Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 30 - هذا الشهر
 
 
 
عدد أيلول/سبتمبر 2000
 
 
 

التحقيقات التي تنشرها "البيئة والتنمية" في هذا العدد عن البيئة في جنوب لبنان، يمكن اعتبارها الاستطلاع البيئي الأول للمنطقة بعد التحرير. فقد قام فريق من المجلة ومستشاريها وخبرائها بزيارة الجنوب، وأعدوا مجموعة تقارير تصوّر الوضع البيئي كما يراه الناس ويعيشونه في معاناتهم اليومية، وتحلل المشاكل البيئية المختلفة في ضوء الوقائع والعلم. وبين التقارير مشروع لإنشاء مركز للتكنولوجيا الملائمة الصديقة للبيئة في جنوب لبنان، هو تفصيل لما كان قد طرحه رئيس التحرير في افتتاحية العدد الماضي.

وفي هذا نحاول المساهمة في توجيه خطط اعادة اعمار الجنوب وتنميته في الاتجاه الصحيح، فتصل فوائد التنمية الى الناس ولا تدمر البرامج العاجلة القاعدة البيئية. وقد سرّنا أن اقتراح المجلة اعتماد نهج جديد في العمل الإنمائي في جنوب لبنان المحرر، يقوم على بناء القدرات بدل تقديم المساعدات الخيرية والخدمات الجاهزة، لاقى تجاوباً كبيراً بين الأهالي. فقد طالبت مجموعات من الجنوبيين مندوبي الهيئات المانحة، خلال زياراتهم الى المنطقة، بتنفيذ البرنامج الذي اقترحته "البيئة والتنمية" لتدريب السكان المحليين على نشاطات منتجة يمكنهم ممارستها في مجتمعاتهم. ولا بد من أن تكون للناس الكلمة الفصل في تقرير مصيرهم، فلا تتحكم بهم قرارات فوقية من جماعات محلية ودولية تدعي لنفسها دور الوصاية على مستقبلهم.

كما أن البرنامج البيئي الانتخابي الذي طرحته "البيئة والتنمية" على المرشحين لاقى تجاوباً في أوساط عدة، وظهرت معالمه بوضوح في بيانات انتخابية أبرزها البرنامج الانتخابي لحزب الله، الذي دعا الى "تطوير محطات تكرير المياه المبتذلة وشبكات الصرف الصحي، وضع الخطط العلمية لمعالجة النفايات الصلبة، الحفاظ على الثروة الحرجية واطلاق حملات تشجير في جميع المناق المواجهة التصحر، تفعيل الدور البيئي للبلديات، مراقبة نفايات المصانع وسن قوانين حماية البيئة".

فأهلاً بالمقاومة الى رحاب البيئة.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 5, No. 30 September 2000
9 Stop this Environmental Circus (editorial by Najib Saab)
16 South Lebanon: Environment after Liberation (cover story)
24 Wildlife in South Lebanon
26 Lebanese Coastal Environment: Destruction by Negligence and War
28 A Green Village for South Lebanon
32 Water Crisis in Damascus
34 Environment Friendly Industrial Cities in Egypt
38 Archaeological Sites in South Lebanon
44 Wadi Rum, Moon Valley of Jordan
47 The Story of the Big Dam
52 Agricultural Practices in Poland and Denmark
54 Minimizing Pollution in Chemical Industry
58 Visual Pollution in Electoral Campaigns
64 Shell Environmental Strategy in the Middle East
68 Desertification Control in Morocco
Earth Watch, 5 - Environment Forum, 10 - Arab Environment News, 12 - World Environment News, 48 - Green Library, 57 - Environment Market, 62 - Calendar, 65 - Time for Action, 66.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب هذا التهريج البيئي... كفى 
أيلول/سبتمبر 2000 / عدد 30
التقرير الذي صدر الشهر الماضي عن لجنة التنمية الخارجية في مجلس العموم البريطاني، حول برامج المساعدة للاتحاد الأوروبي، يتسم بصراحة تضع الاصبع على الجرح لأول مرة بهذا الوضوح. فقد دعا الى إصلاحات جذرية في هذه البرامج، "التي يعرقلها التأخير والغموض والفوضى والتدخل السياسي". ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.