Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 4 / 5 بمناسبة اليوم العالمي للمياه... جامعة الخليج العربي تقدم محاضرة «كن أنت التغيير»
قدم أستاذ إدارة الموارد المائية في جامعة الخليج العربي، البروفيسور وليد زباري، محاضرة حول واقع المياه في دول مجلس التعاون الخليجي، بمناسبة اليوم العالمي للمياه وشعاره هذه السنة «كن أنت التغيير».
 
تطرقت المحاضرة إلى شعار اليوم العالمي للمياه الذي يُراد منه إذكاء الوعي بتعذُّر حصول ما يزيد عن بليوني فرد على المياه الصالحة للشرب. كما تتعلق هذه المناسبة باتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة المياه العالمية.
 
وناقش البروفيسور زباري خلال المحاضرة أهم التحديات التي تواجه دول مجلس التعاون، وأساليب التحوُّل من إدارة العرض إلى إدارة الطلب والكفاءة في القطاعات المستهلكة لتحقيق الاستدامة المائية، ودور المشاركة المجتمعية في المساهمة في ذلك.
 
وخلصت المحاضرة إلى أن المشاركة المجتمعية عامل أساسي لتحقيق التحول من سياسات «إدارة العرض» إلى سياسات «إدارة الطلب والكفاءة»، وأنه لرفع مستوى المشاركة المجتمعية وفاعليتها يجب رفع الوعي بقضايا المياه والبيئة في المجتمع الخليجي. وفي هذا المجال يمثّل جانب «المعرفة» بالحقائق المائية وقضايا المياه في دول المجلس حجر الأساس في التوعية المائية، وأوصت المحاضرة بإدماج المعرفة ضمن التعليم النظامي المدرسي (المناهج الدراسية) كأمر رئيسي لتحقيق تغيير جذري للمجتمع الخليجي على المدى البعيد، وكذلك توظيف الشخصيات والمجموعات المؤثرة (مثل رجال الدين والمشاهير وجمعيات المجتمع المدني المحلية والوطنية) لتحسين جانب «الموقف» في المجتمع الخليجي.
 
وأوصت المحاضرة التي عُقِدت بالنظام المدمج - الحضوري وعن بعد - بحضور شخصيات بيئية خليجية، إلى أن هناك حاجة إلى مشروع وطني جامع لرفع الوعي المائي والبيئي في كل دولة من دول المجلس ويشارك فيه كل الجهات المعنية وذات العلاقة من تنفيذيين وتشريعيين ومؤسسات مجتمع مدني وقطاع خاص، بحيث يتم تصميم استراتيجية متكاملة لرفع الوعي المجتمعي بقضايا المياه والبيئة.
 
كما يقترح التركيز على رفع وعي الناشئة لإحداث تغيير جذري وبعيد المدى في المجتمع الخليجي، حيث أن ناشئة اليوم هم الذين سيقررون مستقبل المياه والبيئة كسياسات وإدارة أو كسلوك في المستقبل، ويتطلب ذلك إدماج الجوانب المائية والبيئية في المناهج المدرسية، وتمثّل مقررات مثل المواطنة البيئية فرصة للقيام بذلك.
 
إلى ذلك، بيّن البروفيسور زباري أن الأمم المتحدة تختار في كل عام شعاراً ليعكس الأبعاد المتعددة والقضايا الملحة للمياه ولإلقاء الضوء على قضية معينة من أولويات قضايا المياه باعتبارها إحدى الوسائل لرفع الوعي العام بشأنها. وأضافت، في هذا العام تم اختيار شعار «كن أنت التغيير» الذي تريد أن تراه في العالم للتأكيد على دور كل فرد وعائلة ومجتمع في تسريع التغيير لحل أزمة المياه، وأنه يمكن إحداث فرق من خلال تغيير طريقة استخدامنا للمياه واستهلاكها وإدارتها في حياتنا.
 
هذا وقد تم اختيار الطائر الطنان Humming bird كمتلازم لهذا الشعار، حيث يُروى أن الطائر الطنان واجه حريقاً هائلاً، وبدلاً من الوقوف والتحديق، قرر التصرف محاولاً إطفاء النار بجلب الماء نقطة تلو الأخرى، وبينما كانت الحيوانات الأخرى تضحك عليه، رد عليها «أنا سأفعل ما بوسعي». كما يتزامن هذا مع جدول أعمال المياه الذي يتم إطلاقه في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023 في نيويورك - وهو الحدث الأول من نوعه منذ ما يقرب من 50 عاماً. (عن "الأيام")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 27 هل يُقفل شاطئ غزة الملوث بالصرف الصحي؟
2014 / 3 / 21 الأرض نجت من عاصفة شمسية خطيرة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.