Sunday 28 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 21 البحرين تواجه التهديد الصامت... ارتفاع مستوى البحر
تسعى البحرين التي تكافح معدلات حرارة شديدة جاهدةً لدرء تهديد بيئي من نوع آخر يتمثل بارتفاع مستوى البحر الذي قد يبتلع أجزاءً من ساحلها، حسبما أعلن وزير النفط والبيئة.
 
وبحلول العام المقبل، ستباشر البحرين خطتها الدفاعية في مواجهة هذه الظاهرة، والتي تقوم بشكل أساسي على توسيع الشواطئ وبناء حواجز بحرية أعلى، ورفع مستوى الأرض.
 
وقال الوزير محمد بن مبارك بن دينه، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية في المنامة، إن «البحرين معرَّضة للمخاطر البيئية، والتهديد الرئيسي هو تهديد صامت، وهو ارتفاع مستوى سطح البحر».
 
ووفقاً للإحصاءات الرسمية، فإن ارتفاعاً شديداً يبلغ خمسة أمتار سيغمر معظم أنحاء البلاد، بما في ذلك مطارها الدولي.
 
ويشير الأستاذ المساعد في جامعة الخليج العربي في المنامة، صباح الجنيد، إلى أن ارتفاعاً يتراوح بين نصف متر إلى مترين يمكن أن يُغرق ما بين 5 إلى 18 في المئة من مساحة البحرين.
 
والبحرين هي الدولة الوحيدة المؤلّفة من جزر من بين دول الخليج. ويقيم غالبية سكانها في مناطق ساحلية منخفضة على ارتفاع أقل من خمسة أمتار فوق سطح الماء. كما أن منشآتها الرئيسية تقع في هذه المناطق.
 
وتتعرض جزر أخرى حول العالم أيضاً للتهديد جراء ارتفاع منسوب مياه البحار مع تسبب الاحتباس الحراري في ذوبان الصفائح والأنهر الجليدية.
 
حواجز بحرية
 
وأكّد بن دينه أن السلطات البحرينية سجّلت بالفعل ارتفاع مستويات سطح البحر بين 1.6 و3.4 ملم في كل عام منذ عام 1976.
 
لكن بحلول عام 2050 قد يرتفع مستوى سطح البحر بمقدار 0.5 متر على الأقل، وفقاً للوزير، وذلك نقلاً عن اللجنة الحكومية الدولية التابعة للأمم المتحدة. لكنَّ بعض الخبراء يرون أن هذه التقديرات متحفظة.
 
ويؤدي ارتفاع منسوب مياه البحار إلى تفاقم الفيضانات، ويهدد السواحل، وقد يلوِّث احتياطيات المياه الجوفية الشحيحة أصلاً في البحرين.
 
وقال الوزير: «لهذا السبب، من أهم أولويات البحرين ارتفاع مستوى سطح البحر»، معتبراً أنه «إما أن نجعل الشواطئ أوسع وإما نبني جداراً صخرياً لمناطق معينة، وإما أن نُصلح الأراضي الواقعة قبل الشاطئ».
 
وهذا جزء مما وصفها بـ«خطة مفصّلة» ستُستكمل خلال أقل من 10 سنوات وتمولها الحكومة، حسب الوزير.
 
هذا وقد صنّفت المبادرة العالمية للتكيُّف التابعة لجامعة نوتردام البحرين واحدةً من أكثر البلدان عُرضة للتأثر بالمناخ بين دول الخليج. كما أنه يتوجب عليها أن تتعامل مع درجات الحرارة الشديدة في واحدة من أكثر المناطق حرارة على وجه الأرض.
 
وفي حين تشهد البحرين درجات حرارة عالية، يقول خبراء إن درجات الحرارة الشديدة بسبب تغيُّر المناخ المتسارع قد تجعل أجزاء من الخليج غير صالحة للعيش بحلول نهاية القرن.
 
وخلال الشهر الحالي، سجّلت البحرين رقمين قياسيين في معدلات استهلاك الطاقة بينما تجاوزت معدلات الحرارة 44 درجة مئوية.
 
دور مزدوج
 
وشدد الوزير على أنه في كل السنوات الماضية، لم تستهلك الكهرباء كمية الميغاواط التي سُجّلت هذا العام، وبالتالي درجات الحرارة ترتفع.
 
وفي إطار دورها في مكافحة تغيُّر المناخ، تخطط البحرين لخفض الانبعاثات بنسبة 30 في المئة بحلول عام 2035 وتوسيع نطاق الطاقة المتجددة لتلبية 10 في المئة من احتياجاتها خلال الفترة نفسها.
 
كما تتطلع إلى مضاعفة مساحاتها المغطاة بالخضرة ومضاعفة كمية أشجار المانغروف التي تمتص ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي بمقدار أربعة أضعاف على مدار الـ12 عاماً المقبلة.
 
وقال بن دينه إنه لا يرى أي تناقض في دوره كوزير للنفط والبيئة، وهو أمر شائع في دول الخليج الغنية بالنفط والغاز.
 
وتخضع هيئة البيئة في الكويت لوزارة النفط، وقد اختارت الإمارات سلطان الجابر، الذي يرأس شركة النفط الحكومية العملاقة «أدنوك»، رئيساً لمؤتمر الأمم المتحدة بشأن المناخ «كوب28» الذي يُعقد في دبي أواخر العام الحالي.
 
ورأى بن دينه أن وجود شخص واحد يتعامل مع النفط والبيئة في الوقت نفسه، يُظهر مدى جدّية البحرين في مكافحة تغيُّر المناخ.
 
وتابع الوزير: «يمكنه فرض جميع القوانين المتعلقة بالبيئة على صناعة النفط»، رافضاً فكرة أن المصالح النفطية يمكن أن تتغلب على المخاوف المناخية. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 25 تقرير أميركي يندد باستمرار استعمال المضادات الحيوية في المواشي والدواجن
2013 / 11 / 27 حماية الغابات في بولندا والحياة البرية في جنوب أفريقيا تفوزان بجائزة السلطان قابوس
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.