Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 39 - هذا الشهر
 
 
 
عدد حزيران/يونيو 2001
 
 
 

ما زلنا نذكر ابتسامة الاستهزاء الخبيثة على وجه إحدى العاملات في منظمة دولية، حين أعلن ناشر "البيئة والتنمية"، خلال الاحتفال بصدور عددها الأول في 5 حزيران (يونيو) 1996، طموح المجلة لأن تصبح المرجع الأساسي للمعلومات البيئية في العالم العربي، وتتحول الى مؤسسة تجمع البيئيين العرب وتساهم بقوة في وضع البيئة على جدول أعمال الحكومات.

خلال خمس سنوات، أصبحت "البيئة والتنمية" مجلة رائجة توزَّع في مكتبات العالم العربي من المحيط الى الخليج، ونجحت في تحويل ما كان يُعتبر موضوعاً متخصصاً الى مادة للقراءة الشعبية. ودخلت المجلة الى المدارس، من خلال مسابقاتها البيئية المدرسية السنوية، وبرنامجها التلفزيوني التعليمي "نادي البيئة"، وجريدة الحائط الفصلية التي تصدرها للطلاب بعنوان "الجريدة الخضراء"، وبرنامج التدريب البيئي للمعلمين الذي طورته وطبقته في مئات المدارس العربية، فأحدثت ثورة في التربية البيئية. ورعت أربعمئة نادي بيئة في المدارس. كما أطلقت المجلة ثلاث سلاسل من الكتب البيئية لجميع الأعمار أصبحت نواة مكتبة بيئية لجامعات ومدارس ومؤسسات وعائلات.

ونظمت "البيئة والتنمية" مؤتمرات ومعارض بيئية، وشاركت في أخرى، من المشرق والخليج الى المغرب وعواصم عالمية. وهي كانت في هذا حلقة وصل بين تكنولوجيا البيئة في العالم والناس الذين يحتاجونها. وفي ظل غياب منظمات وحكومات عربية كثيرة عن لقاءات بيئية عالمية بحثت في استراتيجيات البيئة الدولية، كانت "البيئة والتنمية" حاضرة ومشاركة، لتنقل الصوت العربي الى العالم وتنقل توجهات العالم الى العرب. وفي حالات كثيرة كانت "البيئة والتنمية" العنصر الأساسي في تنظيم لقاءات حوار وتنسيق بين وزراء بيئة ومسؤولين بيئيين في الدول العربية نفسها.

واستقطبت "البيئة والتنمية" أبرز المحللين البيئيين من الدول العربية والعالم، وتحولت صفحاتها وموقعها على شبكة الانترنت ملتقى حوار حول شؤون البيئة وشجونها. ويلاحظ القراء أن كبار الباحثين العلميين والمفكرين البيئيين العرب والأجانب صاروا يعتمدون "البيئة والتنمية" لايصال آرائهم الى العالم العربي. كما أصبحت المجلة في أيدي السياسيين وأصحاب القرار، يحترمون صوتها الجريء ويستقون منها معلوماتهم البيئية.

أما تلك الموظفة في المنظمة الدولية، التي سخرت من طموحنا قبل خمس سنوات، فغالب الظن انها ما زالت تبحث عن فكرة لاجتماع آخر تحضره مجموعة من العاطلين عن العمل ويتم فيه تكرار الكلام الأجوف نفسه، للاجهاز على ما تبقّى من الأموال الدولية.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 6, No. 39 June 2001
5 Arab Environment & Development Forum (letter from the publisher)
16 Outlook on the Arab Environment (cover story)
32 Foot & Mouth Disease in the Arab region
37 Environmental Management in Saudi Industry
42 Cleaner Production
44 Interview with Saudi Meteorology & Environmental Protection Administration
46 Environmental Incentives and Penalties in Yanbu Industrial City
48 Environmental Management in Saudi ARAMCO
54 Relict Desert Crocodiles in Mauritania
60 Khosrov Forest Reserve in Armenia
70 3 Rs in Steel Manufacture
72 Pesticide Perils
80 Environmental Training for UAE Teachers Environmental Training for UAE Teachers
Earth Watch, 5 - Environment Forum, 8 - Arab Environment News, 12 - World Environment News, 64 - Environment Market, 76 - Calendar, 78.
 
 
Gift: desertification map
 
 
 
افتتاحية
نجيب صعب منتدى البيئة والتنمية 
حزيران/يونيو 2001 / عدد 39
بعد خمس سنوات على صدورها، أصبحت «البيئة والتنمية» منبراً عربياً، تجاوز العمل الصحافي التقليدي الى ملتقى يجمع المهتمين بالبيئة في الدول العربية من المحيط الى الخليج. ... المزيد
موضوع الغلاف
رؤية مستقبلية للبيئة العربية بالوقائع والأرقام 
حزيران/يونيو 2001 / عدد 39
"البيئة والتنمية" تستطلع أوضاع البيئة العربية في تقارير شاملة تتضمن شهادات رعيل الأوائل من البيئيين العرب وآخر الأرقام والمعلومات من الهيئات الدولية والاقليمية. ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.