Thursday 21 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 32 - هذا الشهر
 
 
 
عدد تشرين الثاني (نوفمبر) 2000
 
 
 

هل يمكن لصحافة البيئة أن تحل مكان المؤسسات الحكومية وتقوم بدورها؟ يواجهنا هذا التساؤل كلما جاءتنا طلبات مساعدة فنية وعلمية ومادية من مدارس وجامعات ومؤسسات أبحاث وبلديات وجمعيات أهيلة عبر العالم العربي. فمن ناحية، نفرح لثقة الناس بهذه المجلة، التي استطاعت أن تكون صوت البيئة العربي الصادق. لكن هذه الطلبات تطرح أيضاً قضية خطيرة، هي عجز المؤسسات الرسمية العربية عن تلبية الحاجات البيئية الملحة للمجتمع، إما لقصور في الامكانات أو في الخيال أو في الاثنين معاً.

وإذا كانت طلبات المساعدة التي تصلنا من أفراد وهيئات أهلية مفهومة، فالمستغرب أن تطلب منا مؤسسات حكومية ودولية العمل الخير بلا أجر. لقد طلبت منا إحدى وزارات التربية تقديم ألوف النسخ من المجلة، مجاناً، الى المدارس، مع رسالة تمتدح محتوى "البيئة والتنمية" وقيمتها التعليمية، تنتهي بالاشارة الى عجز ميزانية الوزارة عن تسديد الثمن.

وفي إطار مشابه، وصلتنا رسالة من إحدى منظمات الأمم المتحدة، تطلب فيها تقديم اشتراك مجاني في المجلة، لحاجتها اليها في مكتبتها وعجزها عن تسديد الاشتراك. وكانت إحدى الجهات المنظمة لمعرض بيئي بتمويل حكومي، في بلد غير معروف بالفقر والعجز المالي، قد طلبت منا نشر إعلانات مجانية عن المعرض، لأنها تنتظر منا، كما جاء في الرسالة، "دعم المبادرات البيئية كما تعودنا دائماً من مجلة البيئة والتنمية".

مرة أخرى، شكراً لثقتكم. غير أن هذه المجلة تصدر بتمويل خاص، ولا يمكن أن تستمر بالعواطف النبيلة ورسائل الدعم وشهادات التقدير وحدها، التي نقدرها جداً ولكن لا نستطيع، لسوء الحظ، صرفها في البنك لدفع أجور المحررين والمراسلين والبريد وثمن الورق ونفقات المطابع.

أما كيف تصرف بعض المؤسسات والمنظمات، التي تدّعي العجز، أموالها، فلقد يكون الجواب في رسالة شاكية وصلتنا من مسؤول يائس في منظمة دولية: "أقدر عملكم في "البيئة والتنمية" التي تحولت الى أهم مؤسسة بيئية عربية، وهي تبرز الفارق الحقيقي بين أولئك الذين يؤمنون بالبيئة ويعملون لانقاذها، والذين يصرفون ميزانيات منظماتهم على السفر والفنادق لحضور مئات المؤتمرات التافهة".

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 5, No. 32 November 2000
9 Syrian Investment in Environment (editorial by Najib Saab)
16 Incinerators (cover story)
26 GIS and Information Technologies in the Arab Region
28 GEO 2000: Soil Engineering in Arid Lands
30 Traffic Emissions Destroy Damascus Ancient Monuments
34 Trekking in Nature
38 The Return of Blue Penguins
45 Focus on Your World (photo contest results)
48 Green Industries in the Far East
54 Amman 2000: IUCN Conference
60 Environmental Legislation in UAE
Earth Watch, 5 - Environment Forum, 10 - Arab Environment News, 14 - World Environment News, 44 - Environment Market, 52- Green Library, 57 - Calendar, 54 - Time for Action, 58.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب سورية والاستثمار في البيئة 
تشرين الثاني (نوفمبر) 2000 / عدد 32
يقف الاقتصاد السوري على عتبة عصر جديد، يؤشر له برنامج الحكومة لخلق نحو نصف مليون فرصة عمل إضافية، مما يستدعي تشجيع الاستثمارات وتطوير أساليب الانتاج. ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.