Thursday 21 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 17 - هذا الشهر
 
 
 
عدد أذار-نيسان/ /مارس - أبريل 1999
 
 
 

"البيئة والتنمية" ستبقى صوتاً صارخاً لحماية البيئة، ولن ترضخ لابتزاز من حكومة أو سفارة أو شركة أو منظمة يضيق صدرها بالحقيقة. فنحن لا نلتزم الا بمصلحة الجمهور وحقه في بيئة سليمة نظيفة. وقد وعدنا في عددنا الأول قبل ثلاث سنوات أن هذه المجلة "ستكون بالمرصاد لأعداء البيئة في كل مكان".

الشركة الخاصة التي تجمع النفايات في بيروت لقاء مئات الملايين من الدولارات، اعتذرت عن عدم رعاية مسابقة "البيئة والتنمية" للمدارس، لأن المجلة كشفت في برنامجها التلفزيوني "نادي البيئة" عن ثغرات في برنامج لفرز النفايات تديره الشركة. وكانت المجلة رفضت سابقاً شروط شركات لنشر مقالات جاهزة ترويجية عنها لقاء الرعاية والإعلان، لأن السياسة التحريرية لمجلة "البيئة والتنمية" لا تخضع لأي شروط مسبقة.

ولم تكن إحدى منظمات الأمم المتحدة أحسن حالاً حين اشترطت، مقابل شراء أعداد من المجلة، نشر مقالات تمتدح "انجازاتها" وتتغاضى عن أخطائها.

وقد ضاق صدر وزير للبيئة بمقالات في المجلة، فكان آخر "انجازاته" قبل تركه الوزارة ايقاف الاشتراك بخمسين نسخة من "البيئة والتنمية"، كانت أساساً لرفع العتب، بعدما تم إفراغ صندوق الوزارة على هبات الترويج والتدجين.

أما شركة الويسكي التي عرضت رعاية المجلة مادياً لقاء الإعلان عنها والمشاركة في حملاتها الترويجية، فقد اعتذرنا منها شاكرين، لأن مجلة "البيئة والتنمية" تدخل آلاف المدارس في العالم العربي، ولا نقبل أن تكون مطية لترويج الكحول بين صغار التلاميذ والشباب.

إن مجلة "البيئة والتنمية" هي العمل البيئي العربي الاقليمي الوحيد الذي استطاع، بمبادرة شخصية وبدعم القراء، أن يطلق تياراً من الوعي البيئي على مدى العالم العربي، من الحكام والسياسيين والأكاديميين وصولاً الى آلاف المدارس في أقصى البقاع العربية.

وإذا كان من حقنا أن نطالب بالدعم العام، لأن لا صناديق سرية لنا، فنحن نرفض أن نبيع كرامة هذه المجلة وصدقيتها في سوق النخاسة لقاء حفنة من الدولارات. وسنترك لغيرنا تنظيم المسابقات البيئية التهريجية برعاية "عرق فقرا" مثلاً.

ستبقى "البيئة والتنمية" الضمير البيئي في العالم العربي، ولن يستطيع أحد إيقاف التيار الجارف الذي أطلقته.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 4, No. 17 March- April 1999
6 UNEP Reborn
Editorial, by Najib Saab
8 Beauty and Health in an Environmentally
Friendly Way
18 Cover Story: Desertification
Dune Attach
Desertification in the Arab World
30 Flora in North Lebanon Heights: A natural and touristic haven under stress
34 Kuwait: A Greener City
Municipal strategies to protect the Kuwaiti environment
38 Interview with Dr. Klaus Topfer, UNEP Executive Director
42 International Environmental Survey views of 48 environment ministers and top officials about the present and future state of the environment
48 Biodiversity in Syria
A unique geographical location has contributed to a natural biological wealth
52 Waste water treatment in Abu Dhabi Millions of trees in UAE thrive on treated waste water
56 Cleaner Energy Generation
The Swiss experience
58 The Red Sea and the Gulf of Aden
A New Conservation Strategy
Arab Environment News, 12 - World Environment News, 26 - Environment Market, 46 - Green Library, 60 - Environment & Development Forum, 62 - Calendar, 66.
The Environment Club
Acid Rain
the Environmental Friendly 1
School Competition
Environment Club 3
(TV programme/selections) 4
 
 
افتتاحية
نجيب صعب برنامج الأمم المتحدة للبيئة: الولادة الجديدة 
أذار-نيسان/ /مارس - أبريل 1999 / عدد 17
مع تكاثر المنظمات والبرامج الدولية التي تحمل شعار البيئة، يكاد المهتمون بالبيئة ينسون اليوم الوكالة الدولية الرئيسية المعنية بهذا الموضوع، وهي برنامج الأمم المتحدة للبيئة. ... المزيد
موضوع الغلاف
"البيئة والتنمية" التصحر في العالم العربي 
أذار-نيسان/ /مارس - أبريل 1999 / عدد 17
اتبع العرب عبر التاريخ تقنيات مختلفة لمكافحة التصحر. وهذه التقنيات التقليدية، اضافة الى التقنيات الحديثة الملائمة التي تمارسها الدول المتطورة والدول النامية الأخرى، يمكن استخدامها بنجاح لابعاد شبح التصحر واعادة الحياة الى الاراضي المتدهورة. ... المزيد
ابراهيم نحال الصحراء تزحف 
أذار-نيسان/ /مارس - أبريل 1999 / عدد 17
التصحر مشكلة عالمية، لكنه مشكلة الدول النامية بصفة خاصة. فهذه الظاهرة الخطيرة تؤثر في حياة مليار نسمة يشكلون نحو سدس سكان الأرض، بينهم أكثر من 250 مليون عربي. وتتعاظم هذه المشكلة مع التزايد المتسارع لسكان المعمورة. ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.