Sunday 28 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 11 / 21 بركان نشط تحت جليد القطب الجنوبي
 
اكتشف علماء الجيولوجيا بركاناً نشطاً على عمق كيلومتر تحت جليد القطب الجنوبي، مما يدل على إمكانية بداية مرحلة النشاط الجيولوجي في القارة القطبية الجنوبية وتسارع ذوبان الجليد.
 
وتفقد القارة الجنوبية نحو 2800 كيلومتر مكعب من جليدها سنوياً، وفي السنوات الأخيرة ارتفع هذا الرقم أكثر. وكان يعتقد أن هذا ناتج عن سرعة تشكل جبال الجليد الطافية. ولكن علماء المناخ اكتشفوا عام 2013 أن أكثر من نصف حجم الجليد المفقود سببه التيارات المائية الدافئة التي تجري تحت الجليد القطبي. وبعد دراسة حركة تيارات الماغما (الصهارة البركانية) في الطبقات العليا للقشرة الأرضية في القارة الجنوبية، تبين للعلماء أنه يحتمل وجود بركان نشط في منطقة ميري بيرد الواقعة غرب القارة وأن ثورة البركان تعجل من سرعة ذوبان جليد القارة الجنوبية.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 2 لكي يحب الطفل الخضار قدِّموها إليه باكراً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.