Thursday 21 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 23 - هذا الشهر
 
 
 
عدد شباط/فبراير 2000
 
 
 

الطموح الى تقديم عمل صحافي يطرح هموم البيئة العربية من المحيط الى الخليج يبدو غريباً هذه الأيام. فقد اعتبر كثيرون أننا نغني خارج السرب، إذ نتوجه الى كل دولة عربية في زمن يتميز بالانعزال وتراجع العمل العربي المشترك، خاصة حين يكون موضوعنا البيئة، وهي ليست بعد في أولويات حكّامنا.

رغم كثير من الخيبات، نستطيع أن ندعي أن هذه المجلة، بالعمل الدؤوب، تساهم في استقطاب الاهتمام الجدي بالبيئة العربية شهراً بعد شهر. وما رسالة رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري في العدد الماضي الا الدليل الساطع على هذا. فالرسالة تجاوزت إعلان تقديم مجموعة الكتب البيئية التي أصدرتها المجلة واشتراكات سنوية فيها، هدية الى خمسمئة مدرسة، حين حددت التزاماً بخطة بيئية تُطرح بهذا الوضوح للمرة الأولى فيالسياسة العربية، وعلى هذا المستوى الرفيع.

وقد حملت أعداد نهاية السنة وبداية القرن الجديد للصحف المتعاونة مع "البيئة والتنمية"، في جميع مناطق العالم العربي، تقارير أعدتها المجلة خصيصاً عن الوضع البيئي على مشارف القرن الحادي والعشرين. فللمرة الأولى تدخل البيئة موضوعاً أساسياً في الأعداد السنوية الخاصة للصحف العربية في كل مكان، الى جانب السياة والحروب والمال والأعمال.

ولتوسيع دائرة تغطية المجلة للعالم العربي، انضم الى مراسليها بعض أبرز صحافيي البيئة العرب. فالاعلامية المغربية المعروفة مريم الصافي بدأت بمراسلة المجلة من الرباط، وهي صاحبة بنرامج "قضايا بيئية" الذي تقدمه الاذاعة المغربية منذ سنوات، ويعتبر أعرق برنامج إذاعي عربي. كما انضم الى مراسلي المجلة نائلة علي رئيسة قسم الأخبار في وكالة "سانا" السورية، وعبده اليوسفي الذي يعمل لوكالة الأخبار اليمنية، وهما من المختصين في الكتابة البيئية.

وتتعاون المجلة مع نخبة من المصورين، العرب والأجانب، لتزويدها بالصور المعبرة التي تغني عن الكلمات أحياناً كثيرة، اضافة الى اتفاقاتها مع الوكالات المتخصصة.

ويلاحظ القراء أنه تم تعيين "البيئة والتنمية" مجلة رسمية لمعارض ومؤتمرات بيئية في الكويت وأبوظبي ودبي والرياض وجده وبيروت، وصولاً الى تورونتو في كندا، فنحن الآن المجلة العربية الرسمية أيضاً لمؤتمر ومعرض البيئة الدولي الخامس الذي يعقد في تورونتو هذه السنة.

ألم نقل في أحد الاعلانات الترويجية للمجلة ان البيئة لا تعرف الحدود؟

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 4, No. 23 February 2000
 
8 The international Salesmen, by Najib Saab 16 The Overcrowded Earth (cover story)
22 Past Problems, Future Challenges (by Mostafa Kamal Tolba)
24 Environmental Legislation in Oman
26 Dubai International Conference on Desertification (special profile)
28 An International Strategy to Combat Desertification
29 UAE Municipalities in a Greening Race
40 Winter Bids
48 Food from the Forest
49 El Niño: The Rage of Nature
60 The Ministry of Environment and the Art of Possible
The Young Environmentalist
 
 
افتتاحية
نجيب صعب مندوبو المبيعات الدوليون 
شباط/فبراير 2000 / عدد 23
حسناً فعلت وزارة الشؤون البلدية والقروية في لبنان حين أوقفت الشهر الماضي برنامجاً متعثراً يموله البنك الدولي لمساعدة الحكومة على إدارة النفايات. ولكن ايقاف المشروع حصل بعدما استهلك معظم مبلغ المليوني دولار المخصص له، ولم تستفد منه الحكومة الا زيادة الفوضى والضياع في موضوع النفايات. ... المزيد
موضوع الغلاف
جورج جحا الأرض تضيق بسكانها 
شباط/فبراير 2000 / عدد 23
8,9 بلايين نسمة سنة 2050... كيف يأكلون ويشربون ويتنفسون؟ ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.