Tuesday 30 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 10 / 5 «ديوا» و«أكوا باور» توقّعان اتفاقيتين لمشروع تحلية مياه
وقّعت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) مع شركة «أكوا باور» السعودية، اتفاقيتَي «المساهمين» و«شراء المياه» لمدة 30 عاماً للمرحلة الأولى من مشروع «مجمع حصيان» لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي باستخدام الطاقة الشمسية وفق نموذج المنتج المستقل للمياه.
 
ويأتي توقيع الاتفاقيتين بعدما أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي اختيار «أكوا باور» «المتناقص الأفضل» لتنفيذ وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع «مجمع حصيان» بقدرة إنتاجية 180 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً بنظام المنتِج المستقل للمياه باستثمارات تبلغ 3.357 بليون درهم (914 مليون دولار)، والذي سيعمل على رفع القدرة الإنتاجية للمياه المحلاة للهيئة إلى 670 مليون غالون يومياً عام 2027 مع إنجاز مراحل المشروع كافة.
 
وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ«هيئة كهرباء ومياه دبي»، سعيد الطاير: «اتجهت الهيئة لتطوير محطات إنتاج المياه بتقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر كونها تتطلب طاقة أقل من محطات التقطير الومضي متعدد المراحل، مما يجعلها خياراً أكثر استدامة لتحلية المياه. وبحلول عام 2030 نهدف إلى إنتاج 100 في المئة من المياه المحلّاة من مزيج من الطاقة النظيفة الذي يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والحرارة المهدرة».
 
من جهته، قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة «أكوا باور»، حمد أبو نيان: «تعدّ هذه الشراكة التي تم توقيعها مع هيئة كهرباء ومياه دبي نموذجاً للمشروعات النوعية المثمرة التي نقوم بتشغيلها وإدارتها في الإمارات، حيث سجّلنا رقماً قياسياً عالمياً لأدنى تعرفة إنتاج وتعدّ المحطة الأكبر في العالم لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، وكذلك المحطة الأكفأ في استخدام الطاقة بتقنية التناضح العكسي في (مجمع حصيان للطاقة والمياه) في دبي». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 12 / 23 الوقود الحيوي يقلص أعداد النحل في ربع الولايات المتحدة
2013 / 3 / 14 مصباح على الماء المالح
2024 / 1 / 19 مبنى الدفاع الأشهر في العالم بصدد استخدام الطاقة الشمسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.