Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 35 - هذا الشهر
 
 
 
عدد شباط/فبراير 2001
 
 
 

كيف تختار مجلة بيئية موضوع الغلاف، وهل تطغى عليه لهجة التحذير والويل وفظائع الأمور، أم الأمل والرجاء؟ هذا التحدي نواجهه عند صناعة كل عدد من "البيئة والتنمية"، حيث نحاول ألا يكون غلاف المجلة دائماً نذير شؤم.

غير أن للصحافة شروطها كما للبيئة متطلباتها، ولا بد من التوفيق بين الأمرين. فعلى الصحافة ألا تكون باردة وجامدة، وأن تنجح في إثارة انتباه القارئ. وهذا لا يكون إلا من خلال طرح مواضيع جديدة لا تكتفي بالوصف الممل. فالبحث العلمي شيء، والصحافة العلمية شيء آخر. اذ قد يقضي عالم سنوات في إجراء أبحاث مهمة جداً عن حشرة أو نبتة معينة، وتكون لعمله قيمة علمية كبيرة، لكنه يفتقد الى الأهمية الصحافية ما لم يصل الى نتيجة مثيرة تعطي القارئ الجديد والممتع الذي يؤثر في حياة الناس.

من سوء حظ البيئة، وحسن طالع الصحافة، اننا لا نفتقر الى المواضيع ذات الإثارة الصحافية والمحتوى البيئي في الوقت نفسه. فكما يلاحظ القراء، لا تنقصنا الكوارث والمصائب البيئية لنكتب عنها. على العكس، إنها أكثر مما تحتمل مجلة واحدة وغلاف واحد.

غلاف هذا العدد كان عن مكافحة التصحر والعجز الكبير في المخصصات المالية لهذا الموضوع الحيوي، الذي لم تعتبره الدول الغنية مشكلة عالمية تستحق التمويل العالمي. والسبب ان الصحراء ليست مشكلة ملحة في دول الغرب الصناعية الغنية، بل هي أساساً مشكلة الدول الفقيرة في آسيا وأفريقيا. وقد جهزنا الموضوع للنشر، بناء على معلومات جديدة ومقابلات في عواصم عدة وخلفيات مثيرة لم تنشر قبلاً. وفي الأيام الأخيرة قبل صدور العدد، برزت مشكلة بيئية عالمية كبرى حول اليورانيوم المستنفد، فقررنا أن هذا هو موضوع الساعة، وجندنا مراسلين ومحللين، من بغداد وبيروت الى عواصم أوروبية، لإنتاج موضوع غلاف فيه الجديد المفيد والمثير، الذي يعكس هموم اللحظة الراهنة. أما التصحر، وهو موضوع شديد الأهمية أيضاً، فلنا عودة اليه في غلاف مقبل.

يبقى أن التنبيه الى المخاطر والكوارث ضروري لمحاولة معالجتها وتجنبها. غير أن "البيئة والتنمية" ليست منبراً للفظاعات البيئية فقط. فعلى غلاف هذا العدد حديث ممتع مع صاحب السمو الشيخ زايد رئيس دولة الإمارات فيه نظرة متفائلة الى البيئة، وموضوعان ضمن "كتاب الطبيعة" عن محطة الطيور المهاجرة في السويد والتنوع الطبيعي في الإمارات. وفيه، كالعادة، أفكار لكثير من الحلول. لكننا لن نصل الى الحل ما لم نضع الاصبع أولاً على جرح المشكلة.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 6, No. 35 February 2001
9 International Organizations: A Cover for Environmental Extermination (editorial by Najib Saab) 16 Depleted Uranium, from Iraq to Yugoslavia (cover story)
22 Interview with Sheikh Zayed Bin Sultan Al Nahyan, President of UAE on Environment and Development
26 Environment 2001 Conference & Exhibition
28 Abu Dhabi Declaration: An Arab Environmental Constitution for the Third Millennium
34 Natural Environments in UAE
40 A Rest Field for Migrating Birds in Sweden
48 Metal Industry Pollutes Air, Water and Soil
52 Deadly Environmental Diseases
60 The Israeli Aggression against Palestinian Environment By Dr. Youssuf Abu Safieh, Palestinian Minister of Environmental Affairs
Supplement: The Young Environmentalist.
Earth Watch, 5 - Environment Forum, 10 - Arab Environment News, 12 - World Environment News, 44 - Environment Market, 54 - Calendar, 57 - Green Library, 58 - Win With the Environment (Environment & Development Competition).
 
 
 
 
 
 
 
افتتاحية
نجيب صعب المنظمات الدولية غطاء لسحق البيئة؟ 
شباط/فبراير 2001 / عدد 35
من المعيب استغلال بعض السياسيين لمنظمات الأمم المتحدة المتخصصة كغطاء لتدمير البيئة وقتل الناس، خاصة إذا كان الموضوع صحة البشر وحياتهم. ... المزيد
موضوع الغلاف
عماد فرحات هل جنود الغرب أغلى من أطفال العرب؟ 
شباط/فبراير 2001 / عدد 35
اليورانيوم المستنفـد: موت بالتلوث الاشعاعي من العراق الى يوغوسلافيا ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.