Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 9 مبادرة سعودية لتعزيز دور الثقافة في المستقبل الأخضر
أطلق الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، الأربعاء، مبادرة «الثقافة والمستقبل الأخضر»، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية العربية، في الرياض، بحضور وزراء ومسؤولين من 20 دولة عربية، وجامعة الدول العربية، وممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية.
 
وتهدف المبادرة إلى تعزيز دور الثقافة، ورفع الوعي بمركزيتها في التنمية الشاملة والمستدامة، وتحثّ على رسم سياسات ثقافية وبرامج شاملة تسهم في تحقيق الكفاءة في استخدام الموارد، والتخفيف من آثار التغيُّر المناخي، وتعزيز القدرة على التكيّف معها، والتعامل مع تحدياتها المختلفة.
 
وسيجري العمل على تركيز دور الثقافة في صياغة المستقبل الأخضر، وتنفيذ التزامات الدول العربية بتوظيفها لأجل التنمية المستدامة، وذلك من خلال إطلاق «تقرير الثقافة والاستدامة في العالم العربي» الذي سيتضمن خمسة محاور، أولها محور الثقافة والتنمية المستدامة «بالاعتماد على قوة الثقافة للترويج للمستقبل الأخضر»، والذي يُعنى بترسيخ دورها في نشر نهج محوره الناس، وكيفية دعم عملية متكاملة لرسم سياسات التعامل مع تداعيات التغيُّر المُناخي بالاعتماد على قوة الثقافة وتأثيرها.
 
ويسلّط المحور الثاني الضوء على نقل المعرفة وتبادل الخبرات لصناعة المستقبل الأخضر، بتنسيق الجهود بين الدول العربية، فيما يتناول المحور الثالث «التغيُّر المناخي والسياسات الثقافية المحلية» من خلال التقدم في التزامات الدول العربية بجهود الاستدامة الدولية، وإبراز إسهام المنطقة في جهود حماية الكوكب من خلال إدراج قضية التعامل مع التغيُّر المُناخي ضمن السياساتِ الثقافيةِ المحلية والإقليمية.
 
ويبحث المحور الرابع «تراث أخضر.. من أجل محيطٍ سليم وتنمية مستدامة» بلورة مفهومٍ مُستحدث وهو «التراث الأخضر»، الذي يتجاوز ما اصطلح عليه اليوم بالتراث الطبيعي أو البيئي ليشمل كل مبادرات المحافظة على هذا التراث، وتنميتهما عبر التركيزِ على استغلال الموارد والخامات الطبيعية في مختلف مجالات التراث الثقافي، فيما يهتم المحور الخامس «المدن المستدامة والمبدعة والحلول الثقافية لضمان الاستدامة» بتوظيف قوة الثقافة كعنصر استراتيجي من أجل مدن أكثر شموليّة وإبداعاً واستدامة، كما يقترح وسائل وطرقاً متجددة لوضع الثقافة في صلب استدامة المدن، وتعزيز حضورها في شبكة المدن المبدعة. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 3 / 7 أخطبوط «شبح» في هاواي
2016 / 3 / 17 أكبر حقل عائم للطاقة الشمسية في أوروبا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.