Monday 24 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 10 / 19 المنتدى الاقتصادي العالمي: التغيُّر المناخي يهدد نصف بليون شخص
ذكر تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي أن ارتفاع درجات الحرارة بوتيرة كبيرة يهدد سبل العيش لنحو نصف بليون نسمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
 
وأشار التقرير إلى وجود مؤشرات ترجح أن ترتفع درجات الحرارة في المنطقة بمقدار 4 درجات مئوية بحلول عام 2050.
 
وأوضح التقرير الذي تم إعداده بالتعاون مع شركة "Bain & Company" أن درجات الحرارة في المنطقة ترتفع بمعدل يبلغ ضعف المتوسط العالمي، الأمر الذي يهدد سبل الحياة لنحو 575 مليون شخص يعيشون في المنطقة بسبب الآثار السلبية على قطاع الزراعة الناجمة عن الصدمات المناخية وفترات الجفاف الطويلة.
 
ويسلّط التقرير الضوء على التحديات التي تواجه عملية الاستدامة في المنطقة، ويقدم حلولاً يمكن أن تساهم في عملية إزالة الكربون وأن تقدم فرصاً اقتصادية جديدة.
 
وقال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، بورغي برينده، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تُعتبر واحدة من أسرع المناطق نمواً خلال العقد الماضي، كما أن لديها الإمكانيات لتضع نفسها في الصفوف الأمامية للجهود المبذولة لتحقيق الاستدامة بالتزامن مع الحفاظ على مسارها للنمو الاقتصادي.
 
وأشار إلى أن دول المنطقة تحتاج إلى اتخاذ إجراءات جريئة ومنسقة من صناع القرار والشركات لتنفيذ التحوُّل في مجال الطاقة وتحقيق الأهداف المتعلقة بالمناخ والتنمية.
 
وأشار تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي أن حكومات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعهدت خلال الفترة الماضية بخفض نحو 60 في المئة من الانبعاثات في المنطقة إلى أن تصل تدريجياً إلى مستوى صفر في الانبعاثات الكربونية.
 
وقال توم دي وايلي، الشريك الإداري لشركة "Bain & Company"، إن إجراءات الاستدامة في المنطقة تتطلب استثمارات كبيرة للوقت والموارد، لكنها أيضاً تحمل فرصاً اقتصادية كبيرة عن طريق الانتقال لمصادر الطاقة المتجددة.
 
وذكر التقرير أنه سيقدم خارطة طريق مصممة وفقاً للخصائص والاحتياجات الفريدة لكل دول المنطقة، سواء من دول الخليج أو غيرها.
 
ولحماية النمو الاقتصادي من التأثُّر، قال التقرير إن على دول الخليج بشكل خاص أن تعمل على استخدام حلول التكنولوجيا التي تقلل من الانبعاثات في القطاعات الأكثر تحدياً لمسار التحوُّل في الطاقة.
 
ويجب على الدول خارج منطقة الخليج إعطاء الأولوية لاستخدام الطاقة المتجددة وإلغاء الاعتماد على الوقود الأحفوري في توليد الطاقة. (عن "SNABusiness")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 7 / 17 جون كيري يصل إلى الصين لاستئناف الحوار المناخي
2014 / 9 / 26 تغريم المفرطين في مخلفات الطعام
2023 / 9 / 7 ولي العهد السعودي يعتمد المستهدفات طويلة المدى للمحميات الملكية
2024 / 1 / 30 وسط انتقادات... أكبر سفينة سياحية في العالم تُبحر من ميامي (صور)
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.