Sunday 21 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 9 / 4 عدد أيلول (سبتمبر) من مجلة "البيئة والتنمية": أزمة المياه العذبة تتفاقم في الدول العربية
صدر العدد 306 من مجلة "البيئة والتنمية" لشهر أيلول (سبتمبر) 2023، وهو متوفّر مجاناً عبر موقعنا الالكتروني www.afedmag.com
 
موضوع الغلاف لهذا العدد بعنوان "أزمة المياه العذبة تتفاقم في الدول العربية"، حيث عكس تقرير عن تقييم مخاطر ندرة المياه، صدر عن معهد الموارد العالمية (WRI) مؤخراً، الأزمة المائية غير المسبوقة التي تلقي بثقلها على بلدان كثيرة. وتشير البيانات الجديدة إلى أن 25 دولة، تضم ربع سكان العالم، تتعرض حالياً لإجهاد مائي مرتفع للغاية سنوياً. وفيما يعاني نصف سكان العالم من الإجهاد المائي لمدة شهر واحد على الأقل في السنة، ستطال المعاناة نحو 60 في المائة من سكان العالم في عام 2050.
 
كذلك يتضمن العدد مقالاً بعنوان "كوكب الأرض يغلي: موجات الحرّ تزداد وتعزز الحاجة لعمل مناخي عاجل". تُتابع درجات الحرارة في صيف 2023 تحطيم الأرقام القياسية التي لم يشهدها كوكب الأرض منذ آلاف السنين. وتعاني بلدان كثيرة في نصف الكرة الشمالي موجات حرّ غير مسبوقة عززت الحاجة لاتخاذ مبادرات للعمل المناخي محلياً وعالمياً. وفي العدد أيضاً مقال بعنوان "شركات تستولي على الغابات وتحُوْل دون حِفظها"، فالغابات تُعتبر موارد ذات أهمية عالمية، وهي تتأثر بتغيُّر المناخ، كما أنها في الوقت نفسه لاعب أساسي في الحدّ من الانبعاثات الكربونية، مما يجعل الحفاظ عليها وحمايتها من التعديات هدفاً عالمياً تعرقل تحقيقه مصالح بعض الشركات. كذلك يتضمّن العدد مقالاً بعنوان "احترار المحيطات: موجات حرّ بحرية تهدد النظم البيئية العالمية"، فبينما تعاني العديد من البلدان في صيف 2023 من موجات حرّ حطّمت الأرقام القياسية، تُواصِل درجات الحرارة السطحية للمحيطات الارتفاع متأثرةً بتغيُّر المناخ الذي يهدد بتوقف التيارات المحيطية والتسبب بأضرار بيئية واقتصادية واسعة النطاق. كما يتضمّن العدد مقالاً بعنوان "مسابقة الصورة الكبرى- العالَم الطبيعي 2023" ومجموعة من الصور المميزة.
 
وفي افتتاحية العدد بعنوان "بعد فرانس تيمرمنز من يجترح التسويات المناخية؟"، يتناول نجيب صعب موضوع اختيار بديل عن فرانس تيمرمنز، نائب الرئيس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الأوروبي المسؤول عن السياسات المناخية، الذي يترك منصبه في المفوضية الأوروبية ليقود حزبه في الانتخابات البرلمانية المقبلة في هولندا، سعياً للوصول إلى رئاسة الحكومة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 8 / 25 هيئة البيئة تلغي رخصة الصيد التقليدي في إمارة أبوظبي
2021 / 3 / 2 ظهور مفاجئ للطائر «ذي الحواجب السوداء»
2016 / 9 / 5 الولايات المتحدة والصين صدَّقتا اتفاقية باريس للمناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.