Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 22 - هذا الشهر
 
 
 
عدد كانون الثاني (يناير) 2000
 
 
 

حين أطلقنا شعار "البيئة والتنمية مجلة العرب في القرن 21" عاهدنا أنفسنا أن نقدم للقراء مع بداية الألفية الثالثة مجلة عصرية تليق بحمل لواء قضية البيئة العربية. فمع هذا العدد الذي يفتتح صدور المجلة شهرياً، نبدأ عملية تطوير جذرية في المحتوى والشكل. فقد أصبح للمجلة مراسلون في العواصم العربية، وهذا ينعكس في صيغة المقالات التي ستكون نتيجة جهد صحافي جماعي يشارك فيه مساهمون من دول عدة.

وستطرح المجلة بقوة قضايا بيئية عربية ساخنة، وتطلق حملات لوقف التخريب البيئي الناتج عن مشاريع وخطط محددة. وفي مقابل عرض مسائل التنمية وانعكاساتها البيئية بعمق، تحوي المجلة قسماً جديداً ثابتاً عن الطبيعة، يسد فراغاً في الصحافة العربية التي تفتقر الى مجلة مختصة بالطبيعة.

"كتاب الطبيعة" سيكون بمثابة مجلة داخل المجلة، ويضم كل شهر تحقيقات مصورة من المنطقة العربية والعالم. وقد عمل المصور كريستو بارس خلال الشهور الماضية على تصوير تحقيقات خاصة بـ"البيئة والتنمية" في 12 بلداً، سنقدم فيها الطبيعة من منظار جديد.

أما الاعلانات المبوبة فهي خدمة جديدة تقدمها "البيئة والتنمية" الى القراء والشركات المختصة، لفتح مجالات العمل والتوظيف أما الاختصاصيين البيئيين العرب أينما كانوا.

ويلاحظ القراء تغييراً أساسياً في شكل المجلة، كان نتيجة عمل كثيرين في دول عدة خلال السنة الماضية. فقد تولى الخطاط العربي الكبير بهيج عنداري تطوير حروف كومبيوتر جديدة للعناوين والنصوص، خاصة بالمجلة. وأطلقنا على حرف العناوين اسم "بيئة" وعلى حرف النص اسم "وليم". وأحب عنداري اطلاق هذا الاسم على حروف النصوص تكريماً لوليم صعب والد ناشر "البيئة التنمية"، الذي أصدر من الثلاثينات حتى منتصف السبعينات مجلة "البيدر" الأدبية، وكان خطاط الجمهورية اللبنانية فهد عنداري، والد بهيج، يكتب خطوطها. ويتميز حرف "وليم" بأنه يضيف سماكة متوسطة الى النوعين المستعملين تقليدياً في الحرف العربي: الأبيض والأسود. ونرجو أن يجد القراء الحرف الجديد واضحاً ومريحاً للقراءة. وعمل على تطوير الشكل الجديد للمجلة فريق بقيادة عجاج العراوي، خبير التصميم الطباعي الذي كان خلال السنوات الخمس والثلاثين الماضية وارء تصميم بعض أهم المطبوعات العربية. وفي كل هذا نطمح الى اقتحام القرن الحادي والعشرين بمجلة بيئية عصرية تفتح آفاق المستقبل.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 4, No. 22 January 2000
 
9 The Endangered Planet Editorial,
by Najib Saab
16 An Environmental Inventory for the 20th Century
22 Environment and Development at the Turn of a Century
By Mohammad Kassas
24 Dubai International Conference on Desertification 2000
26 Cautiously Optimistic
By Ossama Ameen Al-Khawli
28 Don't Waste Water:
Saudi National Programme for Water Conservation
30 30 The Solar Dryer
33 Natural Reserves in Sinai
40 The Otter
46 Household Separation in The Netherlands
48 The poison Trade
 
Environment Observatory, 5 - Environment Forum, 10 - Arab Environment News, 12 - Zayed International Prize for the Environment, 27 - World Environment News, 42 - Environment Market, 52 - Green Library, 54 - Calendar, 55 - Classified Ads, 56 - Time for Action, 58.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب الكوكب المهدد 
كانون الثاني (يناير) 2000 / عدد 22
لم يشهد العالم عصراً يحمل الأمل واليأس في لحظة واحدة مثل عصرنا الحاضر. فالعلوم الحديثة تبشر بفتح آفاق جديدة تكشف أسرار الكون المغلقة وتحكم سيطرة الانسان على الموارد وتعزز المعرفة الصحية وتعمم ثورة الاتصالات. ... المزيد
موضوع الغلاف
"البيئة والتنمية" كشف حساب بيئي للقرن العشرين 
كانون الثاني (يناير) 2000 / عدد 22
البيئة بين جيلين: حسابات المـاضي وتوقعات المستقبل ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.