Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 42 - هذا الشهر
 
 
 
عدد أيلول/سبتمبر 2001
 
 
 

"البيئة والتنمية" هي اليوم المجلة الشهرية الأكثر قراءة في لبنان، في فئة المجلات المختصة، بما فيها مجلات الأعمال والاقتصاد. هذا ما أكده استطلاع للرأي العام في كل لبنان أجراه مؤخراً المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية (PARC) المتعاون مع "غالوب" العالمية.

الاستطلاع شمل عينة مختارة عشوائياً من المناطق اللبنانية، تضم عامة القراء، وغطى الصحافة المكتوبة اليومية والأسبوعية والشهرية في جميع الفئات السياسية والفنية والاجتماعية والاقتصادية، الى جانب التلفزيون والاذاعة.

"البيئة والتنمية" هي الأصغر عمراً في فئة المجلات التي تفوقت عليها في نسبة استقطاب القراء. فبينها أسماء عريقة في عالم الصحافة، يعود تاريخ صدورها الى نصف قرن. وهي حققت هذا الانجاز خلال خمس سنوات، في حين كان كثيرون ينتظرون توقفها خلال السنة الأولى، لأنهم اعتقدوا أن القارئ العربي لن تجذبه مجلة بيئية.

ولم تتفوق "البيئة والتنمية" في نسبة استقطاب عامة القراء بأرقام متواضعة. ففي حين جاء ترتيبها الأول، تجاوزت المجلة التي تلتها في الفئة نفسها بنسبة 75 في المئة والثالثة بنسبة 250 في المئة، وتفوقت بأضعاف على عشرات المجلات الأخرى.

وكانت استطلاعات للقراء في بلدان عربية أظهرت أيضاً توسع انتشار "البيئة والتنمية" بين جميع فئات المجتمع. وفي حين أظهر استطلاع سابق في 18 بلداً عربياً أن قراء المجلة يتوزعون بنسبة 63 في المئة ذكوراً و37 في المئة إناثاً، بيّن الاستطلاع الجديد تبدّلاً في الاتجاه، إذ ان قراءنا في لبنان يتوزعون مناصفة بين الرجال والنساء. وما زالت المجلة تستقطب القراء تحت سن 35 سنة بنسبة 61 في المئة، ما يظهر أن 55 في المئة من قرائنا اللبنانيين خريجو جامعات، و66 في المئة منهم من أصحاب الدخل المتوسط.

هذا الاستطلاع يظهر، مرة أخرى، أننا استطعنا تطبيق شعارنا في تحويل عنوان مختص هو البيئة الى موضوع قراءة لجميع الناس. كما يظهر أن القارئ العربي ذكي، تجتذبه أيضاً الصحافة الرصينة الملتزمة.

شكراً للقراء الذين أوصلوا معنا هذه المجلة الى القمة، وجعلوا منها مجلة العرب في القرن الحادي والعشرين.

 
 
TABLE OF CONTENTS
Volume 6, No. 42, September 2001
8 WTO and Globalization: Will Protestors Go to Doha? (Editorial by Najib Saab)
18 How Safe is Bottled Water? (Cover Story)
26 Air Pollution from Cars: New Law Endorsed in Lebanon
28 Environmental Research in Saudi Arabia
30 Organic Farming: Prospects in Lebanon and Syria
34 Uruq Bani Ma'arid Reserve in the Empty Quarter Desert
40 Kittiwake!
48 Global Warming: Will Marrakech Succeed Where Bonn Failed?
52 Job Opportunities in Environment-Friendly Industries
54 Electronics Pollution in the Silicon Valley
58 Decline of Mesopotamia's Marshlands
60 NGO's Are Not Only for Street Demonstrations (Interview with IUCN President Yolanda Kakabadse)
Earth Watch, 5- Environment Forum, 10- Arab Environment News, 14- World Environment News, 44- Environment Court, 56- Calendar, 57- Time for action, 58.
 
 
 
افتتاحية
نجيب صعب الدوحة: تجارة وعولمة ومعترضون 
أيلول/سبتمبر 2001 / عدد 42
بينما تستعد قطر لاستقبال الاجتماع الوزاري المقبل لمنظمة التجارة العالمية، تتنامى حركة واسعة ضد العولمة جمعت مئات آلاف المتظاهرين، الذين أتوا من مئة بلد الى مدينة جنوى الايطالية قبل أسابيع للاعتراض على قمة الدول الصناعية، وكانوا عرقلوا قبل سنتين اجتماع منظمة التجارة العالمية في مدينة سياتل الأميركية. ... المزيد
موضوع الغلاف
عماد فرحات ماذا نشرب؟ 
أيلول/سبتمبر 2001 / عدد 42
المياه المعبأة تغزو البيوت والمكاتب والعرب يستهلكون 3 بلايين ليتر سنوياً ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.