Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 6 «ناسا» تلغي قمر مراقبة غازات الاحتباس الحراري بسبب التكلفة
ألغت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» قمراً اصطناعياً مخططاً كان سيراقب غازات الاحتباس الحراري بشكل مكثف فوق الأميركيتين، بداعي أنه «أصبح مكلفاً جداً»، لكن وكالة الفضاء قالت إنها «ستظل تراقب التلوُّث الكربوني الذي يسببه الإنسان، ولكن بطرق مختلفة».
 
وأعلنت وكالة «ناسا»، على موقعها الإلكتروني، الخميس، أن المهمة التي تسمى بـ«مرصد دورة الكربون الأرضي»، والمعروف اختصاراً باسم «GeoCarb»، كان من المفترض أن يكون قمراً اصطناعياً منخفض التكلفة لرصد ثاني أوكسيد الكربون والميثان، وكيفية تغيُّر الحياة النباتية في أميركا الشمالية والجنوبية، ولكنها «أُلغيت بسبب تجاوز التكاليف».
 
وعندما جرى الإعلان عن المشروع قبل 6 سنوات، كان من المفترض أن يكلّف 166 مليون دولار، لكن أحدث أرقام «ناسا» يُظهر أن التكاليف سترتفع إلى أكثر من 600 مليون دولار، وفقاً لمديرة علوم الأرض في «ناسا» كارين سان جيرمان.
 
وعلى عكس الأقمار الإصطناعية الأخرى التي تراقب غازات الاحتباس الحراري من مدار أرضي منخفض، وتحصل على أجزاء مختلفة من الكرة الأرضية في صورة كبيرة، كان من المفترض أن يكون «مرصد دورة الكربون الأرضي» على ارتفاع أعلى بكثير من 22 ألف ميل (أكثر من 35 ألف كيلومتر) من مكان ثابت واحد في المدار، والتركيز باهتمام شمال وجنوب أميركا.
 
وتقول سان جيرمان إن «هذا المنظور المختلف والأبعد أثبت أنه صعب ومكلف جداً في الميزانية وفي الوقت المحدد».
 
وتوضح أن سعر المُعدات وحدها زاد بأكثر من الضِّعف، ثم كانت هناك مشكلات غير فنية كان من الممكن أن تضيف المزيد، مشيرة إلى أن «الوكالة أنفقت بالفعل 170 مليون دولار على البرنامج الذي جرى إلغاؤه الآن، ولن تنفق أكثر من ذلك».
 
وطمأنت جيرمان المهتمين بالقضايا البيئية أن «هذا الإلغاء لا يعكس أي انخفاض في التزامنا بالعلم والملاحظات المرتبطة بغازات الاحتباس الحراري وتغيُّر المناخ».
 
وتابعت: «ما زلنا ملتزمين بالقيام بهذا العِلم، لكن علينا القيام بذلك بطريقة مختلفة، لأننا لا نرى هذه الأداة، لن نتمكن من تفعيلها».
 
ورصدُ غازات الاحتباس الحراري، السبب الرئيسي للاحتباس الحراري، مهم على مستويات عديدة، حيث يمكن أن يساعد في اكتشاف التسريبات، مثل غاز الميثان، أو محاسبة الشركات والبلدان التي تعهدت بخفض الانبعاثات، خارج الحكومات، ويقوم عدد من الشركات الخاصة الآن بمراقبة الغازات الدفيئة عبر الأقمار الإصطناعية.
 
وبدلاً من مشروعها الذي جرى إلغاؤه، تتطلع «ناسا» إلى إطلاق مهمة لم يجرِ تحديدها بعد، ومصمَّمة لتكون أكبر وأقل تكلفة، وتحصل وكالة الفضاء أيضاً على بيانات الميثان من أداة خاصة في محطة الفضاء الدولية كان من المفترض أن تبحث في الغبار المعدني، ولكنها تراقب الغازات الدفيئة القوية أيضاً، بالإضافة إلى وجود أقمار إصطناعية لرصد الميثان من وكالة الفضاء الأوروبية واليابانية وبعض الشركات التجارية.
 
ولدى «ناسا» أيضاً قمران إصطناعيان مخصصان لرصد ثاني أوكسيد الكربون، وهو غاز الدفيئة الرئيسي. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: تصور لشكل القمر الإصطناعي «GeoCarb» (ناسا)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 6 / 30 جنرال إلكتريك تستثمر في مشاريع تنمية وطاقة متجددة في مصر
2013 / 11 / 13 مدينة فرنسية للمشاة تستقبل سكانها في 2017
2016 / 7 / 4 خطة الإمارات للسعادة والإيجابية في المناخ والبيئة
2021 / 12 / 30 علماء يدعون إلى إنقاذ المحيطات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.