Wednesday 08 Apr 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
رأي
 
بقلم محمد مصطفى الخياط حصان طروادة ومحادثات تغير المناخ  
اذار/ مارس 2012 / عدد 168

في كل عام يحتشد ممثلو الدول تحت راية «مؤتمر الأطراف»، غنيها وفقيرها، أبيضها وأسودها. كان الأول عام 1995 في برلين، فجنيف عام 1996، ثم توالت المؤتمرات السنوية، وصـولاً إلى المؤتمر المقبل الذي تم الاتفاق على عقده في العاصمة القطرية الدوحة نهاية سنة 2012. وفي مسيرة هذه المؤتمرات اكتسب مؤتمر كيوتو في اليابان عام 1997 أهمية خاصة، مردها الإعلان عن مجموعة التزامات من 38 دولة صناعية و11 دولة من وسط وشرق أوروبا بخفض انبعاثاتها من غازات الدفيئة بنحو 5,2 في المئة عما كانت عام 1990، وذلك في فترة التزام تبدأ من 2008 حتى 2012. وعرف هذا الاجراء في ما بعد باسم «بروتوكول كيوتو للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ».

ومـع اقتراب مدة الالتزام من نهايتها اكتسبت الاجتماعات اهتماماً متزايداً، وترقب الجميع إجابة عن سؤال: ماذا بعد؟ وما إن جاءت قمة دوربان في جنوب أفريقيا في كانون الأول (ديسمبر) 2011 حتى حبس الجميع أنفاسهم. ومع مرور أيام المؤتمر من دون إجابة تسرب اليأس الى النفوس، حتى انبلج صباح الحادي عشر من ذلك الشهر يصحبه الحل الوسط المتمثل في الاتفاق على معاهدة مناخ تدخل حيز النفاذ سنة 2020 بمشاركة الدول الناشئة، مع تمديد بروتوكول كيوتو خمسة أعوام أخرى. ولكن ماذا يعني التمديد، بمعزل عن مشاركة الدول المسؤولة عن نحو ثلثي الانبعاثات (الولايات المتحدة، كندا، الصين، الهند...)؟

بصفة عامة، تسعى الدول المتقدمة إلى إلزام الدول النامية بتكاليف خفض الانبعاثات وبجهود التكيف مع التغيرات المناخية، متعللة بأن الصين والهند تنفثان 30 في المئة من الانبعاثات الدولية، ما يعادل انبعاثات دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة بالاضافة الى الولايات المتحدة. وترد الصين والهند ودول نامية أخرى بأن ما سببته الدول المتقدمة من مشاكل بيئية خلال عشرات السنين كفيل بمطالبتها بتصحيح ما أفسدته.

 

مؤتمر الأطراف الثالث عشر

أقرت الدول المشاركة في مؤتمر تغير المناخ في كانون الأول (ديسمبر) 2007 في جزيرة بالي بإندونيسيا «خـريطة طريق بالي»، بهدف تحديد الالتزامات المقررة على دول الملحق الأول (Annex 1) تمهيداً لعرضها في مؤتمر كوبنهاغن عام 2009. وقد أظهر مؤتمر بالي، الذي حمل الرقم الثالث عشر  (COP-13)، الرغبة في اطلاق عملية متكاملة للتمكن من تطبيق المعاهدة من خلال إجراء تعاوني يخدم على المدى الطويل. وذلك بوضع برنامج عمل تنفيذي لخفض الانبعاثات، وتعزيز خطط العمل الوطنية لمكافحة تغير المناخ، وتوفير الموارد لنقل تكنولوجيات الطاقة المتجددة.

وتتضمن إجراءات التخفيف من حدة تغير المناخ اتخاذ إجراءات وطنية ملائمة (NAMA) ومنهجيات تعاون قطاعية (CSA)، واتخاذ إجراءات طبقاً لطبيعة قطاعات الاستهلاك.

