Wednesday 24 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 1 - هذا الشهر
 
 
 
عدد تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 1996
 
 
 هذه هي، أخيراً، المجلية البيئية الإقليمية الأولى في العالم العربي. ينشرها ويحررها ويكتبها اختصاصيون بيئيون وصحافيون، وتتوجه الى جميع القراء العرب.

إنها ليست نشرة جمعية، ولا مجلة علمية محصورة باختصاصيين، بل مجلة إخبارية تحليلية متخصصة. إنها تنقل موضوع البيئة في العالم وعند العرب الى كل الناس، في 68 صفحة من المعلومات الموثوقة، عبر شبكة إقليمية وعالمية من المراسلين والكتّاب المختصين بشؤون البيئة.

وإذ تبسّط المجلة موضوع البيئة في سبيل إيصاله الى جميع المعنيين والمهتمين، فهي تحافظ على الصدقية والمنهج العلمي. وهي أيضاً تربط البيئة بالتنمية، لأن هدف رعاية البيئة أساساً هو الحفاظ على سعادة الانسان ومستقبل البشر عبر تنمية متوازنة.

إن ناشر هذه المجلة بيئيّ وكاتب، وهذا ضمان لاستقلاليتها والتزامها وعدم ارتهانها لمنظمات وشركات عدوّة للبيئة. والمركز العلمي الدولي، اضافة الى التاريخ الشخصي المرموق لأعضاء مجلسها الاستشاري، ضمان لموضوعيتها ومنهجها العلمي وقيمتها العملية.

لن تكون هذه المجلة منبراً للبشاعة والفضائح الرخيصة. فبقدر ما سنكون بالمرصاد لأعداء البيئة في كل مكان، سننشر بحماسة عن كل عمل جميل وصديق للبيئة في العالم العربي ليتم تطويره وتعميمه. وفي هذا كله، سنعتمد موقفاً إيجابياً يقوم على أن التغيير ممكن من خلال العمل الشخصي.

نحن نعتبر هذا العدد الأول تجريبياً. فطموحنا أن تكون هذه المجلة عملاً بيئياً بامتياز، بقدر ما هي عمل صحافي بامتياز. لذا، سنعطي فترة ثلاثة أشهر لصدور العدد الثاني في أيلول (سبتمبر) المقبل، حتى يتسنى لنا الوقت لتلقي ملاحظاتكم والاستفادة منها.

فإلى اللقاء.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 1, No. 1 July- August 1996
7 Environment and the Future of the Arab World Editorial by Najib Saab
12 Noise Pollution How noise affects human health
14 Cover Story: War Against the Environment War and the Environment in Lebanon Oil Pollution in the Kuwait War Land Mines
24 80 Green Tips Personal actions that help protect the environment
28 Building Environmentally Friendly Homes About environmental design in modern architecture
34 Birds of Lebanon Description and illustrations
36 National Parks of Tunisia A joyful trip to man-made wonders in Africa
42 Bhopal Revisited The situation 12 years after the catastrophe
45 A Jungle of Used Tires What to do with millions of them?
46 Composting Domestic Wastes A do-it-yourself guide
48 Pollution Inside the Human Body About nutrition and health
52 The Alternative Shop A successful environmentally friendly business
54 Population Growth and the Environment An example from Egypt
58 Environment and Future Civilization On environmental law and legislation
63 The Friends of Nature A pioneering NGO in Lebanon
66 Mostafa Kamal Tolba: The Public and the Environment An environmental perspective
 
The Environment Is a Trust in Your Hands: an illustrated series on personal action to protect the environment, 4 Advisory Board, 5 Letter from the Editor, 9 Arab Environmental News, 10 World Environmental News, 26 Green Bandar: a comic strip, 31 Environment Market, 32 Consumer Tips, 40 NGO News, 50 Natural Medicine, 56 UNEP News, 59 Calendar, 60 Green Library, 61 Subscription coupon, 62.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب البيئة والمستقبل العربي 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 1996 / عدد 1
إن إصدار مجلة اقليمية عربية تعنى بموضوع البيئة والتنمية، الآن، ومن بيروت، حدث ذو دلالة. فبمقدار ما تستجيب هذه المجلة لحاجة ملحّة في العمل الاقليمي العربي للبيئة والتنمية، تتحدى من يريدون تدمير حاضر لبنان وسرقة مستقبله، بالتوجه نحو المستقبل بثقة العلم والمعرفة. ... المزيد
موضوع الغلاف
"البيئة والتنمية" الحرب على البيئة 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 1996 / عدد 1
الضغط البيئي هو، في آن واحد، سبب ونتيجة للتوتر السياسي والنزاع العسكري. ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.