Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 7 / 20 تحذير من الانقراض الجماعي… مطلوب اتخاذ إجراءات بشأن أزمة "أهم من تغيُّر المناخ"!
حذّر فريق دولي من الخبراء من أن هناك حاجة لاتخاذ إجراء لوقف فقدان التنوع البيولوجي للأرض، حيث أن حوالي ثلث كافة الأنواع إما اختفت أو تعرضت للانقراض في القرون الخمسة الماضية.
 
وقال عالم البيئة يوهانس كنوبس، الأستاذ في جامعة شيان جياوتونغ ليفربول في سوتشو بالصين: "يعدّ فقدان التنوع البيولوجي أحد أكبر التحديات البيئية في العالم، وربما يكون أكثر أهمية من تغيُّر المناخ. ويمكن تصحيح مشكلة تغيُّر المناخ من خلال وقف انبعاث المزيد من ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي. وفي المقابل، إذا فقدت نوعاً ما، فسيذهب إلى الأبد".
 
وكان البروفيسور كنوبس واحداً من ستين باحثاً شاركوا في إعداد دراسة رئيسية حول فقدان التنوع البيولوجي العالمي بناء على تحليل البيانات الجغرافية والديموغرافية لآلاف الخبراء.
 
ووضع الفريق نقطة لتضمين أصوات هؤلاء الخبراء الذين غالباً ما يكونون ممثلين تمثيلاً ناقصاً في أبحاث التنوع البيولوجي - بما في ذلك النساء وأولئك من نصف الكرة الجنوبي.
 
وأوضح الباحثون أن الهدف من العمل هو تحديد الثغرات في المعرفة الموجودة وتسليط الضوء على الآراء المتناقضة في جميع أنحاء المجال.
 
كما شرع الخبراء في تحديد أكثر العوامل تأثيراً والتي تؤثر حالياً على النظم البيئية في العالم.
 
وأفادوا أن إجماع المجتمع العلمي هو أن فقدان التنوع البيولوجي للأرض سيحدّ بشكل كبير من الطبيعة والأدوار التي تلعبها في حياتنا.
 
ووفقاً للباحثين، قد تكون المزيد من الأنواع معرضة لخطر الانقراض أكثر مما كان يعتقد سابقاً.
 
وتضع تقديراتهم نسبة الأنواع المهددة بالانقراض أو المنقرضة منذ عام 1500 بحوالي 30 في المئة.
 
وحذروا من أن هذا الرقم قد يرتفع إلى حوالي 37 في المئة بحلول نهاية القرن إذا سمح للاتجاهات الحالية بالاستمرار.
 
ومع جهود الحفظ "السريعة والمكثفة"، يعتقد الباحثون أن هذا يمكن أن يظل في المتوسط 25 في المئة.
 
وكتبوا: "زيادة استثمارات وجهود الحفظ بشكل كبير الآن قد تزيل خطر الانقراض لحوالي واحد من كل ثلاثة أنواع من المتوقع أن تكون مهددة أو مدفوعة بالانقراض بحلول نهاية هذا القرن".
 
ووفقاً للدراسة، فإن أكثر العوامل المؤثرة في فقدان التنوع البيولوجي هي تغيُّر المناخ، والتلوث، وتغيُّر استخدام واستغلال الأرض والبحر.
 
وقال البروفيسور كنوبس: "يحدث فقدان التنوع البيولوجي في العديد من الأماكن المختلفة، وهناك فجوات في فهمنا المشترك له. ويمكن أن يساعدنا هذا التعاون في التوصل إلى توافق في الآراء حول مكان بذل الجهود لتحسين التنوع البيولوجي".
 
وأشار عالِم البيئة أيضاً إلى أن الدراسات السابقة حول كيفية تأثير استخدام الأراضي على التنوع البيولوجي غالبا ما تتأثر بموقعها الديموغرافي والجغرافي.
 
وأوضح أن تقاسم الأراضي يركز على التفكير في كيفية تعايش الزراعة والمدن في إطار التنوع البيولوجي.
 
وأضاف كنوبس: "تشير هذه النتائج إلى أنه ربما يكون هناك تركيز غير متناسب على تجنيب الأراضي، ويجب أن يكون هناك مزيد من الاهتمام بتقاسم الأراضي".
 
وقال الباحثون إنهم يأملون أن يستخدم أقرانهم النتائج التي توصلوا إليها لفهم المنظور العالمي لفقدان التنوع البيولوجي ولإدراج وجهات نظر متنوعة في الأبحاث المستقبلية.
 
ونُشرت النتائج الكاملة للدراسة في مجلة Frontiers in Ecology and the Environment. (عن "إكسبريس")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 15 الأمير خالد بن سلطان معلناً أسماء الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه: الإرهاب المائي أخطر من الإرهاب السياسي
2014 / 12 / 18 قصر المنال في عمّان: أكبر مصفوفة شمسية منزلية في الشرق الأوسط
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.