بعد مؤتمر بالي عقدت أربعة اجتماعات رئيسية كان آخرها في بوزنان في كانون الأول (ديسمبر) 2008، ركزت على اتخاذ الدول النامية اجراءات وطنية ضمن خطط التنمية المستدامة للحد من تغير المناخ. إلا أن الوثيقة الصادرة عن قمة بوزنان نصت صراحة على أن تدعم الدول المتقدمة الإجراءات التي تتخذها الدول النامية. هكذا أصبحت المساندة أمراً مشكوكاً فيه، مع نص غامض لا يتعدى كلمة «دعم»، تمتد من تدريب المتخصصين في الدول النامية الى التمويل القادر على إضفاء صفة القبول الاقتصادي على مشاريع مكافحة تغير المناخ.

من ثم نجد أن مؤتمر بالي اقترن مع «حشر» الدول النامية في المسؤولية العالمية تجاه إجراءات مكافحة تغير المناخ. فارتسمت ملامح باهتة أول الأمر، سرعان ما أخذت تتضح شيئاً فشيئاً، لتتردد على الأفواه إجراءات NAMA بدلاً من CDM أي آلية التنمية النظيفة. وشتان ما بين اللفظـتين، فالأولى تنطوي على أعباء تتحملها الدول النامية على قدم المساواة مع الدول المتقدمة، بعد أن كانت آلية التنمية النظيفة تلزم الدول المتقدمة فقط.

 

الإجراءات الوطنية

استخدمت خطة العمل التنفيذية في بالي كلمة «إجراءات» (Actions)، وهي كلمة مطاطة كأختها السابقة «دعم»، وتعني ببساطة «أي نشاط»، بداية من الإعلان عن سياسات وطنية إلى تنفيذ المشروعات، أي أننا لا نتحدث عن إجراءات محددة. يأتي هذا متزامناً مع صدور دعوات لبعض الإجراءات الطوعية، فأوستراليا تطالب بوضع جداول وطنية تتضمن تنفيذ إجراءات «ما» حتى سنة 2050 كالتزامات للمكافحة، واليابان ترى الربط بين ما تنوي الدول القيام به وقدرتها الماية على التنفيذ، أما الاتحاد الأوروبي فيطالب الدول النامية بوضع استراتيجيات تنمية منخفضة الكربون تخفض انبعاثاتها بنسب تتراوح بين 15 و30 في المئة بحلول سنة 2020 مقارنة بسنة 2012، وهو ما تسانده الولايات المتحدة.

بالاضافة الى الإجراءات المتعددة التي يمكن إتمامها من خلال المشاركة الطوعية، تتبنى دول عدة المستويات الثلاثة التي عرفها الاتحاد الأوروبي، وهي: إجراءات أحادية تتخذ بشكل منفرد من جانب الدولة وتنفذها من مواردها الخاصة، وإجراءات مدعومة تركز على التكنولوجيا وسبل التمويل وبناء القدرات، وإجراءات إضافية تُدعم من سوق الكربون.

في هذا الصدد، أقرت خطة بالي التنفيذية إجراءات للقياس والتوثيق والتحقق من السياسات والتدابير والدعم المالي والتكنولوجي الذي تقدمه الدول الصناعية الى الدول النامية. إلا أن معايير جودة التقارير لم تحدد بعد.

وباستقراء تلك التوجهات نجد بروز اتفاق عام نحو إلزام الدول النامية. وللبدء في هذا التوجه، اتخذت الدول الصناعية مواقف تراوح من التشدد كما في موقف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، إلى اللين الممزوج بتحديد التزامات على الدول النامية كما في دعوتي نيوزيلندا واليابان. وبين هذا وذاك تراوح الدول النامية داعية الدول الصناعية الى الالتزام بمسؤولياتها، رافضة الاكتفاء بالتزام خمس سنوات كتكفير عن الحقبة الطويلة السابقة من الانبعاثات.

 

التمويل ونقل التكنولوجيا

يظل جانب التمويل أكثر الجوانب غياباً في محادثات مكافحة تغير المناخ. فعلى رغم أن المادة الرابعة من المعاهدة الإطارية لتغير المناخ والمادة الحادية عشرة من بروتوكول كيوتو تطالبان دول الملحق الأول بتقديم المزيد من الموارد المالية للدول النامية لتنمية مشاريعها النظيفة، إلا أن هذه المطالبات لم تلقَ آذاناً صاغية. ولعل السبب الرئيسي للعجز في تدبير الموارد المالية الكافية هو تخصيص دول غير الملحق الأول مساهمات مالية لأغراض محددة، لذا اقترحت النروج إجراء مزايدات دولية على كميات الكربون المجنَّبة، ودعت سويسرا إلى فرض ضريبة على انبعاثات الكربون.

