Thursday 21 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 43 - هذا الشهر
 
 
 
عدد تشرين الأول (أكتوبر) 2001
 
 
 

ما كاد بوغوص غوكاسيان، مدير الدراسات والتدريب في "البيئة والتنمية"، يعود من اجتماع إقليمي في البحرين للجمعيات غير الحكومية، تحضيراً لقمة الأرض الثانية في جوهانسبورغ، حتى جاءتنا دعوة الىورشة عمل إقليمية للدول العربية تحضيراً للقمة عقدت في بيروت، وكنا نستعد للعودة بعد أيام الى البحرين للمشاركة في اجتماع إقليمي للأطراف العربية حول القمة نفسها. ونحن مجلة بيئية إقليمية، في صلب عملنا أن نحضر ونناقش ونتابع ما يختص بموضوعنا.

بينما كانت اجتماعات البحرين بدعوة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية، في غرب آسيا (الاسكوا) والأمانة العامة لمجلس وزراء البيئة العرب في جامعة الدول العربية، كانت ورشة بيروت بدعوة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

قبل هذه الاجتماعات الثلاثة حصلت أكثر من خمسة لقاءات في المنطقة لبحث الموضوع نفسه، وسيعقد أكثر منها خلال الفترة الفاصلة عن قمة الأرض الثانية بعد سنة في أيلول (سبتمبر) 2002.

واذا كانت وجوه الحاضرين متشابهة والمواضيع واحدة، من اجتماع الى آخر ومن مدينة الى غيرها، فأسماء الجهات الداعية تختلف. وحسناً فعل برنامج الأمم المتحدة للبيئة حين أقام تعاوناً في التحضير العربي للقمة مع الاسكوا وجامعة الدول العربية، منعاً للتكرار. ولم نفهم لماذا أصر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على عقد اجتماع للموضوع نفسه، حضرته الوجوه نفسها، وأعادة تكرار الكلام الخطابي نفسه.

وقد لاحظنا أنه أصبح هناك فريق من "الرحّالة"، يتلبّس شخصيات مختلفة في مؤتمرات البيئة، متنقلاً من بلد الى آخر، تارة باسم "جمعية" وطوراً باسم "شبكة" أو "هيئة" أو "برنامج". وغالباً ما يحمل "الرحالة" ورقة فيها عرض خطابي للموضوع، يعدّل فيها التاريخ والعنوان كلما انتقل من "مؤتمر" الى "اجتماع تشاوري" الى "ورشة عمل". وتصدر في النتيجة توصيات هزيلة معدة سلفاً، لا تقدّم ولا تؤخر.

وصف لنا أحد كبار المسؤولين البيئيين في منظمة إقليمية هذه الاجتماعات المتلاحقة بأنها مثل "واجب مدرسي مفروض على المنظمات من الأمانة العامة للقمة. وعلى المنظمات عقد الاجتماعات حسب جدول جاهز، وتقديم التقارير. وفي بعض الأحيان، تحاول منظمات أن تبرز بمظهر الأكثر شطارة من غيرها".

التشاور في موضوع البيئة والتنمية مهم جداً. لكن هل هذا الكرنفال البيئي ضروري؟

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 6, No. 43, October 2001
9 Environmental Management and Sound Governance
(Editorial by Najib Saab)
18 Death in Kuwaiti Waters (Cover Story)
26 Environment and Development Indicators for Lebanon
28 Regulating Underground Fuel Storage Tanks
30 Who Reads Environment Press? (survey)
34 The Acacia Nile Forest in Sudan
38 Death Valley
48 Shrimp Farming in Mangrove Forests
52 The Green Dream of a Giant Brazilian Power Company
58 Paving Barada River in Damascus
The Young Environmentalist (supplement)
Earth Watch, 5- Environment Forum, 10- Arab Environment News, 14- World Environment News, 44- Green Library, 55- Environment Market, 56- Time for action, 58- Calendar, 60.
 
 
 
افتتاحية
نجيب صعب الادارة البيئية والحكم السليم 
تشرين الأول (أكتوبر) 2001 / عدد 43
لم يكن العالم بحاجة الى مزيد من القتل والدمار والكوارث ليتذكر أن العولمة حاصلة لا مفر منها. لقد أصبحت أمراً واقعاً في السلم كما في الحرب، والسؤال هو كيف يتعامل الصغار معها حتى لا تسحقهم، وكيف تنتقل الدول النامية من رد الفعل والتبعية وعقدة النقص وردّ الاتهام الى الفعل الحضاري والتأثير في مجرى التاريخ. ... المزيد
موضوع الغلاف
راغدة حداد موت في بحر الكويت 
تشرين الأول (أكتوبر) 2001 / عدد 43
3000 طن من الأسماك النافقة لفظتها مياه جون الكويت في شهري آب وأيلول (أغسطس وسبتمبر) الماضيين. وتضاربت الآراء حول سبب الكارثة: مواد كيميائية سامة، مخلفات مشعة، صرف صحي، تسرب نفطي، ارتفاع حرارة المياه، اصابة جرثومية، مد أحمر... ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.