلى الكثير من الجهد في البحث. أما موقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي www.undp.org ففيه مدخل خاص بالمشاريع المنفذة في المنطقة العربية www.undp.org/rbas كما أن المواقع المختلفة للبرنامج في كل دولة عربية، والتي يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الرئيسي، تتضمن الكثير من الوثائق والمعلومات والأبحاث حول شؤون بيئية وتنموية في كل دولة على حدة.
ومن المواقع الثرية جداً بالمعلومات عن العالم العربي موقع البنك الدولي www.worldbank.orgالذي يعتبر موسوعة حقيقية للوثائق والدراسات وأوراق العمل والمعلومات الإحصائية حول كل مشاريع التنمية والبيئة التي ينفذها البنك في المنطقة، إضافة إلى دراسات إقليمية هامة تعتبر مراجع لا غنى عنها للباحث. وقد أطلق البنك الدولي موقعاً عربياً له في آب (أغسطس) 2003.
وبما أن مرفق البيئة العالمي هو الجهة الممولة للكثير من المشاريع البيئية في العالم العربي، فإن موقعه www.gefweb.orgهو من المواقع الهامة التي تقدم معلومات حول هذه المشاريع.
وهناك موقع لجنة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة الخاص بالمعلومات الوطنية عن الدول www.un.org/esa/agenda21/natlinfo. هنا يمكن البحث في قائمة الدول واستخراج التقارير الوطنية للتنمية المستدامة المقدمة للأمم المتحدة من قبل كل دولة.
وتعتبر المواقع الخاصة بمعاهدات الأمم المتحدة الدولية المختصة بالبيئة من أهم مصادر المعلومات، إذ تتضمن وسائل بحث وقوائم بتقارير الدول المختلفة حول تطبيقاتها لهذه المعاهدات. ومثل هذه التقارير قد لا تكون متاحة حتى للعاملين في المؤسسات العامة التي تصدرها. ومن أهم هذه المواقع: معاهدة التنوع البيولوجي www.biodiv.org والمعاهدة الاطارية لتغير المناخ www.unfccc.int ومعاهدة مكافحة التصحر www.unccd.int/main.php ومعاهدة رامسار للأراضي الرطبة www.ramsar.org.
وللحصول على معلومات بيئية وتنموية حديثة حول العالم العربي يمكن زيارة موقعين هما بمثابة مدخل معلوماتي شامل لقضايا ومشاريع التنمية والبيئة في العالم: www.developmentgateway.org وwww.eldis.org وكل منهما يضم وسائل بحث وتصنيف لجميع الدول. وتحتوي الصفحات الخاصة بكل دولة على معلومات حول مشاريع البيئة والتنمية وبعض الدراسات والإحصائيات.
موقع شبكة التنمية العالمية www.gdnet.org أيضاً غني، ويتضمن صفحات خاصة بالعالم العربي، ويتميز بوجود معلومات خاصة بفرص التمويل والمشاريع المشتركة.
 
 

التعليقات
 
من الإمات)فاطمة علي راشد
fiogf49gjkf0d
ابغي غلاف للتقرير عن العمل التطوعي
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.