حدث أيضاً تقدم ملموس في ميثاق كوبنهاغن بشأن المقترحات السابقة. فالميثاق يتوقع جمع 30 بليون دولار من مصادر جديدة لأنشطة التكيف ومنع الانبعاثات خلال الفترة من 2010 حتى 2012، بالاضافة الى التزام الدول الصناعية تدبير 100 بليون دولار حتى سنة 2020. كما دعا الميثاق الى تأسيس «صندوق كوبنهاغن الأخضر للمناخ» ككيان عامل في آليات التمويل، لدعم مشاريع المعاهدة وبرامجها وسياساتها، وأنشطة الدول النامية في مكافحة تغير المناخ، وإجراءات المواءمة وبناء القدرات وتنمية التكنولوجيا. إلا أن الميثاق لا يتضمن أي تفاصيل عن آليات تفعيل التمويل. وعلى غرار المواضيع المالية، عولجت مواضيع نقل التكنولوجيا بأولوية متدنية.

يبقى عدم التوافق في العلاقة بين آليات التكنولوجيا وآليات التمويل المستقبلية. ويبدو الاختلاف أيضاً حول نقل أصول الملكية الفكرية، في وقت تصر الدول المتقدمة على تطبيق «اتفاقية حماية الملكية الفكرية» بشأن الأبحاث والتنمية ونشر التكنولوجيا.

 

«تكتيك» الدول المتقدمة

طبقاً لخطة بالي، فإن المفاوضات الحالية بشأن مستقبل المناخ تتضمن اعتبارات وطنية لخفض انبعاثات الدول النامية، من خلال التكنولوجيا الملائمة وآليات التمويل وإعداد الأفراد في إطار قابل للقياس والتحقق والتوثيق. وعلى كل حال، لم تتضمن خطة بالي التنفيذية ولا المفاوضات التي تلتها تعريفاً محدداً للإجراءات الوطنية الملائمة للمكافحة لاعتمادها كإجراءات لخفض الانبعاثات.

وعلى الجانب المؤسساتي، ينتظر أن تؤدي الإجراءات الطوعية إلى حشد دول الشمال والجنوب معاً، بمعنى استخدام موارد الشمال في اتخاذ إجراءات لدى دول الجنوب. ينتظر أيضاً أن تكون هناك كيانات فنية تعمل على إعداد التقارير وصياغة الفروض والمنهجيات المتوقع استخدامها، ومن ثم ينتظر أن تتم مثل هذه الإجراءات وفق معايير دولية.

تختلف وجهات نظر الدول النامية من حيث اتخاذ إجراءات طوعية لمكافحة تغير المناخ. فإندونيسيا وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا ترحب باتخاذ تلك الإجراءات، في حين تأخذ البرازيل والصين موقفاً معاكساً من هذا المبدأ، فتنظران إلى تلك الإجراءات كخطوة تجاه المساهمة في حماية المناخ تختلف عن الإجراءات التعويضية المتعارف عليها في آلية التنمية النظيفة، حيث دأبت هذه السوق على شراء دول الملحق الأول لوفورات الكربون من دول غير المرفق الأول مما يمكن أن يدخل تحسناً طفيفاً على اقتصاديات المشروع.

وعلى رغم الاتفاق على ضرورة تحمل الدول كافة لمسؤولياتها، فعلى الدول النامية أن تعي آليات تحرك الدول المتقدمة، فهي تسعى لوضع أعباء على كاهل الدول النامية وتكبيلها بالمسؤوليات، مع محاولات للتملص من التزامات نقل التكنولوجيا والدعم المادي تعويضاً عن المسؤولية التاريخية للدول الصناعية.

إن التراخي في مواجهة هذه التحركـات سوف يؤدي إلى وضع أعباء مادية قد لا يتحملها كثير من الدول النامية الفقيرة. وربما تطورت الآليات لنجد آليات إلزام للحفاظ على البيئة تتحرك مصحوبة بقوات دولية تجاه الدول غير الملتزمة بيئياً، لتصبح البيئة حصان طروادة القرن الحادي والعشرين.

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.