Monday 27 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
الأعداد السابقة - 3 - هذا الشهر
 
 
 
عدد تشرين الثاني - كانون الأول 1996
 
 
 في هذا العدد محطات مهمة على طريق العمل الذي بدأناه حين أصدرنا مجلة "البيئة والتنمية". فهدف هذه المجلة أن تكون مؤسسة بيئية إقليمية عربية، لا مجرد نشرة لنقل الأخبار. وهي، في هذا الاطار، تعمل على إدخال الاعتبار البيئي في مشاريع مشتركة مع مؤسسات أخرى، لتصل رسالة البيئة إلى قطاعات المجتمع المختلفة عبر أساليب حديثة متجددة.

التعاون مع القسم العربي في هيئة الاذاعة البريطانية في البرنامج البيئي "الحياة حلوة" الذي بدأ في أيلول (سبتمبر) ويستمر حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر) أحد نماذج هذا التوجّه. والبرنامج، الذي تستعرض حلقاته الوضع البيئي في العالم العربي، يشتمل على مسابقة بيئية مفتوحة لجميع المستمعين والقراء، وستنشر أفضل المساهمات فيها في مجلة "البيئة والتنمية".

والمؤتمر العلمي حول الإدارة البيئية في برامج إعادة الإعمار في لبنان، الذي تنظمه المجلة في أيار (مايو) 1997 ضمن أعمال معرض "مشروع لبنان 97" في بيروت، ويضم جناحاً خاصاً بتكنولوجيا البيئة، وجه آخر لخط المجلة في تعميم الوعي البيئي.

وإذ تعود دانا ريدان، اختصاصية الهندسة البيئية والباحثة في "البيئة والتنمية"، من رحلة دراسية في أسوج، يعمل المهندس البيئي رجا عبدالله على دراسة الملفات التي جمعها من مشاركته في مؤتمر بيئي إقليمي مثل فيه المجلة في عمان، بينما يغادر مدير الترويج وسيم حسن الى الرياض لتمثيل المجلة في المعرض الزراعي السعودي وتحضير نشاطات علمية مشتركة.

وسيلاحظ القراء أيضاً أن "البيئة والتنمية" أصبحت على شبكة "إنترنت". وهذا يجعلها متوفرة في نسخة الكترونية في جميع أنحاء العالم. كما يتيح العنوان الإلكتروني لمستخدمي شبكة "إنترنت" التواصل مع المجلة وكتابها ومحرريها عبر الكومبيوتر. إننا نحاول لعب دورنا في التعويض عن التقصير في حق البيئة، عن طريق ولوج القرن الحادي والعشرين بأساليبه وعقليته، لا بمنطق القرون الوسطى.

 
 
TABLE OF CONTENTS
Volume 1, No. 3 November - December 1996
 
5 Industrial Pollution and Appropriate Technology Editorial by Najib Saab
6 Environment in the Future Assumptions for the future of human environment
14 Cover Story: Climate Change Seas Invade Coasts, Deserts Wipe out Civilizations Will The Polar Ice Melt? UN Convention on Climate Change
26 Quarries: Areas of Danger Environmental and health hazards posed by quarries
28 Biological Diversity in Lebanon Rich ecosystems rarely encountered in the Arab region
36 The Royal Society for the Conservation of Nature in Jordan On its 30th anniversary
40 The Tasmanian Devil A rare marsupial carnivore struggling for survival
44 Ships in The Desert The tragedy of the Aral Sea
48 Tree Planting A practical guide for farmers and youth
52 Safe Disposal of Toxic Wastes Sound technologies and practices
59 Special Supplement: Young Environmentalists The Cedar Seed The Climate is Changing Green Bandar (a comic strip)
66 Human Behavior and Pollution Problems Environmental perspective by Mustafa Kamal Tolba
 
Letters to the Editor, 11 - Arab Environmental News, 12 - World Environmental News, 24 -Environment Market, 32 - Consumer Tips, 46 - NGO News, 51 - Natural Medicine, 55 - Green Library, 56 - Calendar, 57 - Subscription Coupon, 58 - English Summary, 65.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب كابوس التلوّث الصناعي ونعمة التكنولوجيا الملائمة 
تشرين الثاني - كانون الأول 1996 / عدد 3
حين ارتفعت أصوات التحذير من العلماء والمجموعات البيئية في السبعينات، للتنبيه الى مخاطر الافراط في هدر الموارد والتلوث على التوازن الطبيعي، اعتبرها كثيرون مبالغات لن يخرج أثرها من مختبرات العلماء وخيال الباحثين وبيانات الناشطين البيئيين. ... المزيد
موضوع الغلاف
من مراسلي «البيئة والتنمية» في جنيف وروما ونيروبي نيويورك المناخ يتغير 
تشرين الثاني - كانون الأول 1996 / عدد 3
منذ سار أجدادنا على هذه الأرض. سيطرت على تصرفاتهم إيقاعات الطبيعة، مثل تعاقب الفصول ومواسمم الزرع والحصاد والبرد والحر. وتناغم نشوء الحضارات واختفاؤها مع التقلبات في مناخ الأرض. لكن التغيرات الأخيرة في المناخ تنذر بما يدعو الى القلق. ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.