Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 24 - هذا الشهر
 
 
 
عدد اذار/ مارس 2000
 
 
 

مقال الدكتور جورج قرم، وزير المال اللبناني، في هذا العدد، يؤشر لاتجاه جديد في التعاطي مع قضية البيئة. فمع الاعتراف بالأهمية القصوى للدراسات والأبحاث والتوعية في المجالات البيئية، تبقى الحقيقة الراسخة أن أي تغيير بيئي بعيد المدى لن يحصل إلى بدعم من سياسات المالية ملائمة. ومقال الوزير قرم يطرح أفكاراً جديدة تستحق الكثير من التمعن. فهو يتحدث عن "دور حماية البيئة في اعادة تنظيم الاقتصاد اللبناني"، وأثر التلوث على ارتفاع التكاليف الصحية، والعلاقة بين رعاية البيئة ومداخيل السياحة. ويحذر الدكتور قرم من أنه "كلما تأخرت معالجة المواضيع البيئية، تقلصت فرص نمو الاقتصاد"، مع التأكيد على العلاقة الوثيقة بين البيئة والزمن، لأن كلفة عدم الاهتمام بالبيئة ترتفع مع الاهمال ومرور الوقت.

هذه لغة جديدة، يندر أن نسمعها من وزير مال. لكنها تضع موضوع البيئة في إطاره الصحيح، جزءاً أساسياً في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي هذا العدد أيضاً، يتحدث العالم المصري المعروف فاروق الباز، من خلال تجربته الطويلة في الولايات المتحدة الأميركية ومع وكالة "ناسا" الفضائية بالذات، عن التطبيقات البيئية للتصوير الفضائي ومعوقات البحث العلمي في العالم العربي. فبعد أن يعرض لنظرة الحكومات التي تعجز عن ترجمة قيمة الأبحاث العلمية الى أرقام في برامجها الانمائية، وتفضل صرف الأموال على برامج جاهزة ذات مردود سريع، يتحدث عن نظرة خاطئة وقاصرة سببها الباحثون العرب أنفسهم. ففي معظم الحالات، يعجز الباحثون العرب عن تأمين تمويل لدراساتهم من الحكومات والقطاع الخاص والهيئات الأخرى، لأنهم يقدمون مقترحات لا تربط الدراسة بالفائدة التطبيقية التي يمكن للجهة الممولة أن تجنيها منها. وليس هناك من جهة على استعدد للتمويل بلا جدوى.

ويقترح الدكتور الباز على المختصين في المجالات البيئية من الباحثين العرب استنباط أفكار لأبحاثهم يستفيد منها الجمتمع ويمكن توظيفها لدعم برامج التنمية المتوازنة، والقيام بتسويق أفضل لهذه الأفكار لدى لجهات المموّلة.

نحن في "البيئة والتنمية" نعتز بفتح صفحاتنا لهذه الاتجاهات الجديدة الت تضع البيئة في مواكبة الاقتصاد والبحث العلمي.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 5, No. 24 March 2000
9 Compromises make environmental Policies
(editorial by Najib Saab)
16 Energy for Tomorrow
(cover story)
22 A Day in the Life of Nadia Makram Obeid, Egypt's Minister of Environment
26 Combating Desertification: Dubai Declaration
29 Environment & Development Meets Arab Environment Ministers
30 GIS & Remote Sensing
34 Whales and Dolphins in Arabian Waters
38 The Ancient Oak Forest
47 47 Noise Regulations in Switzerland
48 48 Recycling Plastics in Japan
60 The Economic Costs of Environmental Destruction
(by George Qorm)
 
Earth Watch,5 - Environment Forum, 10 - Arab Environmental News, 12 - World Environment News, 42 - Environment Market, 52 - Green Library, 54 - Calendar, 55 - Classified Ads, 56 - Time for Action, 58.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب التسويات تصنع السياسة البيئية 
اذار/ مارس 2000 / عدد 24
"البيئة لا تحتمل الحلول الوسط"، قال صديقي المتحمس جداً، وهو يعترض على مجموعة مبادرات عربية وعالمية اعتبرها أقل كثيراً من المطلوب. ... المزيد
موضوع الغلاف
رياض شديد الطـاقة:من أين؟ 
اذار/ مارس 2000 / عدد 24
الفحم والنفط والغاز الى نضوب فأي طاقة ستسيّر عالم الغد؟ ